المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 26, 2025

النص القرائي قرآن الفجر ص 30 - 31 الثانية إعدادي المرجع في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي 🧾 بطاقة التعريف بالكاتب: مصطفى صادق الرافعي 🕰 مراحل من حياته: وُلِد بمصر سنة 1880 . حَفِظ القرآن الكريم وهو دون سن العاشرة. تأخر في ولوج المدرسة، إذ لم يدخلها إلا بعدما جاوز العاشرة من عمره بسنة أو سنتين. نال شهادة الدروس الابتدائية في سن 17 . فَقَد حاسة السمع في الثلاثين من عمره. لم يعبأ بعلّته، فانكب على التعلم والاجتهاد دون كلل أو ملل. 📚 أعماله ومؤلفاته: تحت راية القرآن حديث القمر وحي القلم تاريخ الأدب العربي رسائل الأحزان السحاب الأحمر أوراق الورد إعجاز القرآن والبلاغة النبوية 📖 ملاحظة النص واستكشافه 📌 العنوان: يتكون من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبًا إضافيًا . تنتمي لفظتا العنوان إلى المجال الإسلامي . 📌 بداية النص: نلاحظ فيها مؤشرات دالة على نوعية النص، مثل: الشخصيات، الزمان، ضمير المتكلم، الأفعال... وكلها تدل على أن النص حكائي . بالإضافة إلى التطابق بين السارد والشخصية الرئيسية ، نفترض أن النص سيرة ذاتية . 📌 نهاية النص: يُلاحظ تحول ضمير الحكي من المتكلم المفرد (كنت – عمري) إلى المتك...

النص القرائي إلى أمي ص 124 - 125 الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية

صورة
🏫 موقع الدعم المدرسي 📘 عتبات القراءة ✅ ملاحظة مؤشرات النص الخارجية الصورة : مشهد لوحة تشكيلية تختزل عاطفة الأمومة. مصدر النص : مأخوذ من كتاب "أروع ما قيل في الأم" ، وهذا العنوان ينسجم مع عنوان النص "إلى أمي" ، أي أن أروع القول إلى أمي. مجال النص : المجال الاجتماعي. نوعية النص : نص سردي. العنوان : تركيبيًا : شبه جملة من جار ومجرور، ويمكن تقدير المبتدأ المحذوف ليصير مركبًا إسناديًا: "رسالة إلى أمي" أو "هدية إلى أمي" . دلاليًا : يعبر عن هدية أو رسالة أو أي شيء جميل يُقدم إلى الأم. ✅ بداية النص ونهايته المتكلم : الكاتب / السارد المخاطب : الأم المناسبة : عيد الأم الموضوع : الحيرة في اختيار نوع الهدية وقيمتها لتناسب الأم. 🧠 فرضية القراءة انطلاقًا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوع النص يتناول مناسبة عيد الأم والهدية المناسبة لها. 📚 القراءة التحليلية 🔠 المعجم 🔷 معجم الأم ماما جميلة صدرك أفضل وسادة حملتني تسعة أشهر تأملت تطعميني من صدرك تحمليني بين ذراعيك ...