النص القرائي بلادي ص 68 - 69 الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية

 موقع الدعم المدرسي 



عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

مصدر النص
النص لمحمد الصباغ (الأعمال الكاملة) الجزء الأول، منشورات وزارة الثقافة والاتصال، طبعة 2001، ص. 270.

صاحب النص
محمد الصباغ كاتب وشاعر مغربي، ولد سنة 1930 بمدينة تطوان وتوفي سنة 2013 بالرباط. تلقى تعليمه الأولي بالمدرسة الخيرية الإسلامية ثم المعهد الحر، وأكمل دراسته العليا بمدريد حيث حصل على دبلوم في علم المكتبات. اشتغل بعدة مناصب ثقافية وإدارية، منها مشرف على خزانة الصحف بتطوان، وملحق بديوان علال الفاسي، ثم رئيس لمصلحة الآداب بوزارة الثقافة.
كان من مؤسسي اتحاد كتاب المغرب وعضواً في لجنته الأولى سنة 1961. بدأ النشر مبكراً سنة 1947، وكتب في منابر أدبية مغربية وعالمية. حصل على جائزة المغرب سنة 1970 عن مجموعته "نقطة نظام".
أصدر أول كتبه سنة 1953 بعنوان "العبير الملتهب"، وله دواوين وقصص وترجمات، منها "أنا والقمر" و"شجرة النار".
تميز بإسهاماته الأدبية الغنية وصلاته مع أدباء كبار كميخائيل نعيمة وسعيد عقل.


ملاحظة العنوان: بلادي

من الناحية التركيبية

العنوان مركب إضافي يتكون من:

  • المضاف: "بلادي"

  • المضاف إليه: "ياء المتكلم"

ويمكن أن يصير العنوان مركباً إسنادياً بتقدير مبتدأ محذوف: "هذا بلادي"، أو أسلوب نداء محذوف الأداة: "يا بلادي".

من الناحية الدلالية

العنوان يدل على أن الكاتب سيتحدث عن بلده، ويعكس قرباً معنوياً كبيراً بينه وبين وطنه، وكأنه يناديه بمحبة وافتخار.


بداية النص ونهايته

  • البداية: تشير إلى اختيار الكاتب لوطنه وتفضيله على باقي البلدان.

  • النهاية: يؤكد استعداده لخدمة وطنه والتضحية من أجله بحياته وشبابه وقلمه ولسانه.

العلاقة بين البداية والنهاية:
علاقة انسجام وتكامل، فالحب الحقيقي للوطن يقتضي الاستعداد للتضحية في سبيله.


نوعية النص

مقالة أدبية تنتمي إلى مجال القيم الوطنية.


فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن النص يتناول حب الكاتب لوطنه، وافتخاره به، واستعداده للتضحية من أجله.


القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • الأصقاع: جمع صقع، ومعناها نواحٍ أو مناطق.

  • المدعورون: الفزعون والخائفون.

  • وجِلة: مرتعشة وخائفة.

  • النخوة: العزة والكرامة.

  • طوبى: هنيئاً.


المضمون العام للنص

حب الكاتب لوطنه وتعلقه به، واستعداده لخدمته والتضحية من أجله بكل ما يملك.


القراءة التحليلية

المستوى الدلالي: قيمة الوطن

  • الوطن شجرة عالية.

  • الوطن شجرة الميلاد للأطفال.

  • الوطن مصدر استقرار للنسور.

  • الوطن يستحق الحب والتضحية من الجنود.

  • الوطن مأوى آمن للمذعورين.


وحدات النص ومضامينها

  • الفقرة الأولى: تفضيل الكاتب لبلده على سائر البلاد.

  • الفقرة الثانية: إبراز خصال الوطن: النضال، النخوة، البطولة، المجد.

  • الفقرة الثالثة: استعداد الكاتب لخدمة وطنه والتضحية من أجله بكل شيء.


الأساليب اللغوية في النص

1. أسلوب الشرط:

جملة الشرطأداة الشرطفعل الشرطجواب الشرط
إن لم أخدمك به فليس بعمريإن لمأخدمفليس بعمري
إن لم أعصر دماءه في راحتيك، فسحقاً له من شبابإن لمأعصرفسحقاً له من شباب
إن لم أوقفه عليك، فسأخرقه في قلبيإن لمأوقففسأخرقه في قلبي
إن لم يكن حرباً على عداك، فسأقلعه بعروقهإن لميكنفسأقلعه بعروقه

الهدف من استخدام أسلوب الشرط هو التأكيد على قوة العلاقة بين الكاتب ووطنه، ومحاولة إقناع المتلقي بموقفه الصادق.

2. أسلوب التوكيد:

  • إن فخري بك عظيم.

  • إن كبريائي بجهادك الدامي لشجرة عالية.

3. أسلوب النداء:

  • بلادي (نداء محذوف الأداة): يدل على القرب والحب.

  • يا بلادي: نداء مباشر بنفس المعنى.

4. أسلوب الاستفهام:

  • "هل في الدنيا مثل بلادي؟"

استفهام يُفهم منه التفضيل والتأكيد على مكانة الوطن.


المستوى التداولي

  • المرسل: الكاتب محمد الصباغ.

  • المرسل إليه: المتلقي (القارئ بصفة عامة).

  • مقصدية الرسالة: التعبير عن حب الوطن واستعداد الكاتب للتضحية من أجله.


قيم النص

  • الوطنية

  • حب الوطن

  • الوفاء والإخلاص

  • التضحية

  • الفخر والمجد

  • النخوة والبطولة


القراءة التركيبية

عبّر الكاتب محمد الصباغ عن حب صادق لوطنه، وارتباط وجداني عميق به، وافتخار بماضيه المجيد ومظاهر بطولته ونخوته. كما عبّر عن استعداده الكامل لخدمته والتضحية في سبيله بحياته، شبابه، قلمه ولسانه، دفاعاً عنه في وجه الأعداء والمحن.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.