المشاركات

عرض المشاركات من أبريل 20, 2025

تحضير النص القرائي تلوث الماء ص 146 - 147 السنة الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي عتبات القراءة: ملاحظة مؤشرات النص الخارجية: الصورة: مشهد لشلال طبيعي يتدفق ماءه من أعلى الجبل. مجال النص: سكاني. نوعية النص: مقالة تفسيرية. العنوان تركيبيا: مركب إضافي يمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف.  ودلاليا: يؤشر على آفة التلوث التي  تصيب الماء وتهدد وجوده وصفاءه. بداية النص: تقدم تعريفا للماء الملوث. نهاية النص: تؤكد على ضرورة وقاية الماء من التلوث لحماية الصحة. فرضية القراءة: انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تلوث الماء وعوامله وآثاره.. القراءة التوجيهية: الشروح اللغوية: صيانة: حفظ. الفرشة المائية: المياه المختزنة في باطن الأرض. الطفيليات: الجراثيم. أعراض: علامات الفكرة العامة: الماء الملوث: تعريفه – عوامل تلوثه – آثاره على صحة الإنسان – سبل وقايته. القراءة التحليلية: معجم التلوث المائي: الماء الملوث – مواد عضوية أو كيماوية أو مكروبات – تعكيره – رائحة خاصة – مذاق غير عادي – عدم صيانة مصدر الماء – أوعية  غير نظيفة –أوان غير نظيفة – أوان غير صحية – أياد ملوثة – مياه الصرف الصحي – م...

تحضير النص القرائي الطبيعة بين الأمس واليوم ص 136 - 137 السنة الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي  عتبات القراءة: ملاحظة مؤشرات النص الخارجية: الصورة: تعبر عن التحول السلبي الذي عرفته الطبيعة من الأمس إلى اليوم بفعل ظاهرة التلوث. مجال النص: سكاني. نوعية النص: مقالة تفسيرية.. العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة اسمية.  ودلاليا: يقصد به مقارنة حالة الطبيعة بين اليوم والأمس. بداية النص: تشير إلى نوع العلاقة بين الإنسان والطبيعة وهي علاقة نفعية. نهاية النص: تذكر بأن سوء تدخل الإنسان في النظام البيئي ينتج التلوث كأخطر مهدد للبيئة. فرضية القراءة: انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حال الطبيعة بين الأمس واليوم ودور الإنسان في ذلك. القراءة التوجيهية: شرح المفردات : مورد: مصدر أعراض: علامات خرير: صوت تدفق الماء سموق: علو -ارتفاع مزركشة : مزينة بألوان مختلفة الفكرة العامة: صور الطبيعة وعلاقة الإنسان بها بين الماضي والحاضر. القراءة التحليلية: معجم الطبيعة وعلاقة الإنسان بها: معجم الطبيعة: الشمس – السماء – الوادي – مجرى مائي – خرير مياهه – الأشجار – الطيور – النحل – ذبابة – النجوم –  الهواء الثلج – الغابة... معجم...

تحضير النص المسترسل طولا (1) ص 130 - 131 السنة الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي  القراءة الإستكشافية: ملاحظة النص: عتبة العنوان: جاء العنوان علما دال على أنثى وهي فتاة جميلة طيبة ... عتبة الصور: النص المسترسل تخللت فقراته مجموعة من الصور المرتبطة بمضامين النص السردي. بناء الفرضيات: طولا فتاة جميلة تحولت الى أميرة. الفتاة الجميلة هاجرت بحثا عن حياة أفضل. طولا فتاة دفعها القدر الى الابتعاد عن أمها وأخيها فعاشت حياة سعيدة. تأطير النص: مصدرالنص : قصة خديجة المسيح ، رسوم عبد الله الدرقاوي ، منشورات وزارة الشؤون الثقافية ، المغرب .1999 نوعية النص ومجاله: النص قصة تندرج ضمن الحكايات العجيبة التي تستمد الأحداث والوقائع من الخرافات والأساطير. القراءة التوجيهية: الحدث: طولا فتاة جميلة هاجرت بعيدا عن أمها وأخيها خوفا من المعصية فعاشت حياة سعيدة. الأحداث والوقائع: الجزء الأول: - طولا فتاة جميلة فيها كل الصفات التي تحب. - الشاب الغريب تأثر لما أصاب جواده عندما كان يرتوي من ماء النهر. - فشل جميع المحاولات لتخليص الجواد من الشعرة إلا طولا خلصت الجواد من ألمه بكل سهولة ويسر. - إعجاب الشاب الغريب بطولا فقرر الزواج منها. - الأم ترفض هذا الزواج لأنه م...