قدرات العلم والتكنولوجيا ص 152و153 الأولى إعدادي الرائد في اللغة العربية.


 موقع الدعم المدرسي

عتبات القراءة:

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

  • الصورة: مشهد تشقق الأرض نتيجة الجفاف، وهو مؤشر على ندرة الإنتاج الفلاحي بل وانعدامه، مما يُنذر بقلة الغذاء والمجاعة.

  • مجال النص: سكاني.

  • نوعية النص: مقالة تفسيرية.

  • العنوان تركيبياً: مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف، وضمنه مركب إضافي (قدرات العلم) ومركب عطفي (العلم والتكنولوجيا).

  • دلالياً: يُشير إلى الإمكانيات التي يوفرها العلم والتكنولوجيا لتلبية حاجيات الإنسان.

  • بداية النص: تُفسر تطور الزراعة وإنتاج الغذاء بقدرات العلم والتكنولوجيا.

  • نهاية النص: تُخبرنا بأن آراء المهتمين بإنتاجية الأرض تختلف، وكل فريق له حججه.


بناء فرضية القراءة

انطلاقاً من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول علاقة التكنولوجيا والعلم بتطور إنتاجية الأرض.


القراءة التوجيهية:

الشروح اللغوية:

  • هائلة: كبيرة.

  • الموارد: المصادر.

  • عززت: دعمت.

  • المتاحة: الممكنة.

الفكرة العامة:

اختلاف الباحثين في موقفهم من قدرات العلم والتكنولوجيا في تلبية حاجيات الإنسان.


القراءة التحليلية:

معجم المجالات:

  • المجال الزراعي: الموارد الطبيعية – الإنتاج – المواد الطبيعية.

  • المجال العلمي والتكنولوجي: القدرات المتطورة للعلم والتكنولوجيا – إيجاد الحلول للمشاكل – الطاقات الإنتاجية الكامنة التي توفرها قدرات العلم والتكنولوجيا.

  • المجال السكاني: الغذاء – استمرار أعداد السكان في الزيادة – احتياجات السكان – الاستثمار – تأمين الغذاء الإنساني – الارتقاء بمستوى معيشته ورفاهيته – المحافظة على البيئة.


مضامين النص:

  • علاقة قدرات العلم والتكنولوجيا بتوفير حاجيات الإنسان الغذائية.

  • موقف وحجج المتفائلين من قدرات العلم والتكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.

  • موقف وحجج المتشائمين من قدرات العلم والتكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.

  • اختلاف الموقفين يوحدهما هدف توفير احتياجات سكان الأرض والمحافظة على البيئة.


أسلوب النص:

اعتمد الكاتب في مقالته أسلوباً حجاجياً تفسيرياً، وهذه عناصره:

  • القضية: مدى قدرة العلم والتكنولوجيا على تأمين الغذاء لسكان الأرض.

  • الطرف الأول: المتفائلون بقدرات العلم والتكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.

  • الطرف الثاني: المتشائمون من قدرات العلم والتكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.

  • الحجج والأدلة:

    • فريق المتفائلين: الإنسان لم يستثمر كل الطاقات الإنتاجية التي يوفرها العلم والتكنولوجيا، كما أنه قادر على فتح آفاق جديدة لتأمين الغذاء.

    • فريق المتشائمين: محدودية كوكب الأرض في توفير المواد الطبيعية، ونفس الوضع بالنسبة لقدرات العلم والتكنولوجيا، ثم تجاوز الإنسان للطاقة الإنتاجية للأرض.

  • النتيجة: اختلاف الموقفين يوحدهما هدف توفير احتياجات سكان الأرض والمحافظة على البيئة.


تركيب النص:

يطرح الكاتب في مقالته الحجاجية قضية علاقة قدرات العلم والتكنولوجيا بتوفير حاجيات ساكنة الأرض من الغذاء، وقدم موقفين متعارضين بخصوص هذه القدرات. فالمتفائلون بها يرون أن الإنسان لم يستثمر كل الطاقات الإنتاجية التي يوفرها العلم والتكنولوجيا، كما أنه قادر على فتح آفاق جديدة لتأمين الغذاء. أما المتشائمون فيرون عكس ذلك، إلى أن محدودية كوكب الأرض في توفير المواد الطبيعية، ونفس الوضع بالنسبة لقدرات العلم والتكنولوجيا، ثم تجاوز الإنسان للطاقة الإنتاجية للأرض.

وفي ختام مقالته، أكد الكاتب أنه رغم التباين في الموقفين، فالهدف واحد: هو توفير احتياجات سكان الأرض والمحافظة على البيئة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.