النص القرائي قرآن الفجر ص 30 - 31 الثانية إعدادي المرجع في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي


🧾 بطاقة التعريف بالكاتب: مصطفى صادق الرافعي

🕰 مراحل من حياته:

  • وُلِد بمصر سنة 1880.

  • حَفِظ القرآن الكريم وهو دون سن العاشرة.

  • تأخر في ولوج المدرسة، إذ لم يدخلها إلا بعدما جاوز العاشرة من عمره بسنة أو سنتين.

  • نال شهادة الدروس الابتدائية في سن 17.

  • فَقَد حاسة السمع في الثلاثين من عمره.

  • لم يعبأ بعلّته، فانكب على التعلم والاجتهاد دون كلل أو ملل.

📚 أعماله ومؤلفاته:

  • تحت راية القرآن

  • حديث القمر

  • وحي القلم

  • تاريخ الأدب العربي

  • رسائل الأحزان

  • السحاب الأحمر

  • أوراق الورد

  • إعجاز القرآن والبلاغة النبوية


📖 ملاحظة النص واستكشافه

📌 العنوان:

  • يتكون من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبًا إضافيًا.

  • تنتمي لفظتا العنوان إلى المجال الإسلامي.

📌 بداية النص:

  • نلاحظ فيها مؤشرات دالة على نوعية النص، مثل:
    الشخصيات، الزمان، ضمير المتكلم، الأفعال...

  • وكلها تدل على أن النص حكائي.

  • بالإضافة إلى التطابق بين السارد والشخصية الرئيسية، نفترض أن النص سيرة ذاتية.

📌 نهاية النص:

  • يُلاحظ تحول ضمير الحكي من المتكلم المفرد (كنت – عمري)
    إلى المتكلم الجمع (كنا – نحن)،
    مما يدل على شخصيات أخرى حاضرة في هذا النص الحكائي.

📝 نوعية النص:

  • النص مقطع من سيرة ذاتية ينتمي إلى المجال الإسلامي.


🔍 فهم النص

📗 الإيضاح اللغوي:

الكلمة   معناها
يعتكف         يلازم المكان (المسجد) للعبادة.
يرتجيهتز ويتحرك.
ينوحتصدر الحمامة صوتًا شجيًا عذبًا يثير الشجن والبكاء.

💡 الفكرة المحورية:

تذكر الكاتب ليلة من ليالي رمضان قضاها مع أبيه في المسجد، ووصف أجواء العبادة وترتيل القرآن الكريم وتأثير ذلك على نفسيته ومستقبله.


🧩 تحليل النص

🔸 أحداث النص بوصفه سيرة ذاتية:

  • استحضار السارد لطفولته، ولحظات اعتكاف أبيه، والأجواء الروحانية في المسجد.

  • تذكره لحظة استيقاظه لصلاة الفجر مع والده في المسجد.

  • وصفه لجمالية صوت مرتل القرآن، وتأثره العاطفي وهو يُنصت إليه.

  • تحوّل ذلك الحدث إلى منهج حياة في كبره.


👤 الشخصيات - 🕓 الزمان - 📍 المكان

  • الشخصيات: السارد – الأب – الناس – مرتل القرآن

  • الزمان: الفجر – الليل – ليلة عيد الفطر – الأيام العشر الأواخر

  • المكان: المسجد


🔤 الحقول الدلالية

📘 معجم الدين:

  • القرآن – المسجد – المساجد – راكعة – الساجدة – عبادة الله – الصلاة – يرتل

🌿 معجم الطبيعة:

  • الفجر – الليل – البلبل – القمري – الشجرة – السحابة – التغريد

🧠 الدلالة:
وظّف السارد ألفاظًا من الطبيعة ليُجسّد بها الأجواء الدينية، في وصف روحاني يجعل القارئ يشعر وكأنه جزء من ذلك المشهد.


🧷 التركيب والتقويم

في هذا المقطع من سيرته الذاتية، يستحضر السارد لحظات من طفولته حيث كان يذهب إلى المسجد لأداء صلاة الفجر مع والده، ويستمتع بصوت ترتيل القرآن.
وقد أثرت فيه تلك الأجواء تأثيرًا عميقًا، فراح يصفها بدقة مستخدمًا ألفاظ الطبيعة مثل: البلبل، القمري، الشجرة، السحابة... ليُعبر عن مشاعر دينية سامية.

✳️ يتضمن النص قيمة إسلامية تتمثل في أهمية التعلق بالمسجد والقرآن منذ الطفولة، لما لذلك من أثر إيجابي على تكوين الإنسان في المستقبل.

🔹 والدليل قوله:
"أما الطفل الذي كان في يومئذ: فكأنما دُعي بكل ذلك ليحمل هذه الرسالة، ويؤديها إلى الرجل الذي يجيء فيه من بعد."




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.