النص القرائي من حقيقة الإسلام ص 30 و31 الرائد في اللغة العربية الأولى إعدادي.

 موقع الدعم المدرسي



النص القرائي: من حقيقة الإسلام

"... لقد كرم الإسلام الإنسان، جاعلًا منه خليفة الله في الأرض، والمسؤول عن إصلاحها وتدبير أمورها بالعدل والعمل الصالح. مفهوم ينطلق من التحلي بالخلق الفاضل، ويمتد لتقديم الأفراد والجماعات خدمات اجتماعية، توفر لكل فرد أن يقوم بدوره الإيجابي في تطوير حياة مجتمعه كمسؤول كامل المسؤولية.

وقد عبّر الإسلام عن ذلك بتعبير الاستقامة، التي تردد ذكرها في أحاديث نبوية، منها ما رواه أبو عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلتُ: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولًا لا أسأل عنه أحدًا غيرك؟ قال: «قل آمنت بالله ثم استقم». أي الجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.

وقد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم، مفضلًا العامل المفيد لمجتمعه، والعالِم الذي يلقّن الجماعة علمه، على من ينكفئون على أنفسهم.

كما جعل إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل بالكتب المنزلة بالوحي، وذلك ما يشخصه قوله تعالى:
{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}.

ومن معاني العدل: عدل الإنسان مع نفسه، الذي يحصل بتجنب ظلمها، والظلم يكون بطرق مختلفة، وخاصة باتباع الأهواء والاستغراق في الشهوات. 

ومن معاني العدل أيضًا: العدل بين جميع الناس وفي جميع الأحوال، تحقيقًا لمبدأ الإنصاف والمساواة..."

المصدر: عبد الهادي بوطالب – حقيقة الإسلام – إفريقيا الشرق، 1998م.


عتبة القراءة

بطاقة تعريف الكاتب: عبد الهادي بوطالب

  • مفكر وكاتب وسياسي ودبلوماسي مغربي.

  • وُلد بفاس سنة 1923م.

  • تخرّج من جامعة القرويين.

  • شغل عدة مناصب وزارية، وسفيرًا للمغرب في بيروت، دمشق، واشنطن.

  • أستاذ للقانون بجامعتي محمد الخامس والحسن الثاني.

  • المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

  • عضو في أكاديمية المملكة المغربية، ومؤسسات علمية عديدة.

من مؤلفاته:

  • وزير غرناطة.

  • المرجع في القانون الدستوري.

  • الصحوة الإسلامية.

  • نظرات في القضية العربية.

  • دور التربية في تنمية العالم الإسلامي.


ملاحظة مؤشرات النص

  • المصدر: مقتطف من كتاب حقيقة الإسلام.

  • المجال: القيم الإسلامية.

  • نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

  • العنوان: "من حقيقة الإسلام"

    • تركيبيًا: جملة إسنادية، تقديرها "هذا من حقيقة الإسلام".

    • دلاليًا: يُشير إلى جزء من حقيقة الإسلام وليس كلها.


بناء فرضية القراءة

انطلاقًا من العنوان وبداية النص ونهايته، يمكننا أن نفترض أن الموضوع يتناول تجليات حقيقة الإسلام ومقاصده في حياة الإنسان.


القراءة التوجيهية

● الإيضاح اللغوي:

  • الخلق الفاضل: الخلق الحسن.

  • التحلّي: الاتصاف.

  • أشاد: رفع من شأنه.

  • البيّنات: الحجج والآيات الواضحة.

  • القسط: العدل.

  • الاستغراق في الشهوات: الانغماس فيها.

  • ينكفئون: ينطوون على أنفسهم.

  • يشخصه: يجسده.


المضمون العام للنص

حقيقة الإسلام تتجلى في تكريم الله للإنسان، وتكليفه بالخلافة، ودعوته إلى الاستقامة والعدل والعمل الصالح.


الأفكار الأساسية

  1. تكريم الإنسان وتحميله مسؤولية الخلافة.

  2. الدعوة إلى الاستقامة كجمع بين صلاح الاعتقاد والعمل.

  3. العدل غاية بعثة الرسل وأساس لتحقيق المساواة والإنصاف.


التحليل

المستوى الدلالي: مظاهر تكريم الإسلام للإنسان

  • المسؤولية: خلافة، إصلاح، تطوير، تدبير، مسؤولية كاملة.

  • العلم والعمل: نفع عام، إشادة بالعمل والعلم، الخدمة الاجتماعية.

  • العدل: تجنب ظلم النفس، عدل بين الناس، تحقيق المساواة.

المستوى الحِجاجي:

  • أسلوب النص: حجاجي إقناعي.

  • مؤشراته:

    • الاستشهاد بآيات وأحاديث.

    • جمل خبرية تقرر معاني وقيم الإسلام.

المستوى التداولي:

  • مقصدية النص: إبراز تكريم الإسلام للإنسان، ودعوته للعدل والاستقامة.

  • قيم النص: المسؤولية، العدل، المساواة، العلم النافع، العمل الصالح...


القراءة التركيبية

الإسلام يقوم على العدل كحقيقة مركزية، ويجعل من الاستقامة والعمل والعلم سُبلًا لتحقيق هذه الغاية، تأكيدًا لمكانة الإنسان خليفة لله في الأرض. وهذا التكريم لا يتحقق إلا بوعي الإنسان بمسؤوليته، وسعيه لخدمة مجتمعه وفق تعاليم الدين.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير النص القرائي الأطفال في عالمنا المعاصر ص 112 السنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية.

تحضير النص القرائي العولمة والهوية ص 124 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.,

تحضير النص القرائي أهمية رعاية الطفولة ص 115 السنة الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية.