النص القرائي بُرْدَة الأولى إعدادي - الرائد في اللغة العربية ص : 36
موقع الدعم المدرسي
النص القرائي " بُرْدَة " – الأولى إعدادي – الرائد في اللغة العربية (ص: 36)
🟨 عتبة القراءة
🔹 إضافات معرفية: تعريف الشعر
الشِّعر: كلام موزون ومُقفى، وينقسم إلى:
-
الشعر العمودي: يعتمد نظام الشطرين (الشطر الأول يسمى الصدر، والثاني العجز)، ويوحد الوزن والقافية والروي.
-
الشعر الحر وقصيدة النثر: تبتعد عن الالتزام الكامل بالوزن والقافية.
-
الديوان: هو مجموعة من القصائد الشعرية لشاعر واحد غالبًا.
🟨 بطاقة التعريف بالشاعر: محمد الحلوي
-
مراحل من حياته:
وُلِد سنة 1922 بمدينة فاس، وتعرض للاعتقال سنة 1944 بسبب نشاطه السياسي.
نال شهادة العالمية من جامعة القرويين سنة 1947، وعمل أستاذًا بالتعليم الثانوي حتى تقاعده. -
أعماله ومؤلفاته:
-
أنغام وأصداء
-
أنوال
-
شموع (مصدر النص)
-
أوراق الخريف
-
🟨 مؤشرات النص
-
المجال: القيم الإسلامية.
-
نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية من ديوان شموع.
-
عدد الأبيات: 10 أبيات.
🔹 العنوان: "بُرْدة"
-
دلالياً: البُردة هي كساء من صوف، كان يرتديه النبي ﷺ، وارتبط هذا الاسم بشِعر المديح النبوي.
🔹 بداية ونهاية القصيدة
-
بداية النص: تصف حال العرب قبل بعثة النبي ﷺ.
-
نهاية النص: تعبر عن استغاثة بالأمة لإنقاذها من الانحراف والضياع.
🟨 بناء فرضية القراءة
بعد قراءة أولية، نفترض أن موضوع القصيدة هو تصوير حال الأمة قبل وبعد بعثة النبي ﷺ، والتعبير عن أفضاله.
🟨 القراءة التوجيهية
🔹 الإيضاح اللغوي:
-
حيرى: تائهة
-
ضلالة: كفر وانحراف
-
عشواء: لا تُبصر طريقها
-
سادرة: غافلة غير مبالية
-
وناضل الشرك: حاربه
-
دك: هدم
-
منفصم: منقطع
-
الضاد: كناية عن اللغة العربية
-
الموؤود: المدفون حيًّا
🟨 المضمون العام للنص
إشادة الشاعر بأفضال النبي محمد ﷺ على الأمة الإسلامية، وانتقاده لحالها الراهن، مع التماس العودة إلى النهج الصحيح.
🟨 القراءة التحليلية للنص
🔹 المستوى الدلالي
1. حال الأمة قبل بعثة النبي ﷺ:
-
ألفاظ دالة: (حيرى – ضلالة – عشواء – سادرة – البهم – الشرك – البغي – البغضاء – النقم – غرقى)
2. حال الأمة بعد بعثته ﷺ:
-
ألفاظ دالة: (طائعة – أوسط الأمم – أمة كبرى – مستمسكين – إخوانا – الهدى – العدل – إخوة في الله – روابط الضاد)
❗ هذا التحول يعكس التأثير الإيجابي لرسالة الإسلام على الأمة.
🟨 مضامين الأبيات:
-
مدح النبي محمد ﷺ وأفضاله
-
بيان حال الأمة قبل الإسلام
-
ذكر التغيير الإيجابي بعد الرسالة
-
الدعوة للعودة إلى القيم الإسلامية
-
استغاثة الشاعر بالرسول ﷺ لإنقاذ الأمة
🟨 الأسلوب
-
أسلوب الأمر:
"فامدد لأمتك الغرقى يديك"
→ غايته: الاستغاثة والرجاء -
أسلوب استفهام تعجبي:
يظهر في الأبيات (7 – 8 – 9)
→ غايته: التعجب من انحراف الأمة رغم ما تملك من مقومات العزة.
🟨 الخصائص الفنية
الظاهرة البلاغية | المثال | التوضيح |
---|---|---|
التشبيه | "عشواء سادرة" | شبه الأمة بناقة لا تبصر طريقها |
الاستعارة | "وصاغها أمة..." | استعارة من صياغة الذهب لتدل على الإتقان والجهد في إصلاح الأمة |
الكناية | "روابط الضاد" | كناية عن اللغة العربية |
🟨 المستوى التداولي
-
المرسل: الشاعر محمد الحلوي
-
المرسل إليه: الأمة العربية والإسلامية
-
موضوع الرسالة: تصوير حال الأمة والتنبيه لأهمّية استلهام هدي الرسول ﷺ
🟨 قيم النص
-
الإيمان
-
العدل
-
الاستقامة
-
النهوض بالأمة
-
الدعوة للإصلاح
-
الاعتزاز باللغة والهوية
🟨 القراءة التركيبية
أشاد الشاعر محمد الحلوي بالنبي محمد ﷺ الذي أخرج الأمة من ظلمات الجهل والضلال إلى نور الهداية والعدل، ودعا إلى الاستفادة من تعاليم الإسلام لإعادة بناء مجد الأمة ووحدتها، محذرًا من التشتت والابتعاد عن القيم الإسلامية.
تعليقات
إرسال تعليق