مشاركة مميزة

النص القرائي الاسلام وحقوق الانسان ص 23-26 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية.

 موقع الدعم المدرسي



عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

التعريف بالكاتب: عبد الهادي بوطالب
مراحل من حياته:

  • مفكر وكاتب وسياسي ودبلوماسي مغربي.

  • وُلد بفاس سنة 1923.

  • تخرّج من جامعة القرويين.

  • عمل أستاذاً بالمدرسة المولوية.

  • تقلّد عدة مناصب وزارية.

  • عمل سفيراً للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن...

  • عمل أستاذاً للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء.

  • توفي عام 2009.

أعماله ومؤلفاته:

  • وزير غرناطة

  • الصحوة الإسلامية

  • نظرات في القضية العربية

  • حقيقة الإسلام

  • دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه

  • المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية

  • الشريعة والفقه والقانون


مجال النص

ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية.

نوعية النص

النص عبارة عن مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.


تحليل العنوان: الإسلام وحقوق الإنسان

  • تركيبيًّا: يتكون من مركبين: الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق الإنسان).

  • دلاليًّا: يشير إلى علاقة الدين الإسلامي بحقوق الإنسان.


بداية ونهاية النص

  • بداية النص: تتضمن معجماً يدل على مؤشرات العنوان مثل: الله – آمن – ربك – مكرمون – العطاء – بني آدم – البشرية...

  • نهاية النص: يتكرر فيها العنوان لفظاً ومعنى، وتبرز علاقة الإسلام بحقوق الإنسان كمنظومة متكاملة من الحقوق.


بناء فرضية القراءة

انطلاقاً من العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوع النص يتناول حقوق الإنسان في ظل الإسلام.


القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • محظور: ممنوع

  • تخويل: تمكين

  • تكفّل: تَضمَّن

  • جنحوا: مالوا

  • أعجمي: ليس عربياً

  • ندّد: شجب


المضمون العام للنص

يبين الكاتب مكانة الإنسان في الإسلام وحقوقه الأساسية.


القراءة التحليلية للنص

المستوى الدلالي

تكريم الإسلام للإنسان:

  • كل بني آدم مكرمون من الله

  • لا يُحرم أحد من هذا العطاء المادي، لا كافراً ولا ملحداً

  • يكفل الإسلام حقوق الإنسان

  • يمنع الإخلال بحقوقه

  • يمنع الانتحار احتراماً لحق الإنسان في الحياة

  • يتعايش الإسلام مع مختلف الديانات

  • أنصف الإسلام المرأة وكرّمها

  • مارست المرأة حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية

  • ناهض الإسلام العنصرية

  • ألغى التمييز العرقي: "لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود"

حقوق الإنسان في الإسلام:

  • الحق في الحياة

  • حق الحريات

  • حرية العقيدة

  • الحقوق الدينية والسياسية والاجتماعية

  • الحقوق المرتبطة بالسلم والحرب

  • حق المساواة

🔸 ملاحظة: هناك تقاطع واضح بين معجمي الحقلين (الإسلام وحقوق الإنسان) لأن الغاية واحدة: تكريم الإنسان.


الأسلوب في النص

  • الأسلوب الاستنباطي: انطلق الكاتب من الأمثلة الخاصة ليستنتج أن الإسلام يشكل منظومة متكاملة من حقوق الإنسان.

  • الأسلوب الحجاجي:

    • الاستشهاد بالنصوص الدينية (القرآن الكريم والحديث النبوي)

    • الاعتماد على مواقف من سيرة النبي ﷺ

    • التوكيد بالتكرار: (الإسلام – حقوق – الإنسان)

    • استخدام أدوات التوكيد مثل "إن"

الطباق في النص:

  • أحسن ≠ أساء

  • السلم ≠ الحرب

  • عربي ≠ أعجمي

  • أبيض ≠ أسود

  • جسد ≠ روح

  • آمن ≠ لم يؤمن

  • الرجل ≠ المرأة


المستوى التداولي

مقصدية الرسالة

يسعى الكاتب إلى إبراز دور الإسلام في إعطاء المشروعية لحقوق الإنسان، وتنظيمها، وضمان ممارستها، واستمراريتها في المجتمع.


قيم النص

  • قيمة إسلامية: الاستشهاد بآيات قرآنية ومواقف من سيرة النبي ﷺ.

  • قيمة إنسانية: الحفاظ على حقوق الإنسان وضمان ممارستها.

  • قيمة اجتماعية: ترسيخ الإسلام للمساواة، ورفض كل أشكال التمييز العنصري


القراءة التركيبية

لقد كرّم الإسلام الإنسان وهيّأ له سبل السعادة في الدنيا، حيث ضمن له الحقوق والحريات التي تنظم علاقته بربه وبغيره من البشر، دون اعتبار لأي اختلافات.
وكان للمرأة نصيب وافر من هذا التكريم، إذ خوّل لها الإسلام حقوقاً دينية ودنيوية.
وبهذا، يتّضح أن الإسلام دين كوني يهتم بكرامة الإنسان وحقوقه بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.