النص القرائي أرض العبور والملاذ ص 58 - 59 الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية
موقع الدعم المدرسي
النص القرائي: أرض العبور والملاذ
عتبة القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
تحليل العنوان: "أرض العبور والملاذ"
يتكوّن العنوان من:
-
مركب إضافي: أرض العبور
-
واسم معطوف بحرف الواو: الملادويمكن أن يصير العنوان مركباً إسنادياً بتقدير المبتدأ المحذوف، فنقول:"هذه أرض العبور والملاذ" أو "المغرب أرض العبور والملاذ".
بداية النص ونهايته
-
بداية النص: تشير إلى أن موقع المغرب الجغرافي والاستراتيجي يجعل منه بوابة عبور وملتقى للحضارات.
-
نهاية النص: تشير إلى بعض خصال المغاربة: الكرامة، التسامح، الانفتاح...
بناء فرضية القراءة
بناءً على قراءة العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن الموضوع يتناول الموقع الجغرافي للمغرب ودوره في انفتاحه على العالم الخارجي.
القراءة التوجيهية
الإيضاح اللغوي:
الكلمة | معناها |
---|---|
مترامية الأطراف | شاسعة |
صوب | نحو – اتجاه |
يلحمهما | يجمعهما |
أراضٍ قاصية | بعيدة |
الملاذ | الملجأ |
القراءة التحليلية للنص
مضامين النص:
-
المغرب بوابة إفريقيا نحو أوروبا، وملتقى حضارات وثقافات متعددة.
-
محافظة المغرب على تميزه وخصوصيته، رغم انفتاحه الدائم على حضارات أخرى.
-
تمسّك المغاربة بخصوصياتهم رغم تنوع تقاليدهم وعاداتهم.
-
المغاربة أهل كرامة وتسامح وتعايش.
تجليات اعتبار المغرب "أرض العبور والملاذ":
العبور | الملاذ |
---|---|
المغرب بوابة الشرق | المغرب بلد الثقافات المتعددة |
المغرب بوابة الغرب | المغرب بلد التعايش وتمازج الثقافات |
المغرب منفتح جغرافياً على العالم بأسره | المغرب ملتقى الحضارات المختلفة |
المغرب بلد التنوع في العادات والتقاليد |
أسلوب النص
وظّف الكاتبان أسلوباً حجاجياً لإبراز أهمية المغرب كجسر للعبور وكملاذ للتعايش والتنوع الثقافي والانفتاح على الحضارات الإنسانية، وقد دعّما ذلك بمؤشرات نصية تؤكّد هذه المعطيات.
القراءة التركيبية
يُعتبر المغرب معبراً استراتيجياً نحو الشرق والغرب، وملتقى لمختلف الحضارات الإنسانية والثقافات المتنوعة، لكنه ظل محافظاً على تميّزه وخصوصياته رغم انفتاحه على العالم الخارجي.
تعليقات
إرسال تعليق