المشاركات

عرض المشاركات من أبريل 18, 2025

تحضير النص المسترسل الرجل الدي وجد البرتقالة ص 207 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي أولاً: تأطير النص 1- صاحب النص: أحمد بوزفور، القصاص المغربي والأستاذ الجامعي، وُلد سنة 1945 في منطقة تازة. يتميّز أسلوبه القصصي بالرمزية والانفتاح على الثقافة الشعبية المغربية. من أبرز أعماله "النظر في الوجه العزيز" و"الغابر الظاهر" . حصل على شهادة الدكتوراه بأطروحة حول الشاعر الجاهلي "تأبط شرّا" . في عام 2002، رفض جائزة المغرب للكتاب احتجاجاً على ما اعتبره تدهوراً في الوضع السياسي والاقتصادي والثقافي بالبلاد، رغم أن الجائزة كانت قيمتها المالية سبعة ملايين سنتيم. 2- مصدر النص: النص مقتطف من مجموعة "النظر إلى الوجه العزيز". 3- نوعية النص: قصة قصيرة تنتمي إلى نمط القص العجائبي، حيث تمتزج الواقعية بالغرائبية. ثانياً: ملاحظة النص  1- العنوان: العنوان يثير الفضول، حيث يلمّح إلى أن العثور على "برتقالة" أمر غير عادي، ما يوحي بأنها ليست برتقالة عادية بل تحمل رمزية ما أو بُعداً غير متوقع. 2- الصورة: الصورة المرافقة تعرض برتقالة مربوطة بشريط قياس، في إحالة رمزية إلى الفوائد الصحية أو القيمة الغذائية، وربما للإيح...

تحضير النص الشعري قلت للشعر ص 202 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.

صورة
موقع الدعم المدرسي القراءة الاستكشافية :              1) ملاحظة النص:   -  عتبة العنوان: تركيبيا : يتكون العنوان من جملة فعلية فعلها متعد ، وهو الفعل " قلت " المكون من فعل وفاعل ، والفاعل هنا هو التاء المتحركة التي تعود على الشاعر أبي القاسم الشابي ، هذه الجملة وقعت فيها خلخلة بحيث حذف المفعول به. أما دلاليا: فقول القول هو النص الشعري ، ويتضح ذلك عندما نطرح السؤال : ماذا قال الشاعر ؟ ، يكون الجواب حينها : " قال الشاعر قصيدة " وتعتبر القصيدة مقول القول في محل نصب مفعول به . وكأن الشاعر تعدى المفعول به الشائع والمتعارف عليه ، واختار لفعوله قصيدة شعرية.  -   عتبة الصورة: يتصدر الصورة حدائق النخيل بمراكش المعروفة بجوها المتراوح بين المعتدل والجاف ، ونخيلها التي تجل من هذه المدينة موئل الزوار من الداخل والخارج بحثا عن الجمال.   -  بناء الفرضيات: - قلت للشعر قصيدة تخلد مدينة النخيل مراكش. - الشعر يعكس صورة الوجود .                      - الشعر طاقة...