مشاركة مميزة

درس النصوص: الخطاب الصحفي - التمارين مع التصحيح الأولى باك علوم.

 موقع الدعم المدرسي


من بغداد

أظهرت دراسة خاصة لمنظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة في مقرها ببغداد وتسلمت القدس العربي نسخة منها أن حقيقة

الوضع في العراق فرضت على الأطفال أن يعيشوا أسرى وضع متقلب لا يمكن التنبؤ به، كما كرس عزلتهم وافتقادهم إلى أبسط

حقوقهم الإنسانية.

ونقلت الدراسة عن ممثل اليونيسيف بالعراق روجرت رايت قوله: رغم استمرار البرامج الموجهة للأطفال التي يصل تمويلها إلى نحو مئة مليون دولار سنويا في شتى أنحاء العراق منذ عام 2003 التي تنفذها الحكومة العراقية بدعم من الأمم المتحدة إلا أن هناك تباينا مؤسفا في مستويات التنفيذ وتأثيراته الإيجابية. وقال: إن الجهود اللازمة لسد حاجة الأطفال، ولاسيما في المناطق الأكثر حرمانا في محافظات الجنوب لا تتناسب مع تلك الإمكانيات المتاحة، كما أن تفاقم حالة انعدام الأمن والاستقرار بسبب القتال الدائر هناك، يشكل تحديا إنسانيا كبيرا يواجه أطفال العراق. وأضافت الدراسة: يقدر عدد الأطفال الأيتام في العراق بحوالي أربعة أو خمسة ملايين طفل وتسعمئة ألف معاق، وأكثر من مليون ونصف المليون أرملة، إضافة إلى مئات الالآف من المطلقات، وأغلب هؤلاء النساء يقمن بإعالة نحو سبعة ملايين طفل ويعشن في مستوى مترد دون الحد الأدنى للمستوى المعيشي، ويعانين من أمراض عديدة مزمنة وخطيرة.

نتيجة الحروب المستمرة، أخذ يتغلب مظهر عسكرة المجتمع وهذا أثر في الأطفال، إذ يحس الطفل أن رجولته تتكامل بتقلد الزي

العسكري وحمل السلاح والتعلم على استعماله وهو في سن مبكرة. أما الإناث فيزرع في أذهانهن الخوف والحذر من الاختطاف والابتزاز والاغتصاب والقتل إلخ، مما أدى إلى تدن واضح في نسب التسجيل بالمراحل الأولية والى انطواء وعزلة الطفلة في البيت وفي رأسها هاجس الخوف والرعب مما ينعكس بشكل سلبي على نفسية الأطفال من الجنسين.

جريدة القدس العربي

من بغداد – المراسل ضياء السامرائي

2006/11/22


درس النصوص

-1 افترض نوع الخطاب انطلاقا من ملاحظة خارجية

- ألاحظ مصدر النص "جريدة القدس العربي" فأفترض أنني بصدد نص صحفي.

-2 اشرح مايلي: كرس، تفاقم، مزمنة، الابتزاز.

الشرح: كرس: أثبت /  تفاقم: تزايد /  مزمنة: دائمة  /  الابتزاز: الاستغلال.

-3 ما الملاحظة التي لاحظها التقرير على العمل الحكومي في مجال الطفولة؟

- لاحظ التقرير على العمل الحكومي في مجال الطفولة تباينا في مستويات التنفيذ،وأن الإنجازات لا تتلاءم مع الإمكانات المرصودة.

-4 كيف أثرت الحرب في شخصية الطفل العراقي؟

- أثرت الحرب على الأطفال الذين أصبحوا يعتقدون أن الرجولة تكمن في اللباس العسكري وتعلم استعمال السلاح. أما الإناث فقد

قاطعن الدراسة بسبب الخوف والحذر.

-5 استخرج من النص حقل الحرب وحقل تأثيراتها، ثم بين العلاقة بينهما.

-حقل الحرب: "أسرى، القتال، الحروب، عسكرة، الزي العسكري، السلاح..."

-حقل تأثير الحرب: "انعدام الأمن، الأيتام، أرملة، المطلقات، أمراض..."

-العلاقة: اقتضائية، فالحرب تقتضي وجود تأثيرات بالضرورة.

-6 استخرج من النص الحجج المعتمدة.

-الحجج:

اعتمد الكاتب على الأرقام، فعدد الأطفال الأيتام في العراق حوالي أربعة أو خمسة ملايين طفل.

إحساس الطفل العراقي بأن رجولته تكتمل بالسلاح والزي العسكري لأنه يشاهد مظاهر الحرب أمام عينيه كل يوم.

-7 استخلص من النص خصائص الخطاب.

خصائص الخطاب الصحفي:

خطاب إخباري

يعتمد على الأرقام

يعتمد على مراسلين (المراسل ضياء السامرائي)

-8 ركب نتائج التحليل في نص مترابط.

- تركيب النتائج: النص عبارة عن خطاب صحفي من مراسل جريدة "القدس العربي" بالعراق ينقل فيه خلاصة تقرير عن أوضاع الأطفال بهذا البلد. وقد استعمل فيه المراسل حقلين رئيسين هما حقل الحرب وحقل تأثيراتها لينقل إلينا ما ذهب إليه التقرير من

تأثير الحرب على سلوك الأطفال العراقيين الذين لم تنجز السلطات لهم أعمالا حاسمة بالرغم من توصلها بالأموال اللازمة. وقد استند

التقرير إلى الأرقام للدفاع عن وجهة نظره، واستدل على أن شحن ذهن الطفل العراقي بالفكر الحربي راجع إلى عسكرة المجتمع.

ونستطيع استخلاص خصائص الخطاب الصحفي من النص فنجد أنه خطاب إخباري يعتمد على الحجج التي قد تكون أرقاما، كما أنه

خطاب يصدر في بعض الأحيان عن مراسلين من عين المكان.

الدرس اللغوي

- استخرج من النص تمييزا مفردا وتمييز نسبة

- تمييز المفرد: أربعة أو خمسة ملايين طفل.

- تمييز النسبة: ولاسيما في المناطق الأكثر حرمانا.

درس التعبير والإنشاء

حلل الصورة مستثمرا مستويات التواصل والتمثيل والدلالة.

وصلتني رسالة من صديقي الذي يعيش في الصحراء، ففرحت بها كثيرًا. وعندما فتحت الظرف، وجدت بداخله بطاقة جميلة شدت انتباهي. كانت الصورة تُظهر شابًا يقود قافلة من الجمال وسط صحراء واسعة لا نهاية لها. الرمال تمتد في كل اتجاه، والجمال تسير في هدوء دون تعب. السماء صافية ومفتوحة، تُكمل جمال هذا الفضاء الفسيح. عندها تذكرت الفرق بين تلك الصحراء الواسعة ومدينتنا المكتظة بالبنايات والدخان. قلبت البطاقة فوجدت مكتوبًا: "من صديقك ابن الصحراء الشاسعة، إليك ألف سلام، وبعد...".





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.