المشاركات

عرض المشاركات من يناير 29, 2025

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.

صورة
 موقع الدعم المدرسي تأطير النص: 1- صاحب النص: عبد السلام بشير الدويبي، أكاديمي وخبير تربوي، حاصل على درجة الدكتوراه، قضى أكثر من 36 عامًا في العمل بمجال التربية والتعليم. شغل منصب وزير التعليم العالي في ليبيا في حكومة علي زيدان، ويشغل حاليًا منصب رئيس لجنة الطفولة بمنظمة اليونيسيف. من أبرز مؤلفاته: "العنف المنزلي". 2- مصدر النص: النص مقتطف من كتاب "المدخل لرعاية الطفولة" (ص 27-32)، مع تصرف. 3- نوعية النص: النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد اجتماعي، تناقش قضايا تتعلق برعاية الطفولة. 4- مجال النص: يندرج النص ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي، حيث يربط بين رعاية الطفولة والنهوض بالمجتمع. القراءة التوجيهية للنص: 1- دراسة العنوان: تركيبيًا: العنوان مكون من مضاف ومضاف إليه، مما يشير إلى مفهوم محدد. دلاليًا: يُبرز أهمية الاهتمام برعاية الأطفال، باعتبارها قضية تؤثر في مستقبلهم ومستقبل المجتمع ككل. 2- التعليق على الصورة: الصورة تتضمن طفلًا مع رمز منظمة اليونيسيف، مما يعكس دور المنظمة في دعم ورعاية الأطفال حول العالم. 3- بداية النص: تتحدث بداية النص عن تزاي...

تحضير النص الشعري خلود ص 103 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.

صورة
موقع الدعم المدرسي تحضير النص الشعري خلود ص 103 السنة الثالثة إعدادي من مقرر الأساسي في اللغة العربية. تأطير النص: 1. صاحب النص : هو محمود سامي البارودي، شاعر مصري بارز وأحد أعمدة مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث. ولد عام 1839م لعائلة ذات مكانة مرموقة في المجتمع المصري، ما أتاح له فرصة الانخراط في الحياة السياسية والثقافية في عصره. تقلّد العديد من المناصب الرفيعة، منها وزارة الحربية ورئاسة الوزراء إبان الثورة العرابية. اشتهر بلقب "رب السيف والقلم" لتفوقه في المجالين الأدبي والعسكري. تُوفي رحمه الله عام 1904م، تاركًا إرثًا شعريًا زاخرًا في ديوانه الذي عُدّ شاهدًا على عظمة عصره وقيمه. من أبرز أعماله: "ديوان البارودي"، و"مختارات البارودي"، و"قيد الأوابد". 2. مصدر النص : النص الشعري الدي بين أيدينا مقتطف من "ديوان البارودي"، وهو من تحقيق علي الجارم ومحمد شفيق معروف، ويُعتبر هذا الديوان وثيقة أدبية مهمة تكشف عن مهارات البارودي الإبداعية. 3. نوعية النص : ينتمي النص الشعري إلى الشعر العمودي الذي يلتزم بنظام الشطرين والروي الموحد. يع...

تحضير النص القرائي الدينار المرابطي ص 98 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.

صورة
موقع الدعم المدرسي أولاً: تأطير النص 1. صاحب النص: عبد الهادي التازي، مفكر وباحث مغربي، وُلِد في مدينة تازة عام 1921، وتلقى تعليمه في جامعة القرويين بفاس حيث تخصّص في الدراسات الإسلامية والتاريخية. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية في موضوع "جامعة القرويين"، وترك بصمته في ميدان التأريخ الحضاري. من أبرز مؤلفاته: تاريخ العلاقات المغربية الأمريكية. جامع القرويين المسجد الجامعي بمدينة فاس. في ظلال العقيدة. 2. نوعية النص: النص عبارة عن مقالة تاريخية تفسيرية تسلط الضوء على الدينار المرابطي ودوره في الاقتصاد المتوسطي. ثانياً: ملاحظة النص 1. تحليل العنوان: تركيبياً: العنوان "الدينار المرابطي" يتكون من مبتدأ "الدينار" وخبره "المرابطي"، وهو وصف يدل على نسب الدينار إلى الدولة المرابطية. دلالياً: الدينار المرابطي يرمز إلى العملة الذهبية التي كانت تُستخدم خلال فترة حكم المرابطين، ويشير إلى قيمتها الاقتصادية وتأثيرها في العالم. 2. التعليق على الصورة: الصورة المرفقة تظهر ثلاث عملات تاريخية مغربية، منها الدينار المرابطي، مما يدعم مضم...

