تحضير النص القرائي تلوث الماء ص 146 - 147 السنة الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية

موقع الدعم المدرسي عتبات القراءة: ملاحظة مؤشرات النص الخارجية: الصورة: مشهد لشلال طبيعي يتدفق ماءه من أعلى الجبل. مجال النص: سكاني. نوعية النص: مقالة تفسيرية. العنوان تركيبيا: مركب إضافي يمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف. ودلاليا: يؤشر على آفة التلوث التي تصيب الماء وتهدد وجوده وصفاءه. بداية النص: تقدم تعريفا للماء الملوث. نهاية النص: تؤكد على ضرورة وقاية الماء من التلوث لحماية الصحة. فرضية القراءة: انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تلوث الماء وعوامله وآثاره.. القراءة التوجيهية: الشروح اللغوية: صيانة: حفظ. الفرشة المائية: المياه المختزنة في باطن الأرض. الطفيليات: الجراثيم. أعراض: علامات الفكرة العامة: الماء الملوث: تعريفه – عوامل تلوثه – آثاره على صحة الإنسان – سبل وقايته. القراءة التحليلية: معجم التلوث المائي: الماء الملوث – مواد عضوية أو كيماوية أو مكروبات – تعكيره – رائحة خاصة – مذاق غير عادي – عدم صيانة مصدر الماء – أوعية غير نظيفة –أوان غير نظيفة – أوان غير صحية – أياد ملوثة – مياه الصرف الصحي – م...