تحضير النص القرائي الحلقة ص 199 الثانية اعدادي المرجع في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي



أولاً: ملاحظة النص

يحمل العنوان "الحلقة" دلالة فنية تنتمي إلى المعجم الثقافي، وتشير إلى شكل من أشكال المسرح الشعبي، حيث تقدم عروض فنية أمام جمهور يتحلق حول المنشد في مكان عمومي.

 الصورة المصاحبة للنص – والتي تمثل ساحة جامع الفنا بمراكش – تعزز هذا المفهوم، إذ تُظهر تنوع وتعدد حلقات الفرجة في هذا الفضاء المفتوح.

ثانياً: تأطير النص

  • نوع النص: مقالة تفسيرية.

  • مجاله: المجال الفني الثقافي.

  • المصدر: مقتطف من كتاب "التقليد المسرحي في المغرب" للدكتور حسن المنيعي.

  • كاتب النص: حسن المنيعي، باحث مغربي متخصص في المسرح، له العديد من المؤلفات منها "أبحاث في المسرح المغربي" و"المسرح والارتجال".

ثالثاً: فرضيات النص

بناءً على المؤشرات الخارجية للنص، يمكن افتراض أن الكاتب سيعرف بفن الحلقة، ويبرز خصائصها وعلاقتها بالفنون الشعبية، ويشرح وظيفتها الفنية والاجتماعية.

رابعاً: فهم النص

  • الشرح اللغوي:

    • يحترفون: يمتهنون.

    • تآلف: انسجام.

    • الإيماءة: حركة ذات دلالة.

    • ذيوع: انتشار.

  • المضمون العام:
    يتناول النص تعريف الحلقة كفن شعبي أصيل، ويبرز خصائصها الفنية، وأماكن انتشارها، وتفاعل الجمهور معها.

  • الأفكار الجزئية:

    1. 1 - تعريف الحلقة وذكر أماكنها البارزة.

    2. 2  - تميزها عن المسرح التقليدي.

    3. 3 - تنوع مواضيعها وانفراد الحكائين بصفات فنية.

    4. 4 - أثرها في جذب الجماهير.

خامساً: تحليل النص

  • المعجم: يهيمن على النص معجم فني (فرجة، مسرح، جمهور، حكاية...) مما يعزز الطابع الثقافي الفني للنص.

  • ملامح التفسير:

    • التعريف: للحلقة.

    • الاستدلال: بأمثلة واقعية من العروض.

    • المقارنة: مع المسرح القديم والحديث.

    • الاستنتاج: تأكيد الإقبال الجماهيري على الحلقة.

  • عناصر الخطاب:

    • المرسل: الكاتب حسن المنيعي.

    • المرسل إليه: عامة القراء.

    • الرسالة: تسليط الضوء على فن الحلقة كتراث مسرحي مغربي أصيل.

  • قيمة النص:

    • فنية وثقافية، تتمثل في إبراز دور الحلقة في الحفاظ على التراث الفني الشعبي.

سادساً: تركيب النص

الحلقة، كما يقدمها الكاتب، فضاء مفتوح للفرجة يلتقي فيه التراث الشعبي بالتمثيل الحي، وتتميز بالتنوع الفني والتفاعل المباشر مع الجمهور. الحاكي فيها ليس مجرد راوٍ، بل فنان يمتلك أدوات الإقناع والإمتاع.

سابعاً: التعبير الكتابي

  • حول ساحة جامع الفنا:
    تُعد ساحة جامع الفنا من أبرز رموز الثقافة الحية في المغرب، حيث يلتقي فيها الماضي بالحاضر من خلال عروض الحلقات التي تُقام بها يوميًا، ما يجعلها وجهة سياحية وفنية عالمية.

  • وصف فرجة:
    في إحدى زياراتي لسوق شعبي، شاهدت حلقة تميزت بعروض بهلوانية وسحرية ممتعة. التفاعل بين المؤدي والجمهور أضفى على العرض طابعاً حيوياً ومثيرًا.

  • دعوة من صاحب الحلقة:
    "آ الشيبان والشبان، قْرّبوا! الفرجة بدات، والحكاية ما كاتسلاش. عندنا الضحك، السحر، والموسيقى، واللي ما جا رَاه غادي يفوّت لحظة من العمر. آجي تشوف، آجي تفرّج، آجي تعيش معانا الفرجة المغربية الأصيلة!"








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.