مشاركة مميزة

النص القرائي خصال المسلم ص 16و18 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية.

 موقع الدعم المدرسي


📘 عتبة القراءة

🔹 إضاءات معرفية


📖 التعريف بالحديث النبوي الشريف

الحديث النبوي: هو ما صدر عن النبي محمد ﷺ من:

  • قول: كقوله ﷺ: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى...".

  • فعل: كتعليمه ﷺ لأصحابه كيفية الصلاة والحج، كقوله: "صلوا كما رأيتموني أُصلي"، وقوله: "خذوا عني مناسككم".

  • تقرير: وهو ما أقره ﷺ من قول أو فعل صدر عن بعض أصحابه، سواء أكان ذلك في حضرته أو بلغه في غيبته ولم يعترض عليه، ومثال ذلك:

    • أكل بعض الصحابة للضب في حضرته، فلم يعترض، وقال: "إنه ليس من طعام أهلي، فأراني أعافه".

    • ما ورد في قراءة أحد الصحابة في الصلاة بسورة ﴿قل هو الله أحد﴾، فقال النبي ﷺ بعد سماع ذلك: "سلوه لماذا كان يصنع ذلك؟"، فقال الصحابي: "لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها". فقال ﷺ: "فأخبروه أن الله تعالى يُحبه".

  • صفة: كوصف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها له ﷺ بأنه: "كان خلقه القرآن"، ووصف أصحابه له بأنه: "كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب...".


🕊️ التعريف بالحديث القدسي

الحديث القدسي: هو ما كان معناه من الله، ولفظه من الرسول محمد ﷺ.


🔍 ملاحظات مؤشرات النص

📌 مجال النص

ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية.

📌 نوعية النص

أحاديث نبوية وقدسية، ويظهر ذلك من خلال:

  • عبارة: "قال رسول الله ﷺ"

  • وجود السند: كـ عن أبي هريرة رضي الله عنه.

  • وجود الراوي: ابن حبان، الترمذي، البخاري...

📌 العنوان: خصال المسلم

  • تركيبيًا: مركب إضافي (خصال + المسلم).

  • دلاليًا: "خصال" بصيغة الجمع، تدل على تعدد الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم.

📌 بداية ونهاية النص

  • البداية: تبدأ معظم الفقرات بـ "قال رسول الله ﷺ" مما يدل على أنها نصوص حديثية.

  • النهاية: تختم بذكر مصدر الحديث أو راويه بين معقوفتين.


🧠 بناء فرضية القراءة

بعد القراءة الأولية للنصوص، نفترض أن موضوعها يتناول خصال المسلم، والقيم الإسلامية النبيلة التي يدعو إليها الإسلام في علاقة الإنسان بربه ونفسه والناس.


📖 القراءة التوجيهية

📌 الإيضاح اللغوي

الكلمة           معناها
أتقىأشدّ خشيةً لله
المحارمكل ما حرّمه الله
عِبرةعظة وموعظة

📌 المضمون العام للنص

النصوص الحديثية تعرض مجموعة من خصال المسلم مثل:

  • تقوى الله

  • غنى النفس

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

  • السعي في طلب العلم

  • الإحسان إلى الجار

  • حب الخير للناس

  • العدل

  • خشية الله


📊 القراءة التحليلية للنص

🟦 المستوى الدلالي

الحديث الأول:

  • صفات كان موسى عليه السلام يحبها:
    التقوى – الهدى – العدل – العلم – العز – القناعة

  • وكان يكره: الطمع

الحديث الثاني:

  • نصرة الأخ:

    • إن كان مظلومًا: تُعينه.

    • إن كان ظالمًا: تَمنعه عن الظلم.

الحديث الثالث:

  • وصايا نبوية خمس:

    • اتق المحارم

    • ارضَ بما قسم الله

    • أحسن إلى جارك

    • أحب للناس ما تحب لنفسك

    • لا تكثر الضحك

الحديث الرابع:

  • تسع خصال أُمر بها النبي ﷺ من الله، منها:
    خشية الله – العدل – صلة الرحم – الجود – العفو – الكلمة الطيبة – الأمر بالمعروف


📌 تصنيف خصال المسلم

أولًا: ما ينظّم علاقة الإنسان بربه:

  • خشية الله

  • التقوى

  • الهدى

ثانيًا: ما ينظّم علاقة الإنسان بالناس:

  • صلة الرحم

  • العدل

  • الإحسان إلى الجار

  • الصدقة

  • العفو

  • الاعتدال في الإنفاق

  • الكلمة الطيبة


🛠️ الأساليب الواردة في النصوص الحديثية

النوع        المثال
النداء"يا رب" – "يا رسول الله"
الاستفهام"أيُّ عبادك أتقى؟" – "أيُّ عبادك أغنى؟"
الأمر"انصر أخاك" – "اتق المحارم" – "أحسن إلى جارك"
النهي"لا تكثر الضحك"

💡 الخصائص الفنية للنصوص الحديثية

  • الإيجاز:
    "إذا قدر غفر""أنصر أخاك ظالما أو مظلوما"

  • الطباق:
    يذكر / ينسىأغنى / أفقرالغضب / الرضىظالم / مظلوم


🧩 ثنائية المقدمة والنتيجة

المقدمة                                النتيجة
اتقِ المحارمتكن أعبد الناس
ارضَ بما قسم الله لكتكن أغنى الناس
أحسن إلى جاركتكن مؤمنًا
أحب للناس ما تحب لنفسكتكن مسلمًا
لا تكثر الضحكيسود الاحترام والسلم

🔁 المستوى التداولي

🧭 القيم الإسلامية وأهميتها


1. تقوى الله

  • المعنى: خشية الله ومحبته، والسعي إلى مرضاته.

  • الأهمية: تخلق مواطنًا صالحًا، وتمنح المسلم سعادة الدنيا والآخرة.


2. طلب العلم

  • المعنى: السعي إلى التعلم والمعرفة والبحث عن الحقائق.

  • الأهمية: يطوّر الفرد والمجتمع، ويرفع من شأن الأمة بين الأمم.


3. العدل

  • المعنى: الإنصاف وتجنّب الظلم في الأقوال والأفعال.

  • الأهمية: يحقق المساواة والطمأنينة، ويمنع الفوضى والاضطراب في المجتمع.


4. حسن الجوار

  • المعنى: التعامل مع الجيران بالمودة والاحترام والإحسان.

  • الأهمية: يعزز السلم الاجتماعي، ويقوّي روابط المجتمع، ويزيد من الترابط الإنساني.




📌 القراءة التركيبية

تُبرز الأحاديث النبوية خصال المسلم التي تنظم:

  • علاقته بربه: بالتقوى، والهدى، وخشية الله.

  • علاقته بنفسه: بالرضى، وغنى النفس.

  • علاقته بغيره: بالعدل، والإحسان، وصلة الرحم، والعفو، والكلمة الطيبة.

وهي خصال ترسّخ القيم الإسلامية في سلوك المسلم، وتحث على تمثُّلها في الحياة الخاصة والعامة، سرًا وعلانية، لتحقيق مجتمع متماسك ومتوازن.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.