تحضير النص القرائي تلوث الماء ص 146 - 147 السنة الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي


عتبات القراءة:

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

الصورة: مشهد لشلال طبيعي يتدفق ماءه من أعلى الجبل.

مجال النص: سكاني.

نوعية النص: مقالة تفسيرية.

العنوان تركيبيا: مركب إضافي يمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف. 

ودلاليا: يؤشر على آفة التلوث التي تصيب الماء وتهدد وجوده وصفاءه.

بداية النص: تقدم تعريفا للماء الملوث.

نهاية النص: تؤكد على ضرورة وقاية الماء من التلوث لحماية الصحة.

فرضية القراءة:

انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تلوث الماء وعوامله وآثاره..

القراءة التوجيهية:

الشروح اللغوية:

صيانة: حفظ.

الفرشة المائية:المياه المختزنة في باطن الأرض.

الطفيليات: الجراثيم.

أعراض: علامات

الفكرة العامة:

الماء الملوث: تعريفه – عوامل تلوثه – آثاره على صحة الإنسان – سبل وقايته.

القراءة التحليلية:

معجم التلوث المائي:

الماء الملوث – مواد عضوية أو كيماوية أو مكروبات – تعكيره – رائحة خاصة – مذاق غير عادي – عدم صيانة مصدر الماء – أوعية غير نظيفة –أوان غير نظيفة – أوان غير صحية – أياد ملوثة – مياه الصرف الصحي – مواد التنظيف – األسمدة – مبيدات الحشرات – مواد كيماوية – الميكروبات – النفايات ...

مضامين النص:

بداية النص ...مذاق غير عاد: تعريف الماء الملوث.

و من عوامل... التربة الماء: عوامل تلوث الماء.

إن هذا الماء...بعد الإستحمام: آثار تلوث الماء.

إن وقاية الماء...نهاية النص: سبل وقاية الماء.

تفكيك أفكار النص:

تعريف الماء الملوث: الماء الذي تشوبه المواد العضوية والكيماوية أو المكروبات.

عوامل تلويثه: انعدام صيانة المصدر: العين البئر – عدم نظافة أوعية النقل – عدم نظافة وسائل الخزن – مياه الصرف الصحي –

الأسمدة والمبيدات – المواد الكيماوية الصناعية.

آثاره: الإصابة باألمراض – تلوث الأطعمة

سبل وقايته: تبني سلوكات صحية في كل مراحل دورة الماء من المصدر على الإستهلاك والتصريف.

أسلوب النص:

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا من آلياته:

التعريف: قدم الكاتب تعريفا للماء الملوث : يعرف الماء الملوث بأنه الماء الذي....

الشرح والتوضيح: شرح عوامل تلوث الماء.

التوكيد: أمثلته: عن هدا الماء الذي يكون... – إن وقاية الماء....

الغاية من كتابة النص:

التعريف بالماء الملوث وتنبيه الناس من العوامل المسببة له ، ثم التأكيد على وقاية الماء بتبني سلوكات وقائية صحية.

تركيب النص:

يعالج الكاتب في مقالته ظاهرة بيئية تتمثل في تلوث الماء، حيث قدم تعريفا لها ،و عدد العوامل المباشرة وغير المباشرة التي تتسبب 

فيها،كما أشار إلى بعض المخاطر التي ينتج عنها تلوث الماء، وخلص في النهاية إلى أن وقاية الماء جزء من الوقاية الصحية التي يحتاجها الإنسان من أجل سلامته،والتي تفرض عليه الإلتزام بمجموعة من السلوكات الصحية الوقائية.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.