النص القرائي أيها الطفل العزيز ص 64 - 65 الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية
موقع الدعم المدرسي
عتبة القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
العنوان: "أيها الطفل العزيز"
-
تركيبيا: أسلوب نداء حُذفت أداته، ويتضمن مركبًا وصفيًا من موصوف (الطفل) وصفة (العزيز).
-
دلاليا: توجيه النداء إلى الطفل لإخباره بأمرٍ ما سيأتي ذكره في النص.
بناء فرضية القراءة
بناء على قراءة أولية لبنود النص، نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الطفل.
القراءة التوجيهية
الإيضاح اللغوي:
-
أثرى: أغنى.
-
يستعبد: يجعلك عبدًا له.
-
الأنباء: الأخبار.
-
ينال من كرامتك: يُهينك.
-
يضمن: يكفل.
المضمون العام للنص:
مجموع الحقوق التي تخص الفرد، والحقوق التي تنظم علاقته بغيره.
القراءة التحليلية للنص
المستوى الدلالي
الحقول الدلالية:
الحرية:
-
وُلدت حُرًا
-
يعيش حرًا آمنًا
-
لا يحق لأحد أن يستعبدك
-
ليس من حقك استعباد أحد
الكرامة:
-
التمتع بالحقوق
-
الحق في الحياة
-
لا يحق لأحد أن ينال من كرامتك
القانون:
-
احترام القانون
-
الحق في التعليم
-
الحق في التملك
-
حرية الرأي
الأخوة الإنسانية:
-
على الناس جميعًا أن يتعاملوا بروح الإخاء
-
تبادل الأنباء والآراء
الحقوق التي تخص الفرد والحقوق التي تنظم علاقته بغيره
✅ الحقوق التي تخص الفرد:
-
الحرية
-
الكرامة
-
الحق في الحياة
-
حق التملك
-
حرية الرأي
-
حق التعلم
✅ الحقوق التي تنظم علاقته بغيره:
-
المساواة
-
روح الأخوة
-
التمتع بالحقوق دون تمييز
-
تجنب الإيذاء
-
تجنب الإهانة
-
الناس متساوون في الحرية والحقوق والكرامة على أساس الإخاء بينهم.
-
الحق في التمتع بالحقوق دون تمييز في اللغة أو اللون أو الفكر أو الوضع الاجتماعي أو الجغرافي.
-
الحق في الحياة.
-
الاستعباد سلب للحرية.
-
التعذيب والإيذاء والإهانة سلوكيات مرفوضة.
-
الحق في التملك.
-
حرية الرأي وتبادل الأخبار والمعلومات.
-
الحق في التعليم والتمدرس.
-
واجب احترام الحقوق والحريات تجاه المجتمع.
-
وجوب احترام القانون الذي يضمن الحقوق والحريات.
أسلوب النص
يعتمد النص أسلوبًا تقريريًا يجزم في التوجيهات، يقدمها في شكل بنود قانونية ملزمة للفرد والمجتمع.
أمثلة من المؤشرات النصية:
-
"جميع الناس"
-
"لك الحق"
-
"لا يحق لأحد"
-
"من حق"
-
"يجب عليك"
المستوى التداولي
خطاب النص:
النص ذو خطاب قانوني يُنظم العلاقات داخل المجتمع، ويهدف إلى ترسيخ قيم إنسانية سامية لا تعترف بالفوارق.
مقصدية النص:
بما أن الطفل هو المخاطب، فالنص ذو غاية تعليمية وتوجيهية، لتعريف الطفل بحقوقه وواجباته داخل المجتمع.
تعليقات
إرسال تعليق