مشاركة مميزة

النص الشعري على بساط الريح ص 95 - 96 الثالثة إعدادي المختار في اللغة العربية.

 موقع الدعم المدرسي


📘 عتبة القراءة

🔹 ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: فوزي معلوف

  • جنسية الكاتب: لبناني

  • سنة الميلاد: 1899م – قرية زحلة

  • دراسته: الكلية الشرقية بزحلة، ثم "مدرسة الفرير" في بيروت

  • المسار المهني:

    • عمل في التجارة

    • كتب في الصحف اللبنانية والسورية والمصرية.

    • هاجر إلى البرازيل وعايش شعراء المهجر.

    • أنشأ "المنتدى الزحلي" في ساو باولو سنة 1922م

  • وفاته: 1930م بمدينة ريو دي جانيرو، بعد عملية جراحية

  • أبرز مؤلفاته:

    • سقوط غرناطة

    • شعلة العذاب

    • أغاني الأندلس

    • من قلب السماء

    • على بساط الريح

    • بين الطيور

    • أنا وبوكسي


🔹 مصدر النص

مقتبس من ديوان "على بساط الريح"، وهو نفس عنوان القصيدة.

🔹 مجال النص

ينتمي النص إلى المجال الحضاري.


📝 العنوان: على بساط الريح

  • تركيبيًا:
    شبه جملة مكونة من:

    • حرف جر: "على"

    • مركب إضافي: "بساط الريح"

  • دلاليًا:
    يُوحِي بالطيران والخيال، ويشير إلى الحلم بالتحليق والحرية والانفلات من الأرض.


🔹 نوعية النص

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد حضاري.


🔹 معطيات شكلية

العنصر     التوضيح
عدد الأبيات16 بيتًا شعريًا
روي القصيدةالدال في البيتين الأولين – اللام في باقي الأبيات
بداية القصيدةألفاظ تدل على الطيران والعلو: (طيور – السماء – الريح – الجلد)
نهاية القصيدةألفاظ تؤكد نفس المعاني: (الطيور – النجوم)

🧠 بناء فرضية القراءة

بناءً على العنوان والمعطيات الشكلية، نفترض أن موضوع القصيدة يدور حول حلم الشاعر بالتحليق في السماء، وقد تحقق هذا الحلم باختراع الطائرة.


📚 القراءة التوجيهية

🟨 الإيضاح اللغوي

الكلمة            معناها
الجلدالسماء
مجنّحذو أجنحة
الهيولىالمادة الأصلية للأشياء
الأثيرالجو الأعلى أو الفضاء
خببنوع من عدو الفرس (مشية سريعة)
الأصيلما بين العصر والمغرب
بردةرداء أو عباءة
كرهجوم
فرتراجع

📌 المضمون العام للقصيدة

تحقيق حلم الشاعر بالتحليق والطيران في السماء من خلال اختراع الطائرة، وتعبيره عن فرحته الشديدة بهذا المنجز الحضاري.


🔍 القراءة التحليلية

🔸 المستوى الدلالي: معجم وصف الطائرة

الصفة       الأمثلة من النص
السرعة    خببًا تارة – تطوي الأجيال – تقطع الأميال
الجمال    بردة من الدخان – جناحيها – ترتدي الأصيل
العظمة   عقدت حول رأسها إكليلاً – تحث خيول الجن – تشق السماء

🔸 مضامين المقاطع

المقطعالأبياتالمضمون
المقطع الأول1 – 2حلم الشاعر بالطيران ومخاطبته لطيور السماء
المقطع الثاني3 – 8تحقق الحلم من خلال اختراع الطائرة
المقطع الثالث9 – 16وصف الطائرة من حيث الجمال، السرعة، والروعة

✏️ الخصائص الفنية

العنصر الفنيالمثال من النص
النداء"يا طيور"
الأمرروحي – طيري – حلقي – اشهدي – اسمعي
الجناسجناس تام: روحي / روحي – اشتقاقي: طير / طيارة
الترادفجسم = جسد – تارة = طورًا – خرافة = خيال
التشبيهحلم مجنح – طير من الجماد – كأن الجن في صدرها
الاستعارةترتدي من دخانها بردة – تضرب الرياح بعليها – غرقت في الأصيل
التكرارميال فميال – قليلاً قليلاً – حينًا حينًا
التضادخبب / وئيد – خيال / حقيقة – كر / فر

🔁 المستوى التداولي

  • إيقاع القصيدة:
    يتميز بتكرار حرف اللام كرويٍّ، وتكرار حروف السين – الراء – الميم، مما يمنح النص نغمة موسيقية متدفقة تُمتع الأذن.


🌟 قيم القصيدة

نوع القيمةالتوضيح
حضاريةتجسيد اختراع الطائرة كمنجز إنساني يُحقق حلم الإنسان بالطيران.
فنيةاستعمال الصور البلاغية والتشبيهات والتكرار والاستعارات لإضفاء الجمال الفني.

📘 القراءة التركيبية (الخلاصة)

ظل الشاعر فوزي معلوف يحلم منذ طفولته بالتحليق والطيران في السماء، مثل الطيور، وهو حلمٌ إنساني قديم. وقد تحقق هذا الحلم الكبير من خلال اختراع الطائرة، الذي أثار إعجابه الشديد، فراح يُجسّده في قصيدته من خلال صور شعرية غنية ووصفٍ بديع يجمع بين الدهشة، والجمال، والافتخار الحضاري.
القصيدة تمجيد لروح الإنسان المبدع، وانبهار بحضارة العلم التي جعلت الحلم حقيقة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.