درس النصوص: الإنسان ومشاكل الهجرة - التمارين مع التصحيح الأولى باك علوم.
موقع الدعم المدرسي
تطور الهجرة المغاربية
ُيبين التوزيع المهني والقطاعي للجالية المغاربية في أوربا أنها تنتسب في معظمها إلى الشرائح الاجتماعية الأقل حظا في أوربا، وهو ما يفسر إلى حد ما ظروف العيش القاسية التي يعيشها المغاربيون بحكم ضعف دخلهم واستفحال البطالة في صفوفهم خاصة بعد فترة الركود الاقتصادي التي مرت بها أوربا في السنوات الأخيرة، وسياسة إعادة هيكلة الصناعة في جل البلدان الأوربية، فالتركيبة المهنية للمهاجرين المغاربيين في أوربا، وتوزيعهم على القطاعات الاقتصادية، وانتسابهم إلى الشرائح الاجتماعية الأقل دخلا هي من الأسباب التي تدعو إلى الانشغال.
ومما زاد في أسباب الانشغال التحول النوعي الذي طرأ على الهجرة منذ أن تم توقيفها بصفة رسمية بأوربا في منتصف السبعينيات،
فأول تحول بعد إقرار توقيف الهجرة هو أنها أصبحت تتم عن طريق التجمع العائلي...ويتمثل التحول النوعي الثاني في ظاهرة الهجرة المقنعة التي تعود أسبابها إلى عوامل اقتصادية، خاصة حاجيات أسواق الشغل بأوربا إلى عمال أجانب لعدم إقبال العمال الأوربيين على بعض الأشغال إما لقساوة ظروف العمل، أو لضعف الأجر، ولعدم الاستقرار إلى جانب ما يحتاج إليه القطاع غير المنظم من يد عاملة رخيصة.
ونتج عن ظاهرة التجمع العائلي تغير هام في تركيبة الجالية المغاربية التي أصبحت تضم أجيالا مختلفة، فانقسمت واختلفت مشاكلها وتشبعت في دول المنشأ أو الإقامة.
إن الجيل الثاني والثالث يمثلان أبناء المهاجرين المولودين بالخارج، وهم بالأساس مواليد السبعينيات وما بعدها الذين يعدون نسبة
%81 إلا أن الجيلين الثاني والثالث لا يعنيان فقط هؤلاء المواليد، بل يمكن أن نعتبرهم أولئك الذين ولدوا بواسطة الزواج المختلط
بين المغاربي والأجنبية، وبين المغاربية والأجنبي، وبين المغاربيين فيما بينهم.
خميس طعم الله،
"الهجرة المغاربية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بأوربا".
مجلة دراسات دولية، ع. ،63 يوليوز ،1997 ص 35-34
درس النصوص
-1 اقرأ الجملة الأولى في النص، ثم افترض موضوعه.
- أقرأ الجملة الأولى في النص فأجد أن الكاتب يذكر الجالية المغاربية، ويتحدث عنها باعتبارها أقل حظا في أوربا. لذلك أفترض أن الموضوع يتعلق بالهجرة المغاربية الى أوربا وآثارها السلبية.
-2 ما الذي يقصد الكاتب بالهجرة المقنعة؟ وما دواعيها في نظره؟
- يعني الكاتب بالهجرة المقنعة الهجرة السرية التي دفعت إليها ظروف اقتصادية واجتماعية في البلدان المستقبلة.
-3 ما النتائج المترتبة على التجمع العائلي؟
- النتائج المترتبة على التجمع العائلي هي التحولات التي طرأت على بنية الجالية المغاربية التي عرفت ما يسمى بالجيلين الثاني
والثالث، وهم أبناء المهاجرين المولودون بالمهجر.
-4 استخرج من النص الحق الاجتماعي والحقل الاقتصادي، ثم بين العلاقة بينهما.
الحقل الاجتماعي: "الشرائح الاجتماعية، البطالة، التركيبة المهنية، التجمع العائلي، الهجرة المقنعة"
الحقل الاقتصادي: "الركود الاقتصادي، الصناعة، أسواق، يد عاملة"
العلاقة: علاقة استلزام، فالحقل الاقتصادي يستلزم الحقل الاجتماعي.
-5 استعمل الكاتب في الفقرة الأولى التمييز. اجرده ثم حدد وظيفته.
التمييز في الفقرة الأولى: الأقل حظا، الأقل دخلا، أما وظيفة التمييز فهي المقارنة بين المهاجر المغاربي وغيره من مواطني الدول
الأوربية.
-6 استخرج من النص حجة عقلية.
- الحجة العقلية: انتشرت الهجرة المقنعة لأن أسواق الشغل بأوربا وعزوف العمال الأوربيين عن بعض الأشغال شجعا على ذلك.
-7 بماذا تُفسر كون جميع جمل النص خبرية؟
- أفسر كون جميع جمل النص خبرية بطبيعة موضوع النص الإخبارية.
-8 اكتب خلاصة تُركب فيها نتائج التحليل.
- تركيب النتائج: انصب اهتمام الكاتب في هذا النص على وضعية المهاجر المغاربي بأوربا، خاصة وضعية الجيلين الثاني والثالث.
وقد وظف في نصه حقلين أساسيين هما الاجتماعي والاقتصادي لما لهما من تلازم واستلزام فيما يخص وضعية المهاجرين. كما أكثر
الكاتب من تمييز النسبة نظرا إلى ميله إلى المقارنة، واعتمد على الحجج للدفاع عن وجهة نظره. أما جمل النص فجميعها خبرية لكون
طبيعة الموضوع تقتضي ذلك.
الدرس اللغوي
ما المعنى المستلزم في البيتين التاليين:
يا ليُل قد ُطلت فهْل َمات السحْر *** أم استحالت شمسه إلى القمر.
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي*** بصبحِ وما الإصبَاح ِمنك بأمَثلِ
- المعنى المستلزم في البيت الأول: الضجر
- المعنى المستلزم في البيت الثاني: التمني
درس التعبير والإنشاء
توسع في فكرة أن "الجيلين الثاني والثالث يعانيان من مشاكل الإندماج في المهجر والبلد الأصل على السواء" مستثمرا مراحل إنجازهذه المهارة.
- الجيل الثاني والثالث من أبناء المهاجرين هم الذين وُلدوا في دول المهجر ويحملون جنسيتين: جنسية بلد الأصل وجنسية بلد الولادة. ورغم أنهم يحملون جنسية البلد الذي وُلدوا فيه، إلا أنهم يواجهون التمييز، ويُعاملون كمهاجرين، ولا يحصلون على نفس فرص العمل والتطور كباقي المواطنين.
وإذا عادوا إلى بلدهم الأصلي، فإنهم يواجهون صعوبات في الاندماج، بسبب لغتهم التي تكون غالبًا أجنبية، وسلوكهم الذي يعكس ثقافة غربية، مما يجعلهم غرباء في أعين المجتمع.
لذلك من الضروري اتخاذ خطوات عملية لتسهيل اندماج هؤلاء الشباب في كلا المجتمعين: بلد الأصل وبلد الولادة، وضمان حياة كريمة لهم.
تعليقات
إرسال تعليق