لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم ص 165 و 166 الأولى اعدادي الرائد في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي  

 



عتبات القراءة:

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • صاحب النص: هو عبد الله بن المقفع، فارسي الأصل، وُلد عام 724م، وهو مفكر عصر الخلافة الأموية والعباسية. جمع بين الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية، فنال من كل هذه الثقافات نصيباً وافراً من الفصاحة والبلاغة والأدب، ولا يخفى هذا الأثر الطيب إذا تصفحت مؤلَّفاً من مؤلفاته، فتنهال عليك الحكمة من بين الأسطر، وتنعم بالأسلوب السلس، والذوق الرفيع. قُتل عام 759م.

  • مجال النص: فني ثقافي.

  • نوعية النص: نص حواري حكائي.

  • العنوان تركيبياً: مركب إسنادي في جملة فعلية تصدّرتها "لا" الناهية.

  • دلالياً: النهي عن محاولة تصحيح مسار منحرف.

  • بداية النص: تشير إلى عنصر الحوار في النص وبعض ملامح السرد.

  • نهاية النص: تشير إلى نهاية مأساوية لقصة القردة والنار وسكان الجبل.


فرضية القراءة:

انطلاقاً من العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول قصة عجيبة أبطالها جماعة من القردة.


القراءة التوجيهية:

الشرح اللغوي:

  • عِظتي: نصيحتي.

  • تلتمس: تطلب.

  • تقويم: إصلاح وتصحيح.

  • زعموا: اعتقدوا.

  • يُوقدوا: يُشعلوا.

  • يَصطلون: يستدفئون.

الفكرة العامة:

حكاية القردة واليراعة التي اعتقدوها ناراً، ثم موت الطائر في سبيل تصحيح اعتقادهم.


القراءة التحليلية:

عناصر الحكاية:

  • السارد: الكاتب عبد الله بن المقفع.

  • الشخصيات: كليلة – دمنة – القردة – الطائر – الرجل.

  • الزمان: ليلة باردة من ليالي الزمن الماضي.

  • المكان: الجبل.

  • الأحداث:

    • التماس جماعة من القردة ناراً.

    • محاولة الطائر تنبيه القردة بأن اليراعة ليست ناراً دون جدوى.

    • تدخل رجل لمنع الطائر من تنبيه القردة.

    • إصرار الطائر على تنبيه القردة أدى إلى موته.


مؤشرات الغرائبية والعجائبية في الحكاية:

  • قال الرجل للطائر...

  • جعل الطائر يناديهم ويقول...

  • عزم على القرب منهم لينهاهم عمّا هم فيه...

  • أبى الطائر أن يطيعه...

  • تقدّم إلى القردة...


أفعال الحكاية ودلالاتها:

  • أفعال دالة على إنماء الحدث: زعموا – كانوا – رأوا – التمسوا – جعلوا...

  • أفعال دالة على إجراء الحوار: قال – ينادي – لا تتبعوا – ينهاهم – أبى...

  • أفعال دالة على بناء المثل: لا تلتمس – لا تعالج – لا ينقطع – لا تجرّب – لا ينحني – لا تعمل...


أسلوب النهي:

  • لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم.

  • لا تعالج تأديب ما لا يتأدب.

  • لا تتعبوا...


الأمثال في الحكاية:

  • لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم.

  • لا تعالج تأديب ما لا يتأدب.

  • الحجر المانع الذي لا ينقطع، لا تُجرّب عليه السيوف.

  • العود الذي لا ينحني، لا تُعمل منه القوس.


الفكرة العامة للنص:

يحكي الكاتب هذه القصة من أجل الاستفادة من مغزاها العميق: أن هناك أحياناً مواقف لا يُجدي فيها النصح، ويكون الإصرار على الإصلاح سبباً للهلاك.


تركيب النص:

يحكي الكاتب حكاية غريبة عجيبة، حيث إن جماعة من القردة في بحثهم عن الدفء اعتقدوا أن يراعة هي نار. فحاول طائر أن يُنبههم إلى ذلك بإصرار، غير مكترث بالرجل الذي حاول أن يصرفه عن القردة، وهو ما عجّل بموته ضَرباً من قبل أحدهم.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.