المشاركات

عرض المشاركات من أبريل 27, 2025

لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم ص 165 و 166 الأولى اعدادي الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي     عتبات القراءة: ملاحظة مؤشرات النص الخارجية صاحب النص: هو عبد الله بن المقفع، فارسي الأصل، وُلد عام 724م، وهو مفكر عصر الخلافة الأموية والعباسية. جمع بين الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية، فنال من كل هذه الثقافات نصيباً وافراً من الفصاحة والبلاغة والأدب، ولا يخفى هذا الأثر الطيب إذا تصفحت مؤلَّفاً من مؤلفاته، فتنهال عليك الحكمة من بين الأسطر، وتنعم بالأسلوب السلس، والذوق الرفيع. قُتل عام 759م. مجال النص: فني ثقافي. نوعية النص: نص حواري حكائي. العنوان تركيبياً: مركب إسنادي في جملة فعلية تصدّرتها "لا" الناهية. دلالياً: النهي عن محاولة تصحيح مسار منحرف. بداية النص: تشير إلى عنصر الحوار في النص وبعض ملامح السرد. نهاية النص: تشير إلى نهاية مأساوية لقصة القردة والنار وسكان الجبل. فرضية القراءة: انطلاقاً من العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول قصة عجيبة أبطالها جماعة من القردة. القراءة التوجيهية: الشرح اللغوي: عِظتي: نصيحتي. تلتمس: تطلب. تقويم: إصلاح وتصحيح. زعموا: اعتقدوا. يُوق...

شكولاطة ص 156 و 157 الأولى اعدادي الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي عتبات القراءة ملاحظة مؤشرات النص الخارجية الصورة: تُجسّد ظاهرة سكانية بالمدينة تعرف بالازدحام والاكتظاظ، سواء من حيث السكان أو وسائل تنقلهم. مجال النص: سكاني. نوعية النص: مقالة تفسيرية. العنوان تركيبياً: اسم مفرد مؤنث. دلالياً: اسم حلوى مادتها الأساس هي "الشكولاتة". بداية النص: تُشير إلى وضعية بداية القصة: شراء الشكولاتة والتفكير في العودة إلى البيت. نهاية النص: ضياع السارد في شوارع المدينة بعد ضياع الشكولاتة. بناء فرضية القراءة انطلاقاً من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول قصة السارد مع الشكولاتة. القراءة التوجيهية الشرح اللغوي: يَقضِم: يأكل. الإقلاع: الانطلاق. الصخب: الضجيج. فزعاً: خائفاً. ضامر: نحيف، هزيل. الفكرة العامة: قصة الراوي والشكولاتة، وفشله في تحقيق رغبته في أكلها والاستمتاع بلذتها بعد معاناة في الحصول عليها داخل المدينة. القراءة التحليلية معجم المدينة: شارع محمد الخامس – سيارة الأجرة الكبيرة – الحي – الرصيف – الضوء – معبر المشاة – السيارات – الشارع – ال...

قدرات العلم والتكنولوجيا ص 152و153 الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية.

صورة
  موقع الدعم المدرسي عتبات القراءة: ملاحظة مؤشرات النص الخارجية: الصورة: مشهد تشقق الأرض نتيجة الجفاف، وهو مؤشر على ندرة الإنتاج الفلاحي بل وانعدامه، مما يُنذر بقلة الغذاء والمجاعة. مجال النص: سكاني. نوعية النص: مقالة تفسيرية. العنوان تركيبياً: مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف، وضمنه مركب إضافي (قدرات العلم) ومركب عطفي (العلم والتكنولوجيا). دلالياً: يُشير إلى الإمكانيات التي يوفرها العلم والتكنولوجيا لتلبية حاجيات الإنسان. بداية النص: تُفسر تطور الزراعة وإنتاج الغذاء بقدرات العلم والتكنولوجيا. نهاية النص: تُخبرنا بأن آراء المهتمين بإنتاجية الأرض تختلف، وكل فريق له حججه. بناء فرضية القراءة انطلاقاً من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول علاقة التكنولوجيا والعلم بتطور إنتاجية الأرض. القراءة التوجيهية: الشروح اللغوية: هائلة: كبيرة. الموارد: المصادر. عززت: دعمت. المتاحة: الممكنة. الفكرة العامة: اختلاف الباحثين في موقفهم من قدرات العلم والتكنولوجيا في تلبية حاجيات الإنسان. القراءة التحليلية: معجم المج...