المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 23, 2025

النص القرائي الخروج ص 118 - 119 مستوى الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي  ✅ عتبة القراءة ملاحظة مؤشرات النص الخارجية الصورة: مشهد طريف يعبر عن الحالة النفسية والاجتماعية التي يعيشها الإنسان، وهو أسير رغبة جنونية في الاستهلاك الغذائي. مجال النص: المجال الاجتماعي والاقتصادي. نوعية النص: مقالة. العنوان: تركيبيًا: اسم معرف بـ"أل". دلاليًا: يؤشر على معنى المغادرة من أجل قضاء حاجة ما، وارتباطًا بما تشير إليه الصورة، فـ"الخروج" هنا من أجل التسوق. بداية النص: الإنسان أسير مصنوعاته الجديدة. نهاية النص: الإنسان منقاد للسوق دون معرفته بحاجياته. فرضية القراءة: انطلاقًا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول علاقة الإنسان بالتسوق. 📘 القراءة التوجيهية شرح المستغلقات: نهم: إفراط في الشهوة التبضع: التسوق واقتناء البضائع ننساق: ننقاد الفكرة العامة: التسوق ظاهرة اقتصادية واجتماعية وقع الإنسان في شركها، دون أن يتحكم في رغباته التي لا تتماشى مع حاجياته الحقيقية. 📊 القراءة التحليلية 🧩 معجم الحقول الدلالية 🔷 معجم الاستهلاك والتسوق: يستهلك مستهلك حاجاته كثرة المنتوجات ال...

النص القرائي النشاط الاقتصادي ص 114 - 115 مستوى الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي ✅ عتبة القراءة ملاحظة مؤشرات النص صاحب النص: محمد حركات، باحث مغربي متخصص في علم الاقتصاد. مجال النص: المجال الاقتصادي. الصورة: رسم يتناول مؤشرات نمو وتطور النشاط الاقتصادي، وتقرير في نفس الموضوع. نوعية النص: مقالة. العنوان (النشاط الاقتصادي): تركيبيًا: مركب وصفي يتكون من موصوف (النشاط) وصفة (الاقتصادي)، والصفة اسم منسوب إلى اسم "الاقتصاد". دلاليًا: يشير إلى مختلف العمليات والمشاريع ذات الطابع الاقتصادي وعلاقات الإنتاج بالاستهلاك. بداية النص: تشير إلى تنوع حاجيات الإنسان المادية والنفسية والفيزيولوجية. نهاية النص: تشير إلى مفهوم الاستهلاك كعملية مكملة لدورة النشاط الاقتصادي. بناء فرضية القراءة: انطلاقًا من المؤشرات السابقة، نفترض أن موضوع النص يتناول حاجات الإنسان وعلاقتها بدورة النشاط الاقتصادي. 📘 القراءة التوجيهية الإيضاح اللغوي: سد الحاجيات: تلبيتها الموارد: المصادر المقايضة: تبادل سلعة بسلعة أخرى نفقات: مصاريف الفكرة العامة للنص: ارتباط النشاط الاقتصادي بحاجيات الإنسان المادية والنفسية والفيزيولوجية من جهة، وبعمل...

النص القرائي الرياضة والمجتمع ص 104 - 105 مستوى الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي  عتبة القراءة ملاحظة مؤشرات النص الخارجية صاحب النص: أمين أنور الخولي، وُلِد بالقاهرة عام 1946، باحث مصري في ميدان الرياضة والتربية البدنية. مصدر النص: العنوان الوارد في مصدر النص هو نفسه عنوان النص الذي بين أيدينا "الرياضة والمجتمع" ، مقتبس من مجلة "عالم الفكر" ، العدد 216. مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الاجتماعي. نوعية النص: مقالة. الصورة: مشهد من مباراة المنتخب الوطني المغربي ومنتخب إفريقي آخر في كرة القدم، والصورة تنسجم مع موضوع المقالة. العنوان (الرياضة والمجتمع): تركيبيًا: مركب عطفي يتألف من اسم معطوف (الرياضة) واسم معطوف عليه (المجتمع)، يجمع بينهما حرف العطف (الواو). دلاليًا: يربط علاقة وثيقة بين الرياضة والمجتمع، فالرياضة ممارسة والمجتمع يتبناها. بداية النص: الممارسة الرياضية إنتاج إنساني. نهاية النص: الرياضة تعمل على الارتقاء بشخصية الفرد. بناء فرضية القراءة: انطلاقًا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول علاقة الرياضة بالمجتمع. القراءة التوجيهية الإيضاح اللغوي: صبغها: أضفى عليها نُظم: قوانين...

النص القرائي أطلال ص 98 - 99 مستوى الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي عتبة القراءة إضاءات معرفية تعريف الشعر: الشعر كلام موزون ومقفى، وله أنواع متعددة: الشعر العمودي، الشعر الحر، وقصيدة النثر. يعتمد الشعر العمودي على نظام الشطرين (الشطر الأول يسمى الصدر، والثاني يسمى العجز)، وتقوم القصيدة فيه على وحدة الوزن والقافية والروي. ملاحظة مؤشرات النص صاحب النص: أمجد الطرابلسي هو شاعر وباحث وأستاذ جامعي سوري الأصل، وُلد بدمشق عام 1916. تلقى تعليمه على يد كبار علماء اللغة والأدب، وتابع دراسته بفرنسا حيث حصل على شهادة الدكتوراه سنة 1945 بإشراف المستشرق الفرنسي "ريجيس بالشير" . عمل أستاذًا في سوريا، ثم عُيّن وزيرًا للتعليم العالي في الجمهورية العربية المتحدة. بعد انفصال الوحدة بين مصر وسوريا، انتقل إلى المغرب، وساهم في تأسيس الجامعة المغربية، وأشرف على أجيال من الباحثين والنقاد في كليات الرباط وفاس ومراكش. من مؤلفاته: النقد واللغة في رسالة الغفران ، نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة ، شعر الحماسة والعروبة في بلاد الشام . توفي في باريس سنة 2001. مجال النص : المجال الحضاري نوعية النص: قصيدة عمودية عدد الأبيات: 9 أبيات رو...