مشاركة مميزة

النص القرائي حديث الروح ص 30-31 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي


عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

التعريف بالشاعر (محمد إقبال):
ولد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1873م، نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية.
التحق بجامعة الهور، ثم سافر إلى لندن وعمل بها، وبعدها إلى ألمانيا حيث حصل على درجة الدكتوراه من "جامعة ميونيخ". بعد عودته إلى بلاده، اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند.

يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس وتأسيس دولة خاصة بهم. دعا إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية، ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي.
توفي محمد إقبال في 21 أبريل 1938م، وقد ترك تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين.

من أهم مؤلفاته:

  • تطور الفكر الفلسفي في إيران

  • تجديد الفكر الديني في الإسلام

ومن أشهر دواوينه:

  • أسرار إثبات الذات

  • رموز نفي الذات

  • رسالة المشرق


مجال النص

ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية.


بداية ونهاية النص

  • بداية النص: تشير إلى مميزات وخصائص "حديث الروح" (للأرواح يسري – تدركه القلوب بلا عناء).

  • نهاية النص: تشير إلى صفات الله تعالى (رحمان – رحيم – إله واحد – رب الأنام).


نوعية النص

القصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.


شكل القصيدة

تتكون من أربعة مقاطع متفاوتة من حيث عدد الأبيات (مجموعها 15 بيتًا)، مع تنوع في القافية وحرف الروي.


روي القصيدة

  • المقطع الأول: حرف الهمزة المشبعة (المد).

  • المقطع الثاني: حرف النون المشبع.

  • المقطع الثالث: حرف النون المشبع.

  • المقطع الرابع: حرف الميم.


العنوان: "حديث الروح"

يتكون من مركب إضافي: "حديث" (مضاف) و"الروح" (مضاف إليه).
يمكن أن يصير العنوان مركبًا إسناديًا بتقدير المبتدأ: "هذا حديث الروح"، أي جملة اسمية من مبتدأ وخبر.


بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص الشعري، يمكن افتراض أن موضوعه يتناول مناجاة الشاعر الروحانية لربه وتعبيره عن تعلقه بالله.


القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • عناء: مشقة

  • أنين: بكاء مصحوب بالألم

  • المكبوت: المخفي في النفس

  • مهجتي: روحي / نفسي / قلبي

  • الأشجان: الأحزان


المضمون العام للنص

مناجاة الشاعر لله تعالى طمعًا في رضاه، ودعوة الناس إلى الإيمان ومحبة الله ورسوله، والتشبث بالقرآن الكريم.


القراءة التحليلية للنص

المستوى الدلالي

1. معجم الحقل الديني – الإسلامي:

  • الإيمان – دين – نبي – التوحيد – مصحفكم – إله – رب الأنام – اللهم – رحمان – رحيم – قبلتكم – الأخوة – يوحدكم – أمتكم

2. معجم الحقل الوجداني – العاطفي:

  • الروح – القلوب – أهاج أنين – بكائي – قيثارتي – الجوى – أنات – فاضت – المكبوت – مهجتي – يشكو لك قلبي – الأشجان

المستوى المضاميني

المقطع الأول والثاني:
مناجاة الشاعر لربه، وتصوير حالته النفسية وآثار الإيمان في قلبه.

المقطع الثالث والرابع:
دعوة الشاعر إلى التمسك بالدين الإسلامي ووحدة الأمة.


الخصائص الأسلوبية والفنية في القصيدة

  • أسلوب الاستفهام: لحث المتلقي على التفكير، مثل:
    "ألم يُبعث لأمتكم نبيٌّ يوحدكم على نهج الوئام؟"

  • أسلوب الشرط: لإبراز العلاقة بين السبب والنتيجة، مثل:
    "إذا الإيمان ضاع فلا أمان، ولا دنيا لمن لم يُحيِ دينا."

  • التقديم والتأخير: لإبراز أهمية عناصر معينة، مثل:
    "يشكو لك اللهم قلبٌ لم يعش إلا لحمد علاك في الأكوان."

  • الجناس: لإحداث تناغم موسيقي، مثل:
    (الإيمان = أمان – رحمان = رحيم)

  • الاستعارة: لتقريب الصورة الوجدانية، مثل:
    "هتفت به فطار بلا جناح، وشق أنينه صدر الفضاء."

  • تنويع الضمائر: لإبراز الحس القومي الإسلامي، مثل:
    (أنا: قيثارتي، مهجتي – أنتم: مصحفكم، قبلتكم – هو: يسري، تدركه، يشكو)


القراءة التركيبية

عندما يتعلق الإنسان بربه ويشتد إيمانه به، يبلغ الإيمان لديه درجة العشق، فيخضع لعظمة الله ويستسلم لجلاله.
وهذا ما عبّر عنه الشاعر محمد إقبال من خلال "حديث الروح"، حيث ناجى ربه متضرعًا، وشكى إليه حاله، طمعًا في رضاه ورحمته.

وقد أدرك الشاعر أن الإيمان هو أساس حياة الإنسان، فدعا المسلمين إلى التشبث بدينهم، ونبذ التفرقة، والوحدة على أساس القرآن والإسلام.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.