تحضير النص المسترسل الرجل الدي وجد البرتقالة ص 207 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي


أولاً: تأطير النص

1- صاحب النص: أحمد بوزفور، القصاص المغربي والأستاذ الجامعي، وُلد سنة 1945 في منطقة تازة. يتميّز أسلوبه القصصي بالرمزية والانفتاح على الثقافة الشعبية المغربية. من أبرز أعماله "النظر في الوجه العزيز" و"الغابر الظاهر". حصل على شهادة الدكتوراه بأطروحة حول الشاعر الجاهلي "تأبط شرّا". في عام 2002، رفض جائزة المغرب للكتاب احتجاجاً على ما اعتبره تدهوراً في الوضع السياسي والاقتصادي والثقافي بالبلاد، رغم أن الجائزة كانت قيمتها المالية سبعة ملايين سنتيم.

2- مصدر النص: النص مقتطف من مجموعة "النظر إلى الوجه العزيز".

3- نوعية النص: قصة قصيرة تنتمي إلى نمط القص العجائبي، حيث تمتزج الواقعية بالغرائبية.


ثانياً: ملاحظة النص 

1- العنوان: العنوان يثير الفضول، حيث يلمّح إلى أن العثور على "برتقالة" أمر غير عادي، ما يوحي بأنها ليست برتقالة عادية بل تحمل رمزية ما أو بُعداً غير متوقع.

2- الصورة: الصورة المرافقة تعرض برتقالة مربوطة بشريط قياس، في إحالة رمزية إلى الفوائد الصحية أو القيمة الغذائية، وربما للإيحاء بالتحكّم والمراقبة.

3- بناء النص: يتوزع السرد بين فضاءات مختلفة: "الشارع"، "السيرك"، "المدرسة"، ثم "الشارع" مجدداً، مما يشير إلى حركة دائرية للأحداث تعكس عبثية الواقع المعيش.


ثالثاً: فهم النص

1- الشروح اللغوية: 

  • حافلة: مليئة.
  • تلمظت: أخرجت لساني ومسحت بِهِ شفتي رغبة فِي الأكل.
  • قَرف: اشمئزاز
  • متجهما: عابسا.
  • يحرض: يشجع عَلَى فعل أمر مَا
  • داريتُ: أخفيت

2- الحدث الرئيس: النص يسرد معاناة رجل بسيط وقع ضحية استغلال الشرطة وتلفيق التهم، بدءًا من الجوع ووصولاً إلى اتهامات كبرى كالسرقة والسحر.

3- الأحداث الجزئية:

  • في الشارع: الجوع يدفع الرجل إلى توهم سيارة على أنها برتقالة، فيُعتقل بسبب "توسيخ المدينة".

  • في السيرك: يُجبر على تقديم عرض يفشل فيه، فتعنّفه الشرطة.

  • في المدرسة: يُفرض عليه تدريس طلاب غير منضبطين، فيفشل ويُطرد.

  • العودة للشارع: يعود من جديد ليطارد "البرتقالة" كما بدأ.


رابعاً: التحليل

1- الشخصيات (القوى الفاعلة):

  • الرجل: فقير، جائع، بائس، مظلوم، يكرر أخطاءه.

  • الشرطة: مستبدة، تلفّق التهم، تمثل السلطة القمعية.

  • البرتقالة: عنصر مغرٍ، وهمي، أصلها سيارة أجرة.

2- الأمكنة: الشارع - السيرك - المدرسة

 كل هده الأماكن التي تدور فيها الأحداث غير مريحة ومليئة بالضغط والمراقبة، مما يعكس هشاشة الوضع الإنساني.

3- تقنيات السرد:

أ- السرد:  ومن أمثلته:
  • تلمظت وأشرت لَهَا، فَلَمْ تقف وجاوزتني، فجريت وراءها حَتَّى الضوء الأحمر. حملتها فِي كفي، وأخذت أقشرها كالبرتقالة، وكنت ألقي القشور عَلَى الرصيف، فوقف أمامي  شرطي طويل وسد الطريق فِي وجهي، رفعت إِلَيْهِ بصري محتجا، فقال فِي قرف:
ب- الوصف: وَمِنْ أمثلته فِي النص:
  • سيارة صغيرة حمراء، فَوْقَ رأسها عصابة صفراء مكتوب فِيهَا «طاكسي صغير»، كَانَت حلوة وشهية وجلدها الأحمر جميل ومغرٍ.

ج- الحِوَار: ومثاله فِي النص:

  • – إِنَّهَا مثقوبة. 
  • – القديمة فِيهَا سكاكين، والجديدة مثقوبة، أَيْنَ سحرك إذن ؟ ألست ساحرا؟ 
  • – أنا فَقَطْ رجل جائع وجد برتقالة ...
  • – ماذا أقول إذن؟

4- قيمة النص: هي قيمة حقوقية بامتياز، تتمثل في احترام حقوق الإنسان وإدانة الممارسات التعسفية للسلطة.


خامساً: التركيب

قصة "الرجل الذي وجد البرتقالة" عمل قصصي رمزي يندرج ضمن الأدب العجائبي، يكشف عن واقع مليء بالعبث والظلم، من خلال تجربة رجل بسيط تحوّل جوعه إلى سلسلة من الكوابيس الواقعية. يعاني من استغلال السلطة، وفشل المؤسسات، ليجد نفسه في دائرة مغلقة تبدأ وتنتهي بالجوع والتوهّم. القصة تشكّل مرآة للواقع المغربي من خلال عدسة رمزية فنية بديعة، تنتقد القمع والفساد وتدعو إلى تأمل أعمق في الإنسان والسلطة.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.