النص القرائي تكنولوجيا المعلومات ص 93 - 94 الأولى إعدادي كتاب الرائد في اللغة العربية.
موقع الدعم المدرسي
عتبة القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
عمل ضابطًا مهندسًا بالقوات الجوية المصرية حتى عام 1972، ثم انتقل إلى ميدان المعلوميات.
تولى منصب مدير الحاسوب الآلي بشركة مصر للطيران، ثم انضم إلى مشروع "صخر للكمبيوتر" بالكويت.
بين 1985 و1999 شغل منصب نائب رئيس شركة صخر للبحوث والتطوير.
درّس بكلية الهندسة في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية.
اهتم بمجال المعالجة الآلية للغة العربية، وهندسة اللغة واللغويات الحاسوبية.
صمم برمجيات عربية متعددة، وأسهم بأبحاث متميزة.
من أبرز مؤلفاته: العرب وعصر المعلومات، الفجوة الرقمية، والعقل العربي ومجتمع المعرفة.
مجال النص
ينتمي النص إلى المجال الحضاري.
نوعية النص
مقالة.
عنوان النص: "تكنولوجيا المعلومات"
-
تركيبيًا: مركب إضافي يتكون من مضاف (تكنولوجيا) ومضاف إليه (المعلومات).
-
دلاليًا:
-
"تكنولوجيا": من "تكنو" (فن أو صناعة) و"لوجيا" (علم)، أي علم الصناعة أو التقنية.
-
"المعلومات": المعارف، الأفكار، المعطيات، الأطروحات، الآراء، الاستدلالات...
-
بداية النص ونهايته
-
بداية النص: موقف الناس من ظهور التكنولوجيا الجديدة بين الإعجاب والتحذير.
-
نهاية النص: موقف الناس من الإنترنت بين القبول والرفض.
بناء فرضية القراءة
بناءً على العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوع النص يتناول موقف الناس من التكنولوجيا الحديثة.
القراءة التوجيهية
الإيضاح اللغوي
الكلمة | معناها |
---|---|
الإسراف | المبالغة والإكثار من الشيء |
النذير | القادم بنبأ سيئ |
التنديد | الشجب |
ضمور | ضعف |
تنجم | تنتج |
السأم | الضجر والملل |
صودرت | مُنعت من التداول |
المضمون العام للنص
ازدواجية تعامل الناس مع التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات بين القبول والرفض، والإعجاب والتحذير.
القراءة التحليلية للنص
المستوى الدلالي
معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية والسلبية حسب رأي الناس:
الطباعة
-
الصفات الإيجابية:
أداة فعالة لمحو الأمية ونشر المعرفة، تنمية الفكر والذاكرة.
-
الصفات السلبية:
ضمور ذاكرة الإنسان، حرمان العبيد من القراءة، تحديد المواضيع التي يجوز للمرأة قراءتها، حرق الكتب، مصادرة الصحف.
الصفات الإيجابية:
أداة فعالة لمحو الأمية ونشر المعرفة، تنمية الفكر والذاكرة.
الصفات السلبية:
ضمور ذاكرة الإنسان، حرمان العبيد من القراءة، تحديد المواضيع التي يجوز للمرأة قراءتها، حرق الكتب، مصادرة الصحف.
الكمبيوتر
-
الصفات الإيجابية:
أداة مثلى للتعليم، يخلّص الناس من سلبية النصوص المطبوعة، يعفي العقل من العمليات الذهنية الروتينية.
-
الصفات السلبية:
تهديد حقيقي للقدرات الذهنية، فقدان الإنسان لمهارات العمليات الحسابية والمنطقية.
الصفات الإيجابية:
أداة مثلى للتعليم، يخلّص الناس من سلبية النصوص المطبوعة، يعفي العقل من العمليات الذهنية الروتينية.
الصفات السلبية:
تهديد حقيقي للقدرات الذهنية، فقدان الإنسان لمهارات العمليات الحسابية والمنطقية.
الإنترنت
-
الصفات الإيجابية:
أداة فعالة لدمقرطة المعرفة، تتيح المعلومات للجميع في كل زمان ومكان.
-
الصفات السلبية:
نقمة لا نعمة، تهديد العقل الإنساني بوفرة المعلومات الزائدة، انعزالية الفرد، ضعف الصلة بعالم الواقع والناس.
الصفات الإيجابية:
أداة فعالة لدمقرطة المعرفة، تتيح المعلومات للجميع في كل زمان ومكان.
الصفات السلبية:
نقمة لا نعمة، تهديد العقل الإنساني بوفرة المعلومات الزائدة، انعزالية الفرد، ضعف الصلة بعالم الواقع والناس.
مضامين النص
* ازدواجية موقف الناس من التكنولوجيا الحديثة بين التأييد والمعارضة.
* موقف الناس بين القبول والرفض من الطباعة، الكمبيوتر، والإنترنت.
الأسلوب الحجاجي في النص
وظّف الكاتب أسلوبًا حجاجيًا عرض فيه مواقف الناس من وسائل التكنولوجيا الحديثة، مبرزًا التناقض بين القبول والرفض، مدعومًا بحجج وأمثلة من الواقع التاريخي والاجتماعي.
المستوى التداولي
مقصدية النص
يهدف الكاتب إلى إبراز مواقف الناس المختلفة من وسائل التكنولوجيا الحديثة، ما بين القبول والرفض.
قيم النص
-
قيمة معرفية: التكنولوجيا وسيلة فعالة في إنتاج ونشر المعرفة.
-
قيمة حضارية: هذه الوسائل تساهم في تطور الحضارة الإنسانية.
القراءة التركيبية
لقد تعامل الناس مع تكنولوجيا المعلومات الحديثة بمنطق الازدواجية، حيث تراوحت مواقفهم بين القبول والرفض، والإعجاب والتحذير. وقد اختلف هذا الموقف حسب الوسيلة (الطباعة، الكمبيوتر، الإنترنت)، ولكل موقف أسبابه وحججه المؤيدة أو المعارضة.
تعليقات
إرسال تعليق