هده المدونة تهتم بالدعم المدرسي موجهة للتلاميد والاباء تحضير النصوص القرائية الاولى الثانية والثالثة اعدادي
تحضير النصوص الشعرية والمسترسلة السنة الاولى الثانية والثالثة اعدادي
فروض الدورة الأولى والثانية امتحانات محلية وجهوية
المستوى السادس ابتدائي والثالثة اعدادي
النص القرائي حديث الروح ص 30-31 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
موقع الدعم المدرسي
عتبة القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
التعريف بالشاعر (محمد إقبال):
ولد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1873م، نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية.
التحق بجامعة الهور، ثم سافر إلى لندن وعمل بها، وبعدها إلى ألمانيا حيث حصل على درجة الدكتوراه من "جامعة ميونيخ". بعد عودته إلى بلاده، اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند.
يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس وتأسيس دولة خاصة بهم. دعا إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية، ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي.
توفي محمد إقبال في 21 أبريل 1938م، وقد ترك تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين.
من أهم مؤلفاته:
تطور الفكر الفلسفي في إيران
تجديد الفكر الديني في الإسلام
ومن أشهر دواوينه:
أسرار إثبات الذات
رموز نفي الذات
رسالة المشرق
مجال النص
ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية.
بداية ونهاية النص
بداية النص: تشير إلى مميزات وخصائص "حديث الروح" (للأرواح يسري – تدركه القلوب بلا عناء).
نهاية النص: تشير إلى صفات الله تعالى (رحمان – رحيم – إله واحد – رب الأنام).
نوعية النص
القصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.
شكل القصيدة
تتكون من أربعة مقاطع متفاوتة من حيث عدد الأبيات (مجموعها 15 بيتًا)، مع تنوع في القافية وحرف الروي.
روي القصيدة
المقطع الأول: حرف الهمزة المشبعة (المد).
المقطع الثاني: حرف النون المشبع.
المقطع الثالث: حرف النون المشبع.
المقطع الرابع: حرف الميم.
العنوان: "حديث الروح"
يتكون من مركب إضافي: "حديث" (مضاف) و"الروح" (مضاف إليه).
يمكن أن يصير العنوان مركبًا إسناديًا بتقدير المبتدأ: "هذا حديث الروح"، أي جملة اسمية من مبتدأ وخبر.
بناء فرضية القراءة
بعد قراءة أولية للنص الشعري، يمكن افتراض أن موضوعه يتناول مناجاة الشاعر الروحانية لربه وتعبيره عن تعلقه بالله.
القراءة التوجيهية
الإيضاح اللغوي
عناء:مشقة
أنين: بكاء مصحوب بالألم
المكبوت: المخفي في النفس
مهجتي:روحي / نفسي / قلبي
الأشجان: الأحزان
المضمون العام للنص
مناجاة الشاعر لله تعالى طمعًا في رضاه، ودعوة الناس إلى الإيمان ومحبة الله ورسوله، والتشبث بالقرآن الكريم.
موقع الدعم المدرسي تأطير النص 1- صاحب النص: هذا النص ليس مجرد كلمات مرصوفة، إنه صرخة أطلقتها اللجنة العالمية للثقافة والتنمية، تلك الهيئة التي تتبع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). منذ أن تنفست هذه المنظمة أول أنفاسها في عام 1946، وهي تحاول، رغم كل شيء، أن تجعل هذا العالم مكانًا أكثر إنصافًا، أكثر إشراقًا. لكن، هل تستمع البشرية؟ 2- نوعية النص: ليس تقريرًا جافًا، وليس مجرد تحليل بارد، بل هو نافذة نطل منها على واقع الأطفال، نلمس معاناتهم، نكاد نسمع صرخاتهم المكتومة. هنا، لا يُكتفى بسرد الحقائق، بل يُشعل فتيل التساؤلات. ماذا لو كنا نحن هؤلاء الأطفال؟ 3- مجال النص: المجال؟ إنه أبعد من أن يُحصر في تصنيف اجتماعي أو اقتصادي. إنه صوت يقتحم عالم الطفولة، يعبر طرقًا وعرة بين الألم والرجاء، يصرخ في وجه نظام عالمي يخون براءتهم كل يوم. 4- مصدر النص: بين دفتي كتاب "التنوع البشري الخلاق"، وتحديدًا بين الصفحات 170 و175، وُلد هذا النص باللغة العربية، برعاية اليونسكو والمجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 1997. لكن، هل يكفي أن يُكتب النص ليُسمع الصوت؟ القراءة التوجيهية لل...
موقع الدعم المدرسي تأطير النص صاحب النص محمد الكتاني، كاتب ومفكر مغربي وُلد عام 1940 في الدار البيضاء. تميز بمسيرة أكاديمية غنية، حيث حصل على دكتوراه الدولة عام 1980. بدأ التدريس في التعليم العالي منذ عام 1966، بالتزامن مع انضمامه إلى اتحاد كتاب المغرب. أثرى الساحة الفكرية بمؤلفات مهمة تناولت قضايا الأدب، الدين، والتربية، ومن أبرزها: روضة التعريف بالحب الشريف محمد إقبال مفكرًا إسلاميًا الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث (جزآن) المسلمون وإشكالية الوحدة توفي عام 1990، تاركًا إرثًا فكريًا يمزج بين الأصالة والتجديد. مصدر النص النص مأخوذ من مقال بعنوان "العولمة والهوية"، نُشر في سلسلة "الدورات" التي تصدرها أكاديمية المملكة المغربية عام 1997، من الصفحة 74 إلى 87، مع بعض التصرف. نوعية النص ومجاله يعد النص مقالة حجاجية تتناول قضية اجتماعية واقتصادية، حيث يعالج الكاتب تأثير العولمة على الهوية الثقافية. القراءة التوجيهية للنص ملاحظة النص العنوان: تركيبيًا: يتكون من كلمتين ترتبطان بعلاقة عطفية، حيث تجمع "العولمة" كمفهوم عالمي شامل و"الهوية...
موقع الدعم المدرسي تأطير النص: 1- صاحب النص: عبد السلام بشير الدويبي، أكاديمي وخبير تربوي، حاصل على درجة الدكتوراه، قضى أكثر من 36 عامًا في العمل بمجال التربية والتعليم. شغل منصب وزير التعليم العالي في ليبيا في حكومة علي زيدان، ويشغل حاليًا منصب رئيس لجنة الطفولة بمنظمة اليونيسيف. من أبرز مؤلفاته: "العنف المنزلي". 2- مصدر النص: النص مقتطف من كتاب "المدخل لرعاية الطفولة" (ص 27-32)، مع تصرف. 3- نوعية النص: النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد اجتماعي، تناقش قضايا تتعلق برعاية الطفولة. 4- مجال النص: يندرج النص ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي، حيث يربط بين رعاية الطفولة والنهوض بالمجتمع. القراءة التوجيهية للنص: 1- دراسة العنوان: تركيبيًا: العنوان مكون من مضاف ومضاف إليه، مما يشير إلى مفهوم محدد. دلاليًا: يُبرز أهمية الاهتمام برعاية الأطفال، باعتبارها قضية تؤثر في مستقبلهم ومستقبل المجتمع ككل. 2- التعليق على الصورة: الصورة تتضمن طفلًا مع رمز منظمة اليونيسيف، مما يعكس دور المنظمة في دعم ورعاية الأطفال حول العالم. 3- بداية النص: تتحدث بداية النص عن تزاي...
تعليقات
إرسال تعليق