تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.
%20(1).png)
موقع الدعم المدرسي تأطير النص 1- صاحب النص: هذا النص ليس مجرد كلمات مرصوفة، إنه صرخة أطلقتها اللجنة العالمية للثقافة والتنمية، تلك الهيئة التي تتبع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). منذ أن تنفست هذه المنظمة أول أنفاسها في عام 1946، وهي تحاول، رغم كل شيء، أن تجعل هذا العالم مكانًا أكثر إنصافًا، أكثر إشراقًا. لكن، هل تستمع البشرية؟ 2- نوعية النص: ليس تقريرًا جافًا، وليس مجرد تحليل بارد، بل هو نافذة نطل منها على واقع الأطفال، نلمس معاناتهم، نكاد نسمع صرخاتهم المكتومة. هنا، لا يُكتفى بسرد الحقائق، بل يُشعل فتيل التساؤلات. ماذا لو كنا نحن هؤلاء الأطفال؟ 3- مجال النص: المجال؟ إنه أبعد من أن يُحصر في تصنيف اجتماعي أو اقتصادي. إنه صوت يقتحم عالم الطفولة، يعبر طرقًا وعرة بين الألم والرجاء، يصرخ في وجه نظام عالمي يخون براءتهم كل يوم. 4- مصدر النص: بين دفتي كتاب "التنوع البشري الخلاق"، وتحديدًا بين الصفحات 170 و175، وُلد هذا النص باللغة العربية، برعاية اليونسكو والمجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 1997. لكن، هل يكفي أن يُكتب النص ليُسمع الصوت؟ القراءة التوجيهية لل...