النص القرائي أيها الطفل العزيز ص 64 - 65 الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي 


عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

مصدر النص:
النص صادر عن المعهد العربي لحقوق الإنسان، وعن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

مجال النص:
النص ينتمي إلى مجال القيم الإنسانية.

العنوان: "أيها الطفل العزيز"

  • تركيبيا: أسلوب نداء حُذفت أداته، ويتضمن مركبًا وصفيًا من موصوف (الطفل) وصفة (العزيز).

  • دلاليا: توجيه النداء إلى الطفل لإخباره بأمرٍ ما سيأتي ذكره في النص.

نوعية النص:
مجموعة بنود (10 بنود).


بناء فرضية القراءة

بناء على قراءة أولية لبنود النص، نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الطفل.


القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي:

  • أثرى: أغنى.

  • يستعبد: يجعلك عبدًا له.

  • الأنباء: الأخبار.

  • ينال من كرامتك: يُهينك.

  • يضمن: يكفل.

المضمون العام للنص:

مجموع الحقوق التي تخص الفرد، والحقوق التي تنظم علاقته بغيره.


القراءة التحليلية للنص

المستوى الدلالي

الحقول الدلالية:

الحرية:

  • وُلدت حُرًا

  • يعيش حرًا آمنًا

  • لا يحق لأحد أن يستعبدك

  • ليس من حقك استعباد أحد


الكرامة:

  • التمتع بالحقوق

  • الحق في الحياة

  • لا يحق لأحد أن ينال من كرامتك


القانون:

  • احترام القانون

  • الحق في التعليم

  • الحق في التملك

  • حرية الرأي


الأخوة الإنسانية:

  • على الناس جميعًا أن يتعاملوا بروح الإخاء

  • تبادل الأنباء والآراء

الحقوق التي تخص الفرد والحقوق التي تنظم علاقته بغيره

الحقوق التي تخص الفرد:

  • الحرية

  • الكرامة

  • الحق في الحياة

  • حق التملك

  • حرية الرأي

  • حق التعلم


الحقوق التي تنظم علاقته بغيره:

  • المساواة

  • روح الأخوة

  • التمتع بالحقوق دون تمييز

  • تجنب الإيذاء

  • تجنب الإهانة


مضامين البنود:
  1. الناس متساوون في الحرية والحقوق والكرامة على أساس الإخاء بينهم.

  2. الحق في التمتع بالحقوق دون تمييز في اللغة أو اللون أو الفكر أو الوضع الاجتماعي أو الجغرافي.

  3. الحق في الحياة.

  4. الاستعباد سلب للحرية.

  5. التعذيب والإيذاء والإهانة سلوكيات مرفوضة.

  6. الحق في التملك.

  7. حرية الرأي وتبادل الأخبار والمعلومات.

  8. الحق في التعليم والتمدرس.

  9. واجب احترام الحقوق والحريات تجاه المجتمع.

  10. وجوب احترام القانون الذي يضمن الحقوق والحريات.


أسلوب النص

يعتمد النص أسلوبًا تقريريًا يجزم في التوجيهات، يقدمها في شكل بنود قانونية ملزمة للفرد والمجتمع.

أمثلة من المؤشرات النصية:

  • "جميع الناس"

  • "لك الحق"

  • "لا يحق لأحد"

  • "من حق"

  • "يجب عليك"

غلبة الجمل الاسمية:
هيمنة الجمل الاسمية تدل على أن الحقوق المذكورة ثابتة لا تتغير بتغير الزمان أو المكان.


المستوى التداولي

خطاب النص:

النص ذو خطاب قانوني يُنظم العلاقات داخل المجتمع، ويهدف إلى ترسيخ قيم إنسانية سامية لا تعترف بالفوارق.

مقصدية النص:

بما أن الطفل هو المخاطب، فالنص ذو غاية تعليمية وتوجيهية، لتعريف الطفل بحقوقه وواجباته داخل المجتمع.


القراءة التركيبية:

تُعد حقوق الطفل جزءًا لا يتجزأ من حقوق الإنسان كما نصّ عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث تشمل هذه الحقوق: الحرية، العدل، الكرامة، المساواة، الأخوة، التعليم، الصحة، والتعبير عن الرأي. غير أن التمتع بهذه الحقوق يتطلب من الطفل الالتزام بواجبات أساسية، أبرزها احترام القانون، واحترام حقوق الآخرين وحرياتهم، بما يضمن التوازن بين ما له من حقوق وما عليه من مسؤوليات داخل المجتمع.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.