المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 18, 2025

النص القرائي أيها الطفل العزيز ص 64 - 65 الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

صورة
  موقع الدعم المدرسي  عتبة القراءة ملاحظة مؤشرات النص مصدر النص: النص صادر عن المعهد العربي لحقوق الإنسان ، وعن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . مجال النص: النص ينتمي إلى مجال القيم الإنسانية . العنوان: "أيها الطفل العزيز" تركيبيا: أسلوب نداء حُذفت أداته، ويتضمن مركبًا وصفيًا من موصوف (الطفل) و صفة (العزيز) . دلاليا: توجيه النداء إلى الطفل لإخباره بأمرٍ ما سيأتي ذكره في النص. نوعية النص: مجموعة بنود (10 بنود). بناء فرضية القراءة بناء على قراءة أولية لبنود النص، نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الطفل . القراءة التوجيهية الإيضاح اللغوي: أثرى: أغنى. يستعبد: يجعلك عبدًا له. الأنباء: الأخبار. ينال من كرامتك: يُهينك. يضمن: يكفل. المضمون العام للنص: مجموع الحقوق التي تخص الفرد، والحقوق التي تنظم علاقته بغيره. القراءة التحليلية للنص المستوى الدلالي الحقول الدلالية: الحرية: وُلدت حُرًا يعيش حرًا آمنًا لا يحق لأحد أن يستعبدك ليس من حقك استعباد أحد الكرامة: التمتع بالحقوق الحق في الحياة لا يحق لأحد أن ينال من كرامتك القانون: احت...