مشاركة مميزة

النص القرائي إشعاع الحضارة المغربية ص 82 - 84 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي

📘 عتبة القراءة

🔹 ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: عبد العزيز بنعبد الله

  • مراحل من حياته:

    • وُلد سنة 1342 هـ / 1924 م

    • نال شهادة الباكالوريا سنة 1943م

    • حصل على شهادتي الليسانس في الآداب والحقوق سنة 1946م

    • عمل أستاذًا للحضارة والفن والفلسفة بكلية الآداب (جامعة محمد الخامس)، وأستاذًا بجامعة القرويين ودار الحديث الحسنية.

    • حصل على شهادة الاستحقاق الكبرى بالمغرب، وعلى الوسام الذهبي للأكاديمية المغربية الحديثة.

    • عضو منتخب في المعهد البيوغرافي الأمريكي سنة 2001

    • تُوفي رحمه الله يوم 5 فبراير 2012

  • أهم أعماله:

    • تاريخ الحضارة المغربية

    • الموسوعة المغربية للأعلام الحضارية والبشرية

    • معلمة المدن والقبائل

    • معلمة الصحراء

    • تاريخ المغرب

    • معلمة الفقه المالكي

    • الطب والأطباء بالمغرب

    • معجم الفيزياء

    • معجم الكيمياء

    • حقوق الإنسان ومبادئ الإسلام


🔹 مصدر النص

  • مقتبس من كتاب "تاريخ الحضارة المغربية"، وهو عنوان ينسجم مع موضوع النص ومحتواه.


🔹 مجال النص

  • يندرج النص ضمن مجال القيم الإنسانية.


🔹 العنوان: إشعاع الحضارة المغربية

  • تركيبيًا: العنوان مركب إضافي يتكون من:

    • المضاف: إشعاع

    • المضاف إليه: الحضارة

    • صفة: المغربية

  • دلاليًا: يشير إلى أن الكاتب سيتناول مظاهر انتشار وتأثير الحضارة المغربية في مختلف أنحاء العالم.


🔹 بداية النص ونهايته

  • البداية: تبرز الموقع الجغرافي والاستراتيجي للمغرب.

  • النهاية: تؤكد أثر الحضارة المغربية في أمريكا.

  • العلاقة بين البداية والنهاية: علاقة انسجام وتكامل، إذ أن الموقع الجغرافي ساهم في إشعاع الحضارة المغربية عالميًا.


🔹 نوعية النص

  • النص عبارة عن مقالة تنتمي إلى المجال الحضاري، وتُعالج موضوعًا ثقافيًا وتاريخيًا.


🧠 بناء فرضية القراءة

بناءًا على قراءة العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتمحور حول الحضارة المغربية ومظاهر إشعاعها وتأثيرها في الحضارات الأخرى، خصوصًا في العالم الجديد.


📚 القراءة التوجيهية

🟨 الإيضاح اللغوي:

الكلمة               معناها
القُطرالبلد
اضطلعاهتم وتفرغ
اتسمتاتصفت
المدنيةالحضارة
الأرستقراطيةطبقة النبلاء
الحواضرالمدن الكبرى
الطنافسالزرابي، البُسط
الكنائسمعابد المسيحيين
الأديرةأماكن إقامة الرهبان والراهبات

📌 المضمون العام للنص

يُبرز النص عوامل ومظاهر إشعاع الحضارة المغربية في العالم، وخصوصًا في أمريكا اللاتينية.


🔍 القراءة التحليلية للنص

🔸 المستوى الدلالي (المعجم الحضاري)

ورد في النص معجم غني يدل على الحضارة، مثل:

  • إشعاع الحضارة المغربية

  • الحضارة الأندلسية

  • طرائق الحياة

  • مناهج الفلاحة

  • التأثير الثقافي والمعماري والاجتماعي

  • تكييف الحضارة الأندلسية مع البيئة الجديدة


🔸 مضامين النص:

🟢 عوامل إشعاع الحضارة المغربية:

العامل       التوضيح
جغرافيموقع المغرب الاستراتيجي بين أوروبا وإفريقيا
دبلوماسيانفتاح المغرب وتواصله مع الشعوب وحركات التحرير

🟠 مظاهر إشعاعها:

المجال   التأثير
اجتماعيحضور الطابع المغربي في الحياة اليومية الأمريكية
فلاحياعتماد طرق مغربية في الزراعة والأغراس
ثقافيتأثير اللغة العربية على اللغة الإسبانية
معماريانتشار الطراز المعماري المغربي في المنازل والحمامات

🗣️ أسلوب النص:

  • وظّف الكاتب أسلوبًا حجاجيًا مدعمًا بأمثلة واقعية، لإبراز التأثير الفعلي للحضارة المغربية.


🔁 المستوى التداولي:

  • المرسل: عبد العزيز بنعبد الله

  • المرسل إليه: القارئ العام

  • مقصدية النص: إبراز مكانة الحضارة المغربية وأثرها الإيجابي عالمياً


قيم النص:

  • قيمة حضارية وإنسانية، تؤكد على أهمية الهوية المغربية وقدرتها على الإسهام في تطور حضارات أخرى.


📘 القراءة التركيبية (خلاصة)

لقد ساهم الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب في إشعاع حضارته وتوسع تأثيرها على المستوى العالمي، لا سيما في أمريكا اللاتينية. وقد تجلى هذا الإشعاع في مظاهر متعددة: اجتماعية، ثقافية، معمارية، وزراعية. وتُعد الحضارة المغربية نموذجًا لحضارة منفتحة ومؤثرة، ساهمت في تشكيل معالم حضارية خارج حدودها الجغرافية، بفضل تفاعلها الإيجابي مع الثقافات الأخرى.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.