المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 29, 2025

النص القرائي الوحدة المغربية عبر العصور ص 46 - 49 الثانية إعدادي المرجع في اللغة العربية.

 موقع الدعم المدرسي بطاقة التعريف بالكاتب: علال الفاسي وُلِد بمدينة فاس سنة 1910م . درس بجامعة القرويين . عُيِّن وزيرًا للدولة في الشؤون الإسلامية . عمل أستاذًا بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين. تُوفِّي يوم 13 ماي 1974 برومانيا. من مؤلفاته: الحركات الاستقلالية في المغرب العربي حديث المغرب في المشرق صحراء المغرب المغتصبة الإسلام وتحديات العصر النقد الذاتي ملاحظة النص واستكشافه: العنوان: يتكون من: مركب وصفي : (الوحدة المغربية) مركب إضافي : (عبر العصور) وهما ينتميان إلى المجال الوطني ، ويدلان على الامتداد التاريخي لوحدة المغرب. بداية فقرات النص: تتضمّن تعريفًا للوطنية، وتشير إلى الأشخاص المتصفين بها، وهم المغاربة ، كما تبرز خصائصهم الوطنية. نهاية النص: تشير إلى أصالة الوطنية المغربية باعتبارها إرثًا قديمًا ، وتبيّن أهميتها في تحفيز الأمة على الاستبسال والدفاع عن الوطن. نوعية النص: مقالة تفسيرية حجاجية ذات بعد وطني وتاريخي . فهم النص: الإيضاح اللغوي: تغمرهم : تملأهم وتسيطر عليهم. تمغربت : أصبحت مغربية، أي اكتسبت صبغة مغربية. ...

النص القرائي المرأة وحق العمل ص 54 - 57 الثانية إعدادي المرجع في اللغة العربية.

صورة
 موقع الدعم المدرسي بطاقة التعريف بالكاتبة: نظيرة زين الدين وُلدت سنة 1908م . تلقت تعليمها في مدرسة الناصرة ، ثم في المدرسة الأمريكية و المدرسة العُمانية . زاولت العمل الصحفي وسخّرت قلمها للدفاع عن حقوق المرأة . تُوفّيت في بيروت سنة 1976م . من أعمالها ومؤلفاتها: السفور والحجاب الفتاة والشيوخ ملاحظة النص واستكشافه: العنوان: يتكون من أربع كلمات تُشكّل مركبين: مركب عطفي : (المرأة وحق) مركب إضافي : (حق العمل) بداية النص: تنسجم مع العنوان لأنها تتضمن كلماته (المرأة – حق – العمل)، وتُجيب عن سؤال جوهري: لماذا يُعتبر العمل حقًّا وواجبًا على الرجل والمرأة معًا؟ كما تشير إلى أصل الوطنية المغربية (إرث قديم...) وأهميتها في دفع الأمة للاستبسال والدفاع. نهاية النص: تتضمن دعوة صريحة إلى المساواة بين الرجل والمرأة في ميدان العمل . الصورة المرفقة: تنسجم مع مؤشرات النص، لأنها صورة مركبة تُظهر المرأة وهي تزاول مهنًا مختلفة ، مما يعكس تنوع مشاركتها في سوق الشغل. نوعية النص: مقالة تفسيرية حجاجية ذات بعد إنساني واجتماعي. فهم النص: الإيضاح اللغوي: مقتضى : ما تستوجبه الحاج...

النص القرائي مصعب بن عمير ص 40 -43 الثانية إعدادي المرجع في اللغة العربية.

صورة
 موقع الدعم المدرسي  بطاقة التعريف بالكاتب: طه حسين وُلِدَ في الرابع عشر من نونبر سنة 1889 بمصر. ضاع بصره في سن السادسة بعد إصابته بالرمد. حفظ القرآن الكريم قبل أن يتجاوز سن العاشرة. غادر إلى القاهرة طلبًا للعلم فالتحق بالأزهر. التحق بالجامعة المصرية سنة 1908، ونال درجة الدكتوراه في الأدب العربي سنة 1914. عمل أستاذًا لتاريخ الأدب العربي، وأستاذًا للتاريخ اليوناني والروماني. عُيِّن وزيرًا للمعارف سنة 1950. يُعد طه حسين واحدًا من أبرز المفكرين العرب في القرن العشرين. تُوفِّي في 29 أكتوبر 1973. من مؤلفاته: في الأدب الجاهلي الأيام شجرة السعادة المعذبون في الأرض على هامش السيرة حديث الأربعاء شجرة البؤس من حديث الشعر والنثر الوعد الحق ملاحظة النص واستكشافه: العنوان: يتكون العنوان من ثلاث كلمات تُكوِّن مركبين: مركب وصفي/بدلي: مصعب بن مركب إضافي: بن عمير بداية فقرات النص: تبدأ معظم فقرات النص بأفعال مثل: كان – أقبل – كتم – ثاب... ، وتحتوي بعضها على ضمير مستتر يعود إلى إحدى شخصيات النص. نوعية النص: سيرة غيرية ذات بعد إسلامي. ...