النص القرائي التفاعل الحضاري ص 82 - 85 الثانية إعدادي المرجع في اللغة العربية.

 موقع الدعم المدرسي



بطاقة تعريفية بالكاتب: قدري طوقان

مراحل من حياته:

  • وُلِد في مدينة نابلس سنة 1910م.

  • تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في كلية النجاح الوطنية بنابلس.

  • حصل على الباكالوريوس في العلوم سنة 1929م.

  • عمل في التدريس، حيث عُيِّن أستاذًا للرياضيات في كلية النجاح الوطنية.

  • شارك في العديد من المؤتمرات العلمية.

  • تُوفِّي عام 1971م.


أعماله:
ترك قدري طوقان عشرات المقالات العلمية، وكتب 25 كتابًا اهتم فيها بالتراث العلمي العربي، خاصة في مجالي الرياضيات والفلك. ومن أبرز مؤلفاته:

  • تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك

  • نواحٍ مجيدة من الثقافة الإسلامية

  • الكون العجيب

  • مقام العقل عند العرب

  • الخالدون العرب


ملاحظة مؤشرات النص:

مصدر النص:
من مجلة العلوم – عدد ممتاز، سنة 1958م.

مجال النص:
يندرج ضمن المجال الحضاري.

نوعية النص:
مقالة تفسيرية ذات بعد حضاري.


تحليل العنوان:

  • العنوان مركب وصفي مكوّن من كلمتين تنتميان إلى المجال الحضاري.

  • تدل لفظة "التفاعل" على المشاركة، وتستدعي وجود عنصرين: مؤثّر ومتأثّر.


بداية النص:

  • لم يتكرر فيها لفظ العنوان حرفيًا، لكن وردت ألفاظ مرتبطة به، مثل:
    التراث – خلّف – أوصل – تمهّد...

  • وهذا يدل على انسجام البداية مع موضوع التفاعل الحضاري.


نهاية النص:

  • تشير إلى أحد المجالات التي تقدّمت فيها الحضارة الإنسانية بفضل العلماء المسلمين، وهو المجال الطبي.


القراءة التوجيهية:

الشرح اللغوي:

  • التفاعل: المشاركة والتأثير المتبادل.

  • منهل: مصدر أو مورد يُنهل منه، أي يُستقى منه العلم.

  • تمهّد السبل: تُهيّأ الظروف وتُؤسّس الطرق للتقدّم.


الفكرة المحورية للنص:

يُبرز الكاتب أهمية التفاعل الحضاري في تقدم الفكر البشري وتطور العلوم، مع التركيز على دور الحضارة العربية الإسلامية في هذا التفاعل وتطوير مختلف العلوم.


القراءة التحليلية:

الأفكار الأساسية:

  1. أهمية التراث الذي خلّفه الأقدمون في بناء الحضارات الحديثة.

  2. دور الحضارة اليونانية في تمهيد الطريق لظهور الحضارة العربية الإسلامية، التي بدورها مهّدت لظهور الحضارة الغربية.

  3. مساهمة الحضارة الإسلامية في تطوير الفكر البشري من خلال إنجازات العلماء المسلمين في مجالات:
    الرياضيات – البصريات – الطب – الصيدلة...


الحقول الدلالية:

  • المعجم الحضاري:
    التراث – تطوّرت الحضارات – الفكر البشري – الحضارة العربية الإسلامية – تقدّم الفكر...

  • المعجم العلمي:
    العلوم – العلماء المسلمون – علم البصريات – علم الضوء – الكيمياء – ابتكارات...


التركيب والتقويم:

يُبرز الكاتب في هذا النص العلاقة المتبادلة بين الحضارات، ويؤكد أن التفاعل الحضاري أساس في تقدّم البشرية.
وقد كانت الحضارة العربية الإسلامية نموذجًا مثاليًا لهذا التفاعل، إذ استثمرت تراث من سبقها، وطوّرته، وأسّست لحضارة غربية حديثة، وأسهمت في تطوّر العلوم والفكر البشري بشكل ملموس.


قيم النص:

  • قيمة حضارية:
    تتجلّى في إبراز أهمية التفاعل بين الحضارات ودور هذا التفاعل في تحقيق التقدّم العلمي والتطور الإنساني.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.