تحضير النص القرائي ما الحضارة ص 79 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.

صورة
  موقع الدعم المدرسي  تحضير النص القرائي ما الحضارة ص 79 السنة الثالثة إعدادي من مقرر الأساسي في اللغة العربية. أولًا: تأطير النص صاحب النص: هو الدكتور شوقي أبو خليل، كاتب وباحث سوري، وُلِد عام 1941. حصل على دكتوراه في التاريخ من أكاديمية العلوم بأذربيجان. شغل مناصب أكاديمية عدة، مثل تدريس مادة الحضارة الإسلامية والاستشراق، وإدارة تحرير دار الفكر. وافته المنية رحمة عام 2010. من أبرز أعماله: "الإسلام في قفص الاتهام"، "ذات الصواري"، و"آراء يهدمها الإسلام". مصدر النص: النص الدي بين أيدينا مقتطف من مقدمة الدكتور شوقي أبو خليل للترجمة العربية لكتاب "قصة الحضارة" للكاتب ول وايريل ديورانت. نوعية النص: النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات طابع حضاري. ثانيًا: القراءة التوجيهية تحليل العنوان: تركيبيًا: يتكون العنوان من أداة استفهام "ما" مبتدأ مؤخر، والمبتدأ "الحضارة" مرفوع وعلامة رفعه الضمة. دلاليًا: العنوان صيغة استفهامية تبحث عن تعريف شامل للحضارة. تعليق على الصورة: الصورة تبرز المسجد الأعظم بإصبهان في إيران، أحد...

تحضير النص القرائي روائع المعمار في بلادي ص 81 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

صورة
موقع الدعم المدرسي تحليل نص "روائع المعمار في بلادي" لجعفر الفاسي أولًا: عتبة القراءة 1. صاحب النص الاسم الكامل : جعفر الفاسي. السيرة الأدبية : شاعر من أصول أندلسية، تخرج من جامعة القرويين بفاس، واشتغل في التعليم ومجالات التأليف المدرسي. اهتم بالتاريخ المعماري للمغرب، وترك بصمات واضحة في دراسة وتوثيق الموروث الثقافي والمعماري المغربي. وافته المنية عام 1982. 2. نوعية النص ومجاله المجال : ينتمي النص إلى المجال الحضاري، إذ يتناول جانبًا من الإرث الثقافي المغربي. النوعية : النص عبارة عن مقالة وصفية تحليلية. 3. مصدر النص النص مقتطف من كتاب "المطالعة الجديدة"، وهو جزء من مقرر دراسي يستعرض الجوانب الحضارية والفنية للمغرب. 4. دراسة العنوان تركيبيًا : العنوان مركب إسنادي، يتكون من مبتدأ "روائع المعمار" وخبر شبه جملة "في بلادي"، مما يبرز تخصيص النص لوصف جماليات العمارة المغربية. دلاليًا : يوحي العنوان بجمالية الفن المعماري المغربي وتميزه عبر العصور، ويشير إلى تنوع مظاهره وارتباطه بالهوية الوطنية. 5. بداية النص ونهايته البداية : يُب...

تحضير النص القرائي الانسان والمدنية ص 73 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

صورة
  موقع الدعم المدرسي تحضير النص القرائي الانسان والمدنية ص 73 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية