من موروثنا الثقافي ص 180 و 181 السنة الأولى اعدادي الرائد في اللغة العربية
موقع الدعم المدرسي
-
الصورتان: الصورة الأولى تجسد نوعًا من الزخرفة العربية الأصيلة من إبداع الفنان المغربي القندوسي. الصورة الثانية تمثل رمزًا من رموز الثقافة الأمازيغية المغربية، وهي تحفة فنية أصيلة. والعلاقة بين الصورتين والموضوع هي علاقة توضيحية.
-
مجال النص: مجال فني ثقافي.
-
نوعية النص: مقالة تفسيرية.
-
العنوان تركيبيًا: مركب إسنادي، جملة اسمية حذف المبتدأ فيها، والخبر شبه جملة، والتقدير أن نقول: "هذا من موروثنا الثقافي."
-
بداية النص: تقدم ما أخبرنا به العنوان كموروث ثقافي: الفنون/ المعمار / الخط.
-
نهاية النص: تخلص أن الفنون التي تم ذكرها تمثل هوية المغرب البصرية.
-
المعمار: العمارة.
-
الكلاسيكية: القديمة.
-
نظرة فاحصة: نظرة دقيقة.
-
المعتم: المظلم.
-
بهاء: حسن.
-
التزويق: التزيين.
-
تستمد: تأخذ.
معجم فن الخط وفن المعمار:
-
معجم فن الخط : رموز – أشكال – ذاكرة بصرية – الأحجام – المواد – تخطيط – تلوين – التوزيع المضيء والمعتم – التزويق – الزخرفة.
-
معجم فن المعمار: ذاكرة بصرية – المواد – الزخرفة – المعمار التزيني – التزاويق – الحيطان – السقوف...
العلاقة بين الخط والمعمار هي علاقة تلازم وترابط، إذ يكمل أحدهما الآخر.
مضامين النص:
-
أول النص... الآن: الفنون والمعمار والخط إرث تاريخي ثقافي.
-
وقد كان... بهاء التزويق: اندماج فنّي المعمار والخط في الثقافة المغربية.
-
إن هذين الكنزين... فن الوشم: كنوز موروثنا الثقافي المغربي الأمازيغي.
-
وجميع هذه الفنون... آخر النص: الفنون تشكل هوية المغرب البصرية.
-
التمثيل: تقديم أمثلة من كنوز التراث المغربي الأمازيغي: فنون الزخرفة، فنون المعمار...
-
التوكيد: "إن هذين الكنزين..."، "وقد كان المعمار..."
-
الاستنتاج: "وجميع هذه الفنون..."
تعليقات
إرسال تعليق