النص القرائي من سورة الأنعام مستوى الأولى إعدادي ص 12*13 كتاب الرائد في اللغة العربية

موقع الدعم المدرسي 



🕋 من سورة الأنعام

الآيات: 151 – 152 – 153

۞ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا۟ بِهِۦ شَيْـًۭٔا ۖ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَـٰنًۭا ۖ وَلَا تَقْتُلُوٓا۟ أَوْلَـٰدَكُم مِّنْ إِمْلَـٰقٍۢ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا۟ ٱلْفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا۟ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.

وَلَا تَقْرَبُوا۟ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُۥ ۖ وَأَوْفُوا۟ ٱلْكَيْلَ وَٱلْمِيزَانَ بِٱلْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَٱعْدِلُوا۟ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ ٱللَّهِ أَوْفُوا۟ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَٰطِى مُسْتَقِيمًۭا فَٱتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا۟ ٱلسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِۦ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.


🔎 عتبة القراءة

✳️ إضاءات معرفية

📖 التعريف بالقرآن الكريم:

  • لغةً: من فعل "قرأ"، يقرأ قراءة وقرآناً الشيء: تلاه.

  • اصطلاحاً: هو كلام الله المعجز، المنزل على الرسول محمد ﷺ بواسطة الأمين جبريل عليه السلام، ليكون دستوراً للأمة، ودليلاً على صدق رسالته، مبدوءًا بسورة الفاتحة، ومختوماً بسورة الناس، متعبد بتلاوته، منقول بالتواتر، محفوظ من التحريف أو التزوير.


📘 التعريف بسورة الأنعام:

  • نوع السورة: مكية، ما عدا الآيات: 20، 23، 91، 93، 114، 141، 151، 152، 153 فهي مدنية.

  • عدد الآيات: 165.

  • ترتيبها: السادسة في المصحف، نزلت بعد سورة الحجر.

  • محورها: العقيدة وأصول الإيمان.

  • موضوعاتها: لا تتحدث عن الأحكام التنظيمية أو القتال أو المنافقين، بل تركز على:

    • الألوهية

    • الوحي والرسالة

    • البعث والجزاء


🔍 ملاحظة مؤشرات النص

  • مجال النص: القيم الإسلامية.

  • نوعية النص: نص قرآني (آيات).

  • العنوان تركيبياً: شبه جملة "من سورة" = خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هذه الآيات من سورة الأنعام".

  • بداية النص: "قُل" (أمر من الله للرسول).

  • نهاية النص: دعوة لاتباع الصراط المستقيم.


💡 فرضية القراءة

نفترض أن موضوع النص يدور حول الوصايا الإلهية التي تنظم علاقة الإنسان بربه وبأسرته ومجتمعه.


📘 القراءة التوجيهية

📚 الإيضاح اللغوي:

  • أتل: أقرأ وأقص عليكم.

  • إملاق: فقر شديد.

  • الفواحش: الذنوب العظيمة.

  • حتى يبلغ أشده: سن الرشد.

  • أوفوا الكيل: أتمّوه بالعدل.

  • فاعدلوا: قولوا الحق.

  • بعهد الله أوفوا: التزموا بما أمر الله.

  • لا تتبعوا السبل: لا تتبعوا طرق الشيطان.


📖 المضمون العام للآيات:

دعوة من الله تعالى لاتباع الصراط المستقيم من خلال الالتزام بمجموعة من الأوامر، واجتناب مجموعة من النواهي.


📊 القراءة التحليلية

🔹 المستوى الدلالي

📝 معجم الأوامر والنواهي:

أفعال الأمر أفعال النهي
تعالوا                         لا تشركوا
أوفوالا تقتلوا
اعدلوالا تقربوا
اتبعوالا تتبعوا

🔹 السلوكات

السلوكات المأمور بها:

  • الإحسان إلى الوالدين

  • الوفاء بالكيل والميزان

  • العدل

  • الوفاء بالعهد

  • اتباع الصراط المستقيم

السلوكات المنهي عنها:

  • الشرك بالله

  • قتل الأولاد

  • ارتكاب الفواحش

  • قتل النفس بغير حق

  • أكل مال اليتيم

  • اتباع السبل المتفرقة (الضلال)


🔹 تصنيف المضامين:


 -علاقة الإنسان بربه: 

* التوحيد واتباع الصراط
 
 -علاقة الإنسان بأسرته:
* بر الوالدين وعدم قتل الأولاد
  
 -علاقة الإنسان بمجتمعه:

* العدل - الوفاء - الكيل والميزان. 
                


🔹 المستوى التداولي:

  • مقصدية النص: تنظيم العلاقة بين الإنسان وربه، وأسرته، ومجتمعه.

  • قيم النص:

    • التوحيد

    • الإحسان

    • العدل

    • الوفاء

    • الحق في الحياة


🧩 القراءة التركيبية:

الآيات 151، 152، 153 من سورة الأنعام تتضمن مجموعة من الوصايا الإلهية التي تهدف إلى:

  • تنظيم علاقة الإنسان بربه (التوحيد، عدم الشرك، اتباع الصراط).

  • تنظيم علاقته بأسرته (الإحسان، الحماية من القتل بسبب الفقر).

  • تنظيم علاقته بمجتمعه (العدل، الكيل، الوفاء بالعهد).

الغاية: بناء شخصية مؤمنة قوية، نافعة لأسرها ومجتمعها، ترضي الله تعالى.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.