هده المدونة تهتم بالدعم المدرسي موجهة للتلاميد والاباء تحضير النصوص القرائية الاولى الثانية والثالثة اعدادي
تحضير النصوص الشعرية والمسترسلة السنة الاولى الثانية والثالثة اعدادي
فروض الدورة الأولى والثانية امتحانات محلية وجهوية
المستوى السادس ابتدائي والثالثة اعدادي
تحضير النص القرائي الموسيقى ص 194 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
موقع الدعم المدرسي
1 - عتبة القراءة
ملاحظة النص
صاحب النص: جبران خليل جبران، أديب وفنان وفيلسوف ولد سنة 1883 بلبنان، كان من مؤسسي الرابطة القلمية بالمهجر، من مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة – الأرواح المتمردة – النبي – العواصف – البدائع والطرائف – المواكب – دمعة وابتسامة… توفي عام 1931.
مجال النص: فني – ثقافي
العنوان تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل.
العنوان دلاليا: يدل على فن من الفنون الجميلة.
الصورة المرفقة: تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان، والصورة تنسجم مع موضوع النص..
بداية النص: تعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي…).
نهاية النص: تقدم بعض صفات الفنان المطرب.
نوعية النص: نص سردي بدليل الفقرتين الأولى والأخيرة من النص، وضمنه الكاتب معطيات تقريرية تتناول فن الموسيقى.
بناء الفرضية
بناء على المؤشرات السابقة والقراءة الأولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول فن الموسيقى وعلاقته بحياة الإنسان..
تهيمن في النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية والدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في النفس البشرية.(في النص جمل فعلية كثيرة ).
4 - التركيب
يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى التي يكن لها عشقا مجنونا، وليس وحده من يرتبط بها، وإنما لها علاقة بالملوك في القصور والصروح، وبالعساكر في ساحات الحرب والقتال، وبالراعي في المراعي، وبالمسافرين في رحلاتهم وأسفارهم، وكل هؤلاء وغيرهم توحدهم لغة الموسيقى بأصوات لها من المؤهلات والقدرات ما يمكنها من النفوس والقلوب.
موقع الدعم المدرسي تأطير النص 1- صاحب النص: هذا النص ليس مجرد كلمات مرصوفة، إنه صرخة أطلقتها اللجنة العالمية للثقافة والتنمية، تلك الهيئة التي تتبع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). منذ أن تنفست هذه المنظمة أول أنفاسها في عام 1946، وهي تحاول، رغم كل شيء، أن تجعل هذا العالم مكانًا أكثر إنصافًا، أكثر إشراقًا. لكن، هل تستمع البشرية؟ 2- نوعية النص: ليس تقريرًا جافًا، وليس مجرد تحليل بارد، بل هو نافذة نطل منها على واقع الأطفال، نلمس معاناتهم، نكاد نسمع صرخاتهم المكتومة. هنا، لا يُكتفى بسرد الحقائق، بل يُشعل فتيل التساؤلات. ماذا لو كنا نحن هؤلاء الأطفال؟ 3- مجال النص: المجال؟ إنه أبعد من أن يُحصر في تصنيف اجتماعي أو اقتصادي. إنه صوت يقتحم عالم الطفولة، يعبر طرقًا وعرة بين الألم والرجاء، يصرخ في وجه نظام عالمي يخون براءتهم كل يوم. 4- مصدر النص: بين دفتي كتاب "التنوع البشري الخلاق"، وتحديدًا بين الصفحات 170 و175، وُلد هذا النص باللغة العربية، برعاية اليونسكو والمجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 1997. لكن، هل يكفي أن يُكتب النص ليُسمع الصوت؟ القراءة التوجيهية لل...
موقع الدعم المدرسي تأطير النص صاحب النص محمد الكتاني، كاتب ومفكر مغربي وُلد عام 1940 في الدار البيضاء. تميز بمسيرة أكاديمية غنية، حيث حصل على دكتوراه الدولة عام 1980. بدأ التدريس في التعليم العالي منذ عام 1966، بالتزامن مع انضمامه إلى اتحاد كتاب المغرب. أثرى الساحة الفكرية بمؤلفات مهمة تناولت قضايا الأدب، الدين، والتربية، ومن أبرزها: روضة التعريف بالحب الشريف محمد إقبال مفكرًا إسلاميًا الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث (جزآن) المسلمون وإشكالية الوحدة توفي عام 1990، تاركًا إرثًا فكريًا يمزج بين الأصالة والتجديد. مصدر النص النص مأخوذ من مقال بعنوان "العولمة والهوية"، نُشر في سلسلة "الدورات" التي تصدرها أكاديمية المملكة المغربية عام 1997، من الصفحة 74 إلى 87، مع بعض التصرف. نوعية النص ومجاله يعد النص مقالة حجاجية تتناول قضية اجتماعية واقتصادية، حيث يعالج الكاتب تأثير العولمة على الهوية الثقافية. القراءة التوجيهية للنص ملاحظة النص العنوان: تركيبيًا: يتكون من كلمتين ترتبطان بعلاقة عطفية، حيث تجمع "العولمة" كمفهوم عالمي شامل و"الهوية...
موقع الدعم المدرسي تأطير النص: 1- صاحب النص: عبد السلام بشير الدويبي، أكاديمي وخبير تربوي، حاصل على درجة الدكتوراه، قضى أكثر من 36 عامًا في العمل بمجال التربية والتعليم. شغل منصب وزير التعليم العالي في ليبيا في حكومة علي زيدان، ويشغل حاليًا منصب رئيس لجنة الطفولة بمنظمة اليونيسيف. من أبرز مؤلفاته: "العنف المنزلي". 2- مصدر النص: النص مقتطف من كتاب "المدخل لرعاية الطفولة" (ص 27-32)، مع تصرف. 3- نوعية النص: النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد اجتماعي، تناقش قضايا تتعلق برعاية الطفولة. 4- مجال النص: يندرج النص ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي، حيث يربط بين رعاية الطفولة والنهوض بالمجتمع. القراءة التوجيهية للنص: 1- دراسة العنوان: تركيبيًا: العنوان مكون من مضاف ومضاف إليه، مما يشير إلى مفهوم محدد. دلاليًا: يُبرز أهمية الاهتمام برعاية الأطفال، باعتبارها قضية تؤثر في مستقبلهم ومستقبل المجتمع ككل. 2- التعليق على الصورة: الصورة تتضمن طفلًا مع رمز منظمة اليونيسيف، مما يعكس دور المنظمة في دعم ورعاية الأطفال حول العالم. 3- بداية النص: تتحدث بداية النص عن تزاي...
تعليقات
إرسال تعليق