تحضير النص المسترسل محبة الأرض ص 186 السنة الثانية إعدادي في رحاب اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي



عتبات القراءة : 

صاحب النص : محمد الخضر الريصوني كاتب مغربي ولد بتطوان سنة 1930 درس بجامعة القرويين عمل بالإذاعة بتطوان والرباط له عدة مقالات وقصص ومسرحيات من أعماله القصصية : 

" أفراح ودموع "-"صور من حياتنا الاجتماعية "- "ربيع الحياة " 

مصدر النص : النص مقتطف من مجلة "دعوة الحق "ع288- مارس 1984. 

الاتجاه الادبي : يعالج النص  ظاهرة الهجرة القروية وعواقبها. وضرورة الارتباط بالأرض والاستقرار بالبادية او القرية. 

الصورة 1 : فلاح يقلب الأرض بالفأس

 الصورة 2 : حقل أو بستان به أشجار وبعض النباتات الخضراء. البادية أوالقرية 

العنوان : محبة الأرض : عنوان مركب إضافي من حيث الدلالة يوحي العنوان بالتمسك بالأرض وخاصة أرض الأجداد والعناية بها وعدم التفريط فيها .

 نوعية النص : النص عبارة عن قصة قصيرة ذات طابع توجيهي وبعد سكاني .

 مجال النص " يندرج النص ضمن المجال السكاني .

 الإيضاح اللغوي : 

معروقتين : مثنى معروقة من العرق.

 تبدد : تزيح - تزيل

 تنغص : تكدر

 قرارة نفسه : أعماقه حجر

 عثرة : عائق - حاجز - مانع

 ألفاه : وجده

 صاخبة : فيها الصخب أي الضوضاء و الضجيج

 تنتحب : تبكي بصوت مرتفع وحزين

 جذوة : جمرة 

أهازيج : أغاني شعبية

 محيا : وجه

 تتألق : تشرق - تلمع

 الحدث العام : 

تعلق السي يحيى بأرضه وتمسكه بها واقناع زوجته برفض فكرة الهجرة الى المدينة لما لها من عواقب وخيمة.

 الأحداث الفرعية : 

* انشغال السي يحيى بتفقد أرضه  و التفكير  بحماس في مشروعه  الفلاحي الجديد. 

* يحاول السي حمدان أن يغري  جاره السي يحيى بالهجرة إلى مدينة الدار البيضاء وإصرار هذا الاخير على عدم التفريط في أرضه. 

* إقناع السي يحيى زوجته برفض الهجرة إلى المدينة لمساوئها وسلبياتها 

*  ارتباط السي يحيى بأرضه وشعوره بالسعادة لالتفات الدولة الى العالم القروي والاهتمام بساكنته وتعليم ابنائه. 

التركيب : 
- يعالج النص ظاهرة الهجرة القروية وما يترتب عنها من نتائج وخيمة من خلال شخصية السي يحيى أحد أبطال القصة ، الذي أصر على التمسك بأرضه وعدم التفريط فيها رافضا فكرة الرحيل  التي حاول جاره السي حمدان أن يقنعه بها مبررا ذلك بصعوبة العيش في مدينة  بحجم الدارالبيضاء غير مبال بتوسلات زوجته التي حاولت هي كذلك أن تؤثر عليه وتدفعه إلى التخلي عن أرضه مثل معظم جيرانه من أهل القرية الذين فرطوا في أراضيهم و  فضلوا السكن في أحياء الصفيح رغم الاهتمام الذي  أبدته الدولة تجاه البوادي والقرى وعملت على تزويدها بالمدارس وما يشجع الساكنة على الإستقرار والاهتمام بأراضيهم وفلاحتهم وعدم الرضوخ لإغراءات المدينة التي لا تخلو من مشاكل وصعوبات...





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.