النص القرائي أطلال ص 98 - 99 مستوى الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي



عتبة القراءة

إضاءات معرفية
تعريف الشعر:
الشعر كلام موزون ومقفى، وله أنواع متعددة: الشعر العمودي، الشعر الحر، وقصيدة النثر.
يعتمد الشعر العمودي على نظام الشطرين (الشطر الأول يسمى الصدر، والثاني يسمى العجز)، وتقوم القصيدة فيه على وحدة الوزن والقافية والروي.

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص:
أمجد الطرابلسي هو شاعر وباحث وأستاذ جامعي سوري الأصل، وُلد بدمشق عام 1916. تلقى تعليمه على يد كبار علماء اللغة والأدب، وتابع دراسته بفرنسا حيث حصل على شهادة الدكتوراه سنة 1945 بإشراف المستشرق الفرنسي "ريجيس بالشير". عمل أستاذًا في سوريا، ثم عُيّن وزيرًا للتعليم العالي في الجمهورية العربية المتحدة. بعد انفصال الوحدة بين مصر وسوريا، انتقل إلى المغرب، وساهم في تأسيس الجامعة المغربية، وأشرف على أجيال من الباحثين والنقاد في كليات الرباط وفاس ومراكش. من مؤلفاته: النقد واللغة في رسالة الغفران، نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة، شعر الحماسة والعروبة في بلاد الشام. توفي في باريس سنة 2001.

مجال النص: المجال الحضاري
نوعية النص: قصيدة عمودية
عدد الأبيات: 9 أبيات
روي القصيدة: حرف اللام

العنوان: أطلال

  • تركيبيًا: مفرد بصيغة الجمع مشتق من كلمة "طلل"

  • دلاليًا: يشير إلى بقايا الديار وآثارها القديمة


بناء فرضية القراءة

من خلال العنوان وبداية القصيدة، يمكن أن نفترض أن النص يتناول موضوع الأطلال وصمودها في وجه الزمن وتحولاته.


القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي:

  • النكبات: مصائب عظيمة

  • تفنى: تزول

  • هوادج: مركب النساء

  • سجال: حوار أو جدال

  • تعتو: ترفض وتتمرد

  • الأحقاب: العصور

  • تربها: مثيلها

  • الإجلال: التعظيم

  • الأقيال والأملاك: الملوك


المضمون العام

صمود الأطلال في وجه الزمن وتقلباته، وبقاؤها شاهدًا حيًّا على الحضارة الإنسانية، ومصدر إلهام للشعراء.


القراءة التحليلية

المستوى الدلالي

🔹 معجم الحقول الدلالية:

  • الأطلال: الأطلال – البنيان – الرسوم – الحطام – الأعتاب

  • الزمن الماضي: الأجيال – الزمان – صرفه – تفنى القرون – الماضي البعيد – العصور – الأحقاب – التاريخ

🔹 مضامين الأبيات:

  • (1 – 3): افتخار الشاعر بصمود الأطلال رغم تقلبات الزمن

  • (4 – 7): تشبيه الأطلال بالمرأة الجميلة الفاتنة

  • (8 – 9): الأطلال أعظم من الملوك والأبطال

أساليب القصيدة:

الأسلوب: النداء
المثال: يا أطلال – يا فتنة الماضي
الدلالة: تجسيد الأطلال كمحبوب


الأسلوب: الأمر
المثال: تبختري – تيهي – تخايلي
الدلالة: تشخيص الأطلال كامرأة فاتنة


الأسلوب: الاستفهام
المثال: ما البنيان يا أطلال؟
الدلالة: تساؤل عن مصير التاريخ أمام صمود الأطلال



الخصائص الفنية

الخاصية الفنية            المثال
التشبيهالأطلال كالمرأة الجميلة
الاستعارة(تبختري – تيهي – تتكلم)
الجناس الاشتقاقي     مليكة – الأملاك / فنيت – تفنى
الترادفالأقيال = الأملاك / تبختري = تخايلي
التضادقديم ≠ جديد

المستوى التداولي

الإيقاع:
تكرار بعض الحروف كـ (اللام، التاء، الميم) يخلق موسيقى شعرية تُطرب القارئ عند الإنشاد.

مقصدية النص:
يهدف الشاعر إلى إظهار أن الأطلال تبقى شامخة رغم تغيرات الزمن، وتشهد على عمق الحضارة الإنسانية، كما أنها تُلهم الشعراء وتجسد ذاكرة الماضي المجيد.


القراءة التركيبية

تمثل الأطلال رمزًا لصمود الحضارات أمام الزمن والنكبات، فهي بقايا خالدة تؤرخ للتاريخ الإنساني وتلهم الشعراء بجمالها ورمزيتها، وتشهد على أمجاد قديمة لا يمحوها تعاقب العصور.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.