تحضير النص القرائي جمال بلادي ص 59 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية
موقع الدعم المدرسي
تحضير النص القرائي: جمال بلادي
المجال: القيم الوطنية والإنسانية
المكون: النصوص القرائية
الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية
المستوى: السنة الثانية إعدادي
المجال: القيم الوطنية والإنسانية
المكون: النصوص القرائية
الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية
المستوى: السنة الثانية إعدادي
أولا: تأطير النص
1. صاحب النص
عبد الكريم غلاب، أديب مغربي وُلد في مدينة فاس عام 1919م. تلقى تعليمه الابتدائي في المدارس الحرة، ثم تابع دراسته بجامعة القرويين، لينتقل بعدها إلى مصر عام 1937 لإتمام دراسته العليا. عاد إلى المغرب عام 1948م، حيث انخرط في النضال الوطني من أجل استقلال بلاده، مستخدمًا قلمه وسيلة للدفاع عن قضايا الوطن. من أبرز أعماله:
- المعلم علي.
- دفنا الماضي.
عبد الكريم غلاب، أديب مغربي وُلد في مدينة فاس عام 1919م. تلقى تعليمه الابتدائي في المدارس الحرة، ثم تابع دراسته بجامعة القرويين، لينتقل بعدها إلى مصر عام 1937 لإتمام دراسته العليا. عاد إلى المغرب عام 1948م، حيث انخرط في النضال الوطني من أجل استقلال بلاده، مستخدمًا قلمه وسيلة للدفاع عن قضايا الوطن. من أبرز أعماله:
- المعلم علي.
- دفنا الماضي.
2. مصدر النص
النص مقتبس من العدد 62 من مجلة "رسالة المغرب"، الصادرة سنة 1950، مع بعض التصرف.
النص مقتبس من العدد 62 من مجلة "رسالة المغرب"، الصادرة سنة 1950، مع بعض التصرف.
3. نوعية النص
النص عبارة عن مقطع من سيرة ذاتية، يندرج ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية، ويعكس تجربة شخصية للكاتب في التعبير عن حبه لوطنه وافتخاره بجماله.
النص عبارة عن مقطع من سيرة ذاتية، يندرج ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية، ويعكس تجربة شخصية للكاتب في التعبير عن حبه لوطنه وافتخاره بجماله.
4. مجال النص
يدخل النص في إطار القيم الوطنية والإنسانية، ويعبر عن حب الكاتب لوطنه المغرب واعتزازه بجمال طبيعته.
يدخل النص في إطار القيم الوطنية والإنسانية، ويعبر عن حب الكاتب لوطنه المغرب واعتزازه بجمال طبيعته.
ثانيا: ملاحظة النص
1. دراسة العنوان
- دلاليًا: يشير العنوان "جمال بلادي" إلى رغبة الكاتب في التعبير عن افتتانه بجمال بلاده، حيث يعكس اعتزازًا وافتخارًا بالمغرب كموطن فريد يتميز بطبيعته الساحرة.
- دلاليًا: يشير العنوان "جمال بلادي" إلى رغبة الكاتب في التعبير عن افتتانه بجمال بلاده، حيث يعكس اعتزازًا وافتخارًا بالمغرب كموطن فريد يتميز بطبيعته الساحرة.
2. التعليق على الصورة
الصورة المصاحبة للنص تعرض مناظر طبيعية جميلة، تشمل الجبال المغطاة بالثلوج، الواحات الخضراء، والغابات، مما يتناغم مع مضمون النص في إبراز جمال الطبيعة المغربية.
الصورة المصاحبة للنص تعرض مناظر طبيعية جميلة، تشمل الجبال المغطاة بالثلوج، الواحات الخضراء، والغابات، مما يتناغم مع مضمون النص في إبراز جمال الطبيعة المغربية.
3. بداية النص
تشير البداية إلى حب الكاتب لوطنه وتعلقه العميق به، رغم رحلاته المتعددة وسفره الدائم.
تشير البداية إلى حب الكاتب لوطنه وتعلقه العميق به، رغم رحلاته المتعددة وسفره الدائم.
4. نهاية النص
تؤكد النهاية افتخار الكاتب بوطنه، مع تأكيده أن المغرب يتمتع بجمال مميز يجعله من أجمل بلدان العالم.
تؤكد النهاية افتخار الكاتب بوطنه، مع تأكيده أن المغرب يتمتع بجمال مميز يجعله من أجمل بلدان العالم.
5. فرضية النص
من خلال العنوان والصورة وبداية النص، يمكن افتراض أن الكاتب سيُعبّر عن افتتانه بجمال المغرب، ويبرز حنينه وارتباطه بوطنه رغم كثرة أسفاره، مع تقديم أسباب تجعله يرى بلاده من أجمل بقاع الأرض.
من خلال العنوان والصورة وبداية النص، يمكن افتراض أن الكاتب سيُعبّر عن افتتانه بجمال المغرب، ويبرز حنينه وارتباطه بوطنه رغم كثرة أسفاره، مع تقديم أسباب تجعله يرى بلاده من أجمل بقاع الأرض.
ثالثا: فهم النص
1. الشروح اللغوية
- آفاق: جمع أفق، وهي الحدود التي تبدو السماء كأنها تتصل فيها بالأرض أو البحر.
- هممت: عزمت أو نويت القيام بأمرٍ ما.
- آفاق: جمع أفق، وهي الحدود التي تبدو السماء كأنها تتصل فيها بالأرض أو البحر.
- هممت: عزمت أو نويت القيام بأمرٍ ما.
2. الفكرة العامة للنص
حب الكاتب لوطنه المغرب وافتخاره بجمال طبيعته، رغم رحلاته وأسفاره الكثيرة، مع تأكيده أن المغرب يتمتع بجمال فريد يجعله من أجمل البلدان في العالم.
حب الكاتب لوطنه المغرب وافتخاره بجمال طبيعته، رغم رحلاته وأسفاره الكثيرة، مع تأكيده أن المغرب يتمتع بجمال فريد يجعله من أجمل البلدان في العالم.
رابعا: تحليل النص
1. الحقول المعجمية
العبارات الدالة على التعلق بالوطن
العبارات الدالة على الطبيعة
الرهبة، الإشفاق، البهجة، الفرحة، الحب، عاطفيا، الوَلَه المتيم، الحنين، نفسي، إحساسي، الشعور.
أشجارها، غاباتها، حلجاتها المزهرة، جناتها الفيحاء، شلالاتها، نجومها، قمرها، صيفها، ثلوجها، شتاؤها.
- العلاقة بين الحقلين:
يتكامل الحقلان في النص؛ إذ يعبر الأول عن حب الكاتب لوطنه وارتباطه العاطفي به، فيما يعكس الثاني افتتانه بجمال طبيعته، مما يُبرز العلاقة الوثيقة بين الانتماء الوطني وجمال الطبيعة.
العبارات الدالة على التعلق بالوطن | العبارات الدالة على الطبيعة |
---|---|
الرهبة، الإشفاق، البهجة، الفرحة، الحب، عاطفيا، الوَلَه المتيم، الحنين، نفسي، إحساسي، الشعور. | أشجارها، غاباتها، حلجاتها المزهرة، جناتها الفيحاء، شلالاتها، نجومها، قمرها، صيفها، ثلوجها، شتاؤها. |
- العلاقة بين الحقلين:
يتكامل الحقلان في النص؛ إذ يعبر الأول عن حب الكاتب لوطنه وارتباطه العاطفي به، فيما يعكس الثاني افتتانه بجمال طبيعته، مما يُبرز العلاقة الوثيقة بين الانتماء الوطني وجمال الطبيعة.
2. مضامين النص
- رغم سفر الكاتب الكثير، لم يفقد شعوره بالحنين لوطنه.
- افتتان الكاتب بمظاهر الجمال الطبيعي في بلده.
- ارتباط الكاتب بوطنه يتجاوز الجغرافيا ليصل إلى مشاعر أهل الوطن وطبيعتهم.
- تفسير الكاتب ارتباطه بوطنه بكونه شعورًا وجدانيًا مرتبطًا بجمال البلاد وطبيعتها.
- تأكيد الكاتب على أن المغرب من أجمل بلدان العالم، ليس من منظور عاطفي فحسب، بل أيضًا استنادًا إلى حقائق موضوعية.
- رغم سفر الكاتب الكثير، لم يفقد شعوره بالحنين لوطنه.
- افتتان الكاتب بمظاهر الجمال الطبيعي في بلده.
- ارتباط الكاتب بوطنه يتجاوز الجغرافيا ليصل إلى مشاعر أهل الوطن وطبيعتهم.
- تفسير الكاتب ارتباطه بوطنه بكونه شعورًا وجدانيًا مرتبطًا بجمال البلاد وطبيعتها.
- تأكيد الكاتب على أن المغرب من أجمل بلدان العالم، ليس من منظور عاطفي فحسب، بل أيضًا استنادًا إلى حقائق موضوعية.
3. أساليب النص
- الاستفهام:
مثل: "فإلام يعود هذا الشعور الذي ينتابني كلما هممت بسفر؟"، حيث يُستخدم لتوضيح عمق شعور الكاتب وتفسيره.
- التأكيد:
-
مثل: "إن حبي لوطني عميق – وقد يناقشني البعض…". يُبرز التأكيد قوة المشاعر الوطنية للكاتب وارتباطه بوطنه.
- الوصف:
-
عبر استخدام وصف دقيق للطبيعة المغربية (أشجارها، غاباتها، شلالاتها، ثلوجها) لتقريب القارئ من جمالها.
- الاستفهام:
مثل: "فإلام يعود هذا الشعور الذي ينتابني كلما هممت بسفر؟"، حيث يُستخدم لتوضيح عمق شعور الكاتب وتفسيره.- التأكيد:
- مثل: "إن حبي لوطني عميق – وقد يناقشني البعض…". يُبرز التأكيد قوة المشاعر الوطنية للكاتب وارتباطه بوطنه.
- الوصف:
- عبر استخدام وصف دقيق للطبيعة المغربية (أشجارها، غاباتها، شلالاتها، ثلوجها) لتقريب القارئ من جمالها.
4. مكونات الخطاب
- المرسل: الكاتب عبد الكريم غلاب.
- المرسل إليه: القارئ بشكل عام.
- الهدف: إبراز جمال المغرب وتأكيد ارتباط الكاتب العاطفي بوطنه.
- المرسل: الكاتب عبد الكريم غلاب.
- المرسل إليه: القارئ بشكل عام.
- الهدف: إبراز جمال المغرب وتأكيد ارتباط الكاتب العاطفي بوطنه.
5. القيم المستفادة من النص
- حب الوطن والاعتزاز به.
- التعلق بجمال الطبيعة.
- تقدير الجمال الطبيعي للبلدان.
- تعزيز الانتماء للوطن.
- حب الوطن والاعتزاز به.
- التعلق بجمال الطبيعة.
- تقدير الجمال الطبيعي للبلدان.
- تعزيز الانتماء للوطن.
خامسا: تركيب النص
يُعبر النص عن ارتباط الكاتب عبد الكريم غلاب العميق بوطنه المغرب، الذي يراه موطنًا للجمال الطبيعي والإنساني. رغم أسفاره الكثيرة ورؤيته لعجائب الدنيا، يظل المغرب بالنسبة له متميزًا بجماله الفريد.
من خلال وصف الطبيعة الخلابة، من جبال مكسوة بالثلوج، وغابات خضراء، وشلالات متدفقة، يُبرز الكاتب الجانب الجمالي لبلده. كما يشير إلى ارتباطه العاطفي العميق به، حيث يراوده الحنين والشوق في كل مرة يبتعد عنه.
ينتهي النص بالتأكيد على أن هذا الجمال لا يعبر فقط عن مشاعر شخصية، بل هو حقيقة موضوعية تجعل المغرب من أجمل البلدان في العالم، داعيًا القارئ إلى تقدير هذا الجمال والانتماء إليه بكل حب واعتزاز.
مشاهدة تحضير النص القرائي:
يُعبر النص عن ارتباط الكاتب عبد الكريم غلاب العميق بوطنه المغرب، الذي يراه موطنًا للجمال الطبيعي والإنساني. رغم أسفاره الكثيرة ورؤيته لعجائب الدنيا، يظل المغرب بالنسبة له متميزًا بجماله الفريد.
من خلال وصف الطبيعة الخلابة، من جبال مكسوة بالثلوج، وغابات خضراء، وشلالات متدفقة، يُبرز الكاتب الجانب الجمالي لبلده. كما يشير إلى ارتباطه العاطفي العميق به، حيث يراوده الحنين والشوق في كل مرة يبتعد عنه.
ينتهي النص بالتأكيد على أن هذا الجمال لا يعبر فقط عن مشاعر شخصية، بل هو حقيقة موضوعية تجعل المغرب من أجمل البلدان في العالم، داعيًا القارئ إلى تقدير هذا الجمال والانتماء إليه بكل حب واعتزاز.
تعليقات
إرسال تعليق