تحضير النص القرائي غاية الفن ص 182 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي 



القراءة الاستكشافية:

 ملاحظة النص:

  • دراسة العنوان:
    عنوان "غاية الفن" تركيب إضافي يربط بين "الغاية" و"الفن"، مما يفيد تخصيص الفن برسالة نبيلة ترسّخ حب الجمال في النفس.

  • دراسة الصورة:
    الصور المرفقة تمثل لوحات تشكيلية تجريدية تثير التأمل، يغلب عليها اللون الأسود، ما يوحي برؤية سوداوية وتشاؤمية قد تعكس مواقف داخلية للفنان.

  • فرضيات القراءة:
    من المحتمل أن يكون الفن وسيلة للارتقاء بالنفس، يعكس تجارب الإنسان، ويعتمد على معايير خاصة لتحقيق رسالته.


تأطير النص:

  • مصدر النص:
    مقتطف من كتاب "المدخل إلى علم الجمال" لهيجل، ترجمة جورج ترابيشي، إصدار 1988.

  • صاحب النص:
    جورج ولهيم فريدريك هيغل، فيلسوف ألماني (1770-1831) معروف بفلسفته المثالية.

  • نوعية النص ومجاله:
    النص عبارة عن مقالة نقدية تنتمي للمجال الفني الثقافي، تعالج مفهوم الفن وغاياته.


القراءة التوجيهية:

  • الشرح اللغوي:
    كامن: خفي

  •  تجيش: تضطرب
  •  الأهوال: الأمور العظيمة
  •  أخس: أحطّ
  •  الحسية: الشهوانية
  •  العقال: حبل تقيد به الدواب.
  • المعنى العام:
    الفن وسيلة للارتقاء بالنفس وإيقاظ المشاعر الكامنة فيها.

  • الأفكار الرئيسية:

    1. الفن يوقظ النفس البشرية.

    2. الفن يلهم ويشرك المتلقي في التجربة الحسية.

    3. الفن الحقيقي يقوم على معايير تؤهله لأداء رسالته.


القراءة التحليلية:

  • المعجم الفني:
    كلمات مثل: المفعول، الكشف، الروح... توحي بأن الفن يكشف الجوهر ويرتقي بالذوق.

  • التعابير الحجاجية:
    استخدم الكاتب تعابير لإقناع القارئ بضرورة المعايير الفنية وبأهمية التأثير النفسي للفن.

  • البنية التواصلية:

    • المرسل: هيغل

    • الرسالة: الفن وسيلة لإيقاظ النفس وتحفيز الإحساس.

    • المرسل إليه: القارئ الباحث عن فهم أعمق للفن.


القراءة التركيبية:

النص مقالة فلسفية تعالج غاية الفن، إذ يرى هيغل أن الفن ليس ترفاً، بل أداة لإيقاظ الإنسان من سباته، وإلهامه للتأمل في الجمال دون الانغماس في الشهوانية. يدعو إلى اعتماد معايير دقيقة ليحقق الفن غايته النبيلة. اعتمد الكاتب على أسلوب خبري وحجاجي لإقناع المتلقي.

قيم النص:

  • فنية: إبراز الجمال ونقل التجربة.

  • ثقافية: تعميق وعي المتلقي وإغناء معارفه.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.