تحضير النص القرائي الانسان والمدنية ص 73 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي

تحضير النص القرائي الانسان والمدنية ص 73 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

أولًا: تأطير النص

1. صاحب النص

  • الاسم الكامل: ميخائيل نعيمة.
  • الولادة والوفاة: وُلد عام 1889م وتوفي عام 1988م.
  • السيرة الأدبية: أديب لبناني من أدباء المهجر، شارك في تأسيس الرابطة القلمية مع جبران خليل جبران. عُرف باهتمامه بالقضايا الإنسانية والاجتماعية، وله العديد من المؤلفات الشهيرة، أبرزها: زاد المعاد، الغربال الجديد، وهمس الجفون.

2. نوعية النص

النص عبارة عن مقالة اجتماعية ذات طابع إنساني.

3. مصدر النص

النص مقتطف بتصرف من كتاب أروع ما قيل في الأدب الاجتماعي، لمؤلفه إميل نصيف (ص123-124-125).

4. الظروف التي جاء بها النص

تناول الكاتب هذا الموضوع انطلاقًا من مشاهدته غياب القيم الإنسانية في ظل التحضر والمدنية الحديثة، حيث لاحظ تفكك العلاقات الإنسانية وتراجع الأواصر الاجتماعية، مما دفعه إلى الكتابة عن الموضوع.


ثانيًا: الفهم العام للنص

1. الفكرة العامة للنص

يناقش الكاتب علاقة الإنسان بالحضارة والمدنية، موضحًا مظاهر إساءة المدنية الحالية للقيم الإنسانية، ويعبّر عن موقفه الرافض للوجه المظلم لهذه المدنية، داعيًا إلى تجديدها لتحقيق إنسانية أسمى.

2. شرح الكلمات والمصطلحات

  • المدنية: الحضارة العمرانية المتقدمة والمزدهرة.
  • ميعة الربيع: بدايته ومراحله الرائعة.
  • مين: كذب ونصب واحتيال
  • يزعم: يعتقد اعتقادًا غير صحيح.
  • أصلال: جمع صل، وهو نوع من الحيات السامة.

3. الوحدات الأساسية للنص

  1. وصف عمر الإنسان: يُشبه الكاتب مراحل عمر الإنسان بفصول السنة.
  2. تقسيم المدنية: يوضح الكاتب كيف تنقسم المدنية إلى مراحل، وفقًا لوجهة نظر الناس، مثلما ينقسم العمر إلى فصول.
  3. إساءة المدنية للإنسانية: يعرض كيف أثرت المدنية الحديثة سلبًا على القيم الإنسانية.
  4. وصف مظاهر العلاقات الإنسانية المظلمة: يُبرز تفكك الروابط الإنسانية نتيجة المدنية.
  5. الدعوة إلى تجديد المدنية: يُشبّه الكاتب تجديد المدنية بتجديد الأرض في الطبيعة.

ثالثًا: القراءة التحليلية

1. الحقول المعجمية

الألفاظ الدالة على الوجه المظلم للمدنية
  • الوقوع في الظلمات.
  • التكبيل بالأوهام.
  • قفل الأبواب.
  • تفكك الأواصر.
الألفاظ الدالة على الوجه المشرق للمدنية
  • الإخراج من الظلمات.
  • التحرير من الأوهام.
  • فتح الأبواب.
  • فعل الخير.
العلاقة بين الحقول المعجمية

تُظهر العلاقة بين الحقلين تناقضًا حادًا، حيث يُبرز الأول الجانب السلبي والمدمر للمدنية الحديثة، بينما يُظهر الثاني الجانب الإيجابي الذي يسعى إلى بناء الإنسان وإعلاء قيم الخير.

2. أساليب النص

  • التشبيه: شبّه الكاتب عمر الإنسان بفصول السنة، والمدنية بالتجديد الذي يحدث في الطبيعة.
  • الطباق: استخدم الكاتب ألفاظًا متضادة (مثل الظلمات ≠ النور، قفل ≠ فتح) لإبراز التناقض بين الجوانب المظلمة والمشرقة للمدنية.
  • التشخيص: أعطى الكاتب صفات إنسانية للطبيعة والمدنية، مثل القدرة على التجديد.
  • الاستفهام الاستنكاري: طرح تساؤلات تعكس نقده للواقع الحالي للمدنية.
  • أسلوب القسم: استعمل القسم لتأكيد آرائه وحججه.

رابعًا: القراءة التركيبية

يناقش ميخائيل نعيمة في نصه علاقة الإنسان بالحضارة الحديثة وتأثيرها على القيم الإنسانية. يُبرز الكاتب تشابه مراحل عمر الإنسان بفصول السنة، حيث يرى أن المدنية تمر بمراحل تطور تشبه هذه الفصول. لكنه يعبّر عن رفضه للوجه المظلم للمدنية الحالية، التي ألحقت الضرر بالعلاقات الإنسانية، وحوّلتها إلى علاقات قائمة على الأنانية والتفكك.

يشير الكاتب إلى أن المدنية الحالية كبّلت الإنسان بالأوهام، وأغلقت أبواب الأمل، وأضعفت الروابط بين الأفراد، مما أدى إلى تفاقم الظلم وانعدام الإنسانية. لكنه في المقابل يدعو إلى التجديد، مُشبّهًا هذا التجديد بتجدد الأرض في الطبيعة، حيث تُزهر الحياة من جديد.

النص يدعو إلى بناء مدنية تُكرّس القيم النبيلة، وتعزز الروابط الإنسانية، وتحقق التوازن بين التقدم المادي والسمو الأخلاقي.

مشاهدة تحضير النص

  



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.