درس النصوص: الإنسان ومشاكل الهجرة - التمارين مع التصحيح الأولى باك علوم.

موقع الدعم المدرسي
العنوان: "أيها الطفل العزيز"
تركيبيا: أسلوب نداء حُذفت أداته، ويتضمن مركبًا وصفيًا من موصوف (الطفل) وصفة (العزيز).
دلاليا: توجيه النداء إلى الطفل لإخباره بأمرٍ ما سيأتي ذكره في النص.
بناء على قراءة أولية لبنود النص، نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الطفل.
أثرى: أغنى.
يستعبد: يجعلك عبدًا له.
الأنباء: الأخبار.
ينال من كرامتك: يُهينك.
يضمن: يكفل.
مجموع الحقوق التي تخص الفرد، والحقوق التي تنظم علاقته بغيره.
وُلدت حُرًا
يعيش حرًا آمنًا
لا يحق لأحد أن يستعبدك
ليس من حقك استعباد أحد
التمتع بالحقوق
الحق في الحياة
لا يحق لأحد أن ينال من كرامتك
احترام القانون
الحق في التعليم
الحق في التملك
حرية الرأي
على الناس جميعًا أن يتعاملوا بروح الإخاء
تبادل الأنباء والآراء
الحرية
الكرامة
الحق في الحياة
حق التملك
حرية الرأي
حق التعلم
المساواة
روح الأخوة
التمتع بالحقوق دون تمييز
تجنب الإيذاء
تجنب الإهانة
الناس متساوون في الحرية والحقوق والكرامة على أساس الإخاء بينهم.
الحق في التمتع بالحقوق دون تمييز في اللغة أو اللون أو الفكر أو الوضع الاجتماعي أو الجغرافي.
الحق في الحياة.
الاستعباد سلب للحرية.
التعذيب والإيذاء والإهانة سلوكيات مرفوضة.
الحق في التملك.
حرية الرأي وتبادل الأخبار والمعلومات.
الحق في التعليم والتمدرس.
واجب احترام الحقوق والحريات تجاه المجتمع.
وجوب احترام القانون الذي يضمن الحقوق والحريات.
يعتمد النص أسلوبًا تقريريًا يجزم في التوجيهات، يقدمها في شكل بنود قانونية ملزمة للفرد والمجتمع.
أمثلة من المؤشرات النصية:
"جميع الناس"
"لك الحق"
"لا يحق لأحد"
"من حق"
"يجب عليك"
النص ذو خطاب قانوني يُنظم العلاقات داخل المجتمع، ويهدف إلى ترسيخ قيم إنسانية سامية لا تعترف بالفوارق.
بما أن الطفل هو المخاطب، فالنص ذو غاية تعليمية وتوجيهية، لتعريف الطفل بحقوقه وواجباته داخل المجتمع.
تعليقات
إرسال تعليق