النص القرائي الرياضة والمجتمع ص 104 - 105 مستوى الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي 


عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية
صاحب النص:
أمين أنور الخولي، وُلِد بالقاهرة عام 1946، باحث مصري في ميدان الرياضة والتربية البدنية.

مصدر النص:
العنوان الوارد في مصدر النص هو نفسه عنوان النص الذي بين أيدينا "الرياضة والمجتمع"، مقتبس من مجلة "عالم الفكر"، العدد 216.

مجال النص:
ينتمي النص إلى المجال الاجتماعي.

نوعية النص:
مقالة.

الصورة:
مشهد من مباراة المنتخب الوطني المغربي ومنتخب إفريقي آخر في كرة القدم، والصورة تنسجم مع موضوع المقالة.

العنوان (الرياضة والمجتمع):

  • تركيبيًا: مركب عطفي يتألف من اسم معطوف (الرياضة) واسم معطوف عليه (المجتمع)، يجمع بينهما حرف العطف (الواو).

  • دلاليًا: يربط علاقة وثيقة بين الرياضة والمجتمع، فالرياضة ممارسة والمجتمع يتبناها.

بداية النص:
الممارسة الرياضية إنتاج إنساني.
نهاية النص:
الرياضة تعمل على الارتقاء بشخصية الفرد.

بناء فرضية القراءة:
انطلاقًا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول علاقة الرياضة بالمجتمع.


القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي:

  • صبغها: أضفى عليها

  • نُظم: قوانين وقواعد

  • الملمح: الطابع

  • النوازع: الميول

  • يتيح: يُمَكِّن

  • النرجسية: الإفراط في حب الذات


المضمون العام للنص

الرياضة إبداع ونشاط إنساني ينمي القدرات البدنية للفرد، ويسمو بشخصيته.


القراءة التحليلية للنص

المستوى الدلالي

معجم حقلي: الرياضة والمجتمع

🔸 حقل الرياضة:

  • الألعاب الأولمبية

  • المنافسة الرياضية

  • اللعب النظيف

  • الروح الرياضية

  • الألعاب الرياضية

  • قدراته البدنية

🔸 حقل المجتمع:

  • صبغة إنسانية اجتماعية

  • قيمة

  • الأخلاق الاجتماعية

  • الإخاء

  • الود

  • التفاهم

  • الصداقة

  • ضغوط الحياة الاجتماعية

  • الطفل

  • الشاب

  • القلق

  • نمو شخصية الطفل


معجم آثار الممارسة الرياضية على الفرد

🔸 الجانب النفسي:

  • التخلص من مشاعر وأحاسيس سلبية

  • إزالة التوترات

  • التنفيس عن الرغبات

  • التخلص من آثار التوتر والقلق

  • الارتقاء بشخصية الفرد

🔸 الجانب الشخصي والتربوي:

  • نمو شخصية الطفل وتطورها

  • تحقيق ذات الطفل

  • خبرات النجاح والفشل

  • توسيع مداركه

  • ربط مفاهيمه بواقعه

  • زيادة إدراكه لحدوده

  • نضج شخصيته الاجتماعية

  • اكتساب الثقة بالنفس


المستوى الدلالي

مضامين النص:

  • ارتباط الرياضة بحياة الإنسان

  • الرياضة أداة للتنشئة الاجتماعية

  • آثار الممارسة الرياضية في شخصية الفرد


أسلوب النص

وظّف الكاتب أسلوبًا إخباريًا يخبرنا من خلاله بارتباط الرياضة بالإنسان وتطورها، وما يترتب عنها من آثار إيجابية على مستوى شخصية ممارسيها.


موقف الكاتب من الرياضة

يتضح من خلال المقالة أن موقف الكاتب من الممارسة الرياضية إيجابي، بالنظر إلى ما أخبرنا به عنها كناتج إنساني وكنشاط يساهم في التنشئة الاجتماعية، والتهذيب الأخلاقي، والارتقاء بشخصية الفرد، ومن خلاله المجتمع.


المستوى التداولي

مقصدية النص:
يسعى الكاتب إلى إبراز أهمية ممارسة الرياضة في التنشئة الاجتماعية والسمو بأخلاق ممارسيها.


قيم النص

  • الروح الرياضية

  • المنافسة الشريفة

  • الثقة بالنفس

  • التعاون والاتحاد

  • تهذيب الأخلاق

  • السمو بالشخصية


القراءة التركيبية

إن الممارسة الرياضية إنتاج إنساني ونشاط اجتماعي انبثقت قواعده ونُظمه من قيم ونظم المجتمع، كما أنها أداة للتنشئة الاجتماعية، والتهذيب بالأخلاق، والسمو بشخصية الفرد، ومن خلاله الارتقاء بمستوى المجتمع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.