المشاركات

عرض المشاركات من يوليو 8, 2025

مشاركة مميزة

النص القرائي المنفى ص 44 - 46 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي عتبة القراءة ملاحظة مؤشرات النص صاحب النص الاسم الكامل: روم لاندو تاريخ ومكان الازدياد: سنة 1899م بإنجلترا صفته العلمية: كاتب ومؤلف ونحات ومربٍّ إنجليزي تخصصه: الثقافة العربية الإسلامية، وخاصة ما يتعلق منها بالمغرب العربي تاريخ الوفاة: سنة 1974م أعماله ومؤلفاته دعوة إلى المغرب فرنسا والعرب الإسلام والعرب سلم الرسل الفن العربي مجال النص ينتمي النص إلى مجال القيم الوطنية والإنسانية . نوعية النص النص عبارة عن مقطع من سيرة غيرية ذات بعد وطني . العنوان: "المنفى" تركيبيًا: مفرد يتكون من كلمة "المنفى"، وهي اسم مكان من الفعل "نفى". دلاليًا: يدل على مكان النفي ، أي إبعاد شخص معين لسبب محدد ولفترة قد تكون محددة أو غير محددة، وذلك كعقوبة على فعل أو موقف. بداية ونهاية النص بداية النص: تحتوي على مؤشرات تؤكد أن النص نص سردي ، مثل: الشخصيات – الزمان – المكان، وتشير إلى حدث نفي الملك محمد الخامس وبداية محنته وأسرته بعيدًا عن الوطن. نهاية النص: تشير إلى صفات السلطان محمد الخامس : (إنسان – مسلم – منا...

النص القرائي حديث الروح ص 30-31 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية

صورة
 موقع الدعم المدرسي عتبة القراءة ملاحظة مؤشرات النص التعريف بالشاعر (محمد إقبال): ولد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1873م، نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية. التحق بجامعة الهور، ثم سافر إلى لندن وعمل بها، وبعدها إلى ألمانيا حيث حصل على درجة الدكتوراه من "جامعة ميونيخ". بعد عودته إلى بلاده، اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند. يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس وتأسيس دولة خاصة بهم. دعا إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية، ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي. توفي محمد إقبال في 21 أبريل 1938م، وقد ترك تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين. من أهم مؤلفاته: تطور الفكر الفلسفي في إيران تجديد الفكر الديني في الإسلام ومن أشهر دواوينه:...

النص القرائي الاسلام وحقوق الانسان ص 23-26 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية.

صورة
 موقع الدعم المدرسي عتبة القراءة ملاحظة مؤشرات النص التعريف بالكاتب: عبد الهادي بوطالب مراحل من حياته: مفكر وكاتب وسياسي ودبلوماسي مغربي. وُلد بفاس سنة 1923. تخرّج من جامعة القرويين. عمل أستاذاً بالمدرسة المولوية. تقلّد عدة مناصب وزارية. عمل سفيراً للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن... عمل أستاذاً للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء. توفي عام 2009. أعماله ومؤلفاته: وزير غرناطة الصحوة الإسلامية نظرات في القضية العربية حقيقة الإسلام دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية الشريعة والفقه والقانون مجال النص ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية . نوعية النص النص عبارة عن مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي . تحليل العنوان: الإسلام وحقوق الإنسان تركيبيًّا: يتكون من مركبين: الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق الإنسان). دلاليًّا: يشير إلى علاقة الدين الإسلامي بحقوق الإنسان. بداية ونهاية النص بداية النص: تتضمن معجماً يدل على مؤشرات العنوان مثل: الل...

النص القرائي خصال المسلم ص 16و18 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية.

صورة
 موقع الدعم المدرسي 📘 عتبة القراءة 🔹 إضاءات معرفية 📖 التعريف بالحديث النبوي الشريف الحديث النبوي: هو ما صدر عن النبي محمد ﷺ من: قول : كقوله ﷺ: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى..." . فعل : كتعليمه ﷺ لأصحابه كيفية الصلاة والحج، كقوله: "صلوا كما رأيتموني أُصلي" ، وقوله: "خذوا عني مناسككم" . تقرير : وهو ما أقره ﷺ من قول أو فعل صدر عن بعض أصحابه، سواء أكان ذلك في حضرته أو بلغه في غيبته ولم يعترض عليه، ومثال ذلك: أكل بعض الصحابة للضب في حضرته، فلم يعترض، وقال: "إنه ليس من طعام أهلي، فأراني أعافه" . ما ورد في قراءة أحد الصحابة في الصلاة بسورة ﴿قل هو الله أحد﴾ ، فقال النبي ﷺ بعد سماع ذلك: "سلوه لماذا كان يصنع ذلك؟" ، فقال الصحابي: "لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها" . فقال ﷺ: "فأخبروه أن الله تعالى يُحبه" . صفة : كوصف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها له ﷺ بأنه: "كان خلقه القرآن" ، ووصف أصحابه له بأنه: "كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب.. ." . 🕊️ التعريف